لطلاب الثانوية: إزاى تبقى الأول؟.. الأولى من ذوى الاحتياجات ببنى سويف تروى تجربتها بعد التحاقها بكلية الإعلام.. هبة:لستم فى حرب مع الحياة.. وعليكم حسن توزيع ساعات اليوم والابتعاد عن التلفاز ومواقع التواصل

السبت، 19 مايو 2018 03:43 م
لطلاب الثانوية: إزاى تبقى الأول؟.. الأولى من ذوى الاحتياجات ببنى سويف تروى تجربتها بعد التحاقها بكلية الإعلام.. هبة:لستم فى حرب مع الحياة.. وعليكم حسن توزيع ساعات اليوم والابتعاد عن التلفاز ومواقع التواصل هبة تعطى نصائحها لطلاب الثانوية العامة
بنى سويف أيمن لطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما زالت الثانوية العامة تمثل عقبة أمام الطلاب وتفرض الأسر حالة خاصة على المنزل طوال العام، حتى تنتهى الامتحانات وتعلن النتائج التى تحدد طريق واتجاه مستقبل أبنائهم العلمى، لذا يقدم "اليوم السابع" النصائح للطلاب المقبلين على امتحانات الثانوية العامة من خلال طلاب اجتازوها بتفوق والتحقوا بالكليات المختلفة .

وقالت الطالبة هبة محمد عز العرب بالفرقة الثانية بكلية الإعلام جامعة بنى سويف: "كنت طالبة بالثانوية العامة عام 2016، وحصلت على 96% والتحقت بكلية الإعلام كأول معاقة تستفيد من قرار المجلس الأعلى للجامعات بالسماح لذوى الإعاقة بدخول جميع الكليات، وحصلت على تقدير امتياز العام الماضى والفصل الدراسى الأول للعام الحالى، وتم اختيارى الطالبة المثالية هذا العام، فضلا عن منحى عضوية اتحاد الطلاب بالجامعة عن ذوى الإعاقة بقرار من الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة والدكتور محمد خضر نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب" 

1---هبه-عز-العرب-تعطى-النصائح--لطلاب-الثانوية
هبه عز العرب تعطى النصائح  لطلاب الثانوية
 

 

وأضافت هبة عز العرب، أن طلاب الثانوية العامة ليسوا فى حرب مع الحياة، إنما عام يتخطونه للالتحاق بالكلية التى يريدونها، لذلك عليهم الإحساس بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم دون توتر وعصبية، كما أن توزيع ساعات اليوم بشكل جيد ما بين الذهاب للمدرسة ومجموعات التقوية، أو الدروس الخصوصية والنوم يعد خطوة هامة فى طريق تخطى الثانوية العامة بتفوق .

1--هبه-عز-العرب-مع-محرر-اليوم-السابع
هبه عز العرب مع محرر اليوم السابع
 

وتابعت هبة حديثها: "لابد من تنوع أساليب وطرق مذاكرة المواد الدراسية مابين الفهم والحفظ، وكذلك تحديد عناصر الموضوعات وكتابتها فى هوامش الكتب إذ يحتفظ بها العقل الباطن ويستعيدها الطالب بسهولة عند المراجعة، ولا يفضل أن يحدد الطالب ساعات للمذاكرة إنما يغير المادة فور شعوره بالملل، ويغادر حجرته لتناول أى نوع من الأطعمة أو الفاكهة، فضلا عن ممارسة الرياضة والهوايات مثل الرسم وكتابة الشعر والقصة".

3--طالبة-إعلام-بنى-سويف-تتحدث-الى-الزميل-أيمن-لطفى
طالبة إعلام بنى سويف تتحدث الى الزميل أيمن لطفى
 

وأشارت هبة، إلى أهمية المراجعة الأسبوعية لتثبيت المعلومات فى الذاكرة، وحل نماذج الامتحانات والتطبيقات قبل موعد الامتحانات بشهر، فضلا عن الابتعاد عن تناول المشروبات التى تجعلهم يواصلون السهر ليلا مثل القهوة حتى لا يصابوا بالإجهاد الجسدى والعقلى.

 

وأوضحت عز العرب، أن الطلاب قبل الامتحانات بأسبوع يشعرون بخوف وتوتر لذلك يجب عليهم عدم البقاء داخل حجراتهم لفترات طويلة بل الحصول على فترات راحة وقضاءها مع الأسرة قبل معاودة مراجعة المواد وحل تطبيقاتها، علاوة على عدم مشاهدة التلفاز أو الإطلاع على مواقع التواصل فى الأسابيع الأخيرة قبل الامتحانات للابتعاد عن الأخبار الخاصة بالثانوية العامة ذات التأثير السلبى .

4--هبه-عز-العرب-تتحدث-الى-محرر-اليوم-السابع
هبه عز العرب تتحدث الى محرر اليوم السابع
 

واستطردت هبة قائلة: "يجب على الطلاب النوم مبكرا ليلة الامتحان والاستيقاظ فى الخامسة أو السادسة صباحا لمراجعة مادة الامتحان، لأن العقل فى تلك السويعات القليلة صباحا يستوعب كثيرا من المعلومات، ولكن الإنسان لا يستفيد من السهر سوى إجهاد جسده وعقله إذ أن الليل هو وقت للراحة والنوم، مصدقا لقول الله تعالى فى القران الكريم " وَجَعَلْنَا الليل لِبَاساً . وَجَعَلْنَا النهار مَعَاشاً" وهذا ما أكده الباحثون والعلماء، لذلك لا يجب على الطلاب مواصلة المذاكرة ليلا حتى الذهاب إلى لجنة الامتحانات .

 

وترى هبة، أن أولياء الأمور عليهم توفير المناخ المناسب لأبنائهم وعدم وجود أصوات عالية أو أطفال بجوارهم، بالإضافة إلى مراعاة حالتهم النفسية والبدنية وتقديم الوجبات الغذائية والمشروبات المختلفة لهم خلال ساعات المذاكرة ومداعبتهم، وكذلك الابتعاد عن مطالبتهم بالمذاكرة على مدى 24 ساعة اصطحابهم خارج المنزل للتخفيف عنهم، ومساعدتهم على التخلص من الضغوط النفسية.

 

 
 
 
 
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة