صدور رواية "هكذا نجوت" للفلسطينى بسام جميل

الأربعاء، 02 مايو 2018 03:00 ص
صدور رواية "هكذا نجوت" للفلسطينى بسام جميل غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدرت عن دار الأهلية للنشر والتوزيع فى العاصمة الأردنية عمان رواية "هكذا نجوت" للفلسطينى بسّام جميل، وتقع الرواية فى 255 صفحة من القطع المتوسط.
 
وتتحدث الرواية عن الأسير المحرر خليل ضيف، وتداعيات الرواية التي كتبها خلال أسره، حين تقع بين يدي صحفية إسرائيلية لتكتشف الشبه بين بطل الرواية وزوجها الطيار الإسرائيلى المفقود، لتبدأ رحلة البحث عن زوجها مرة أخرى من خلال تقربها من كاتب الرواية، والتحقيق معه بحجة تعاطفها مع الشعب الفلسطينى.
 
تدور أحداث "رواية خليل" ضيف بطل الرواية فى مدن افتراضية وهى لأبطال "متخيليين"، فيما تدور أحداث رواية الكاتب بسام جميل بين سجون الاحتلال ومدينة رام الله.
 
بسام جميل كاتب وقاص فلسطينى مواليد دمشق 1984، يكتب وينشر في الدوريات العربية. صدر له عن دار أزمنة للنشر في عمان 2013 مجموعة قصصية بعنوان "دمشق واسمى"، وعن دار فضاءات 2014 رواية بعنوان "سيرتي المتخيلة".
 
من جهته، يرى الشاعر والباحث الفلسطيني المتوكل طه أن "هكذا نجوت" يتماهى فيها الخيال المحموم بالواقع الذابح المرير، تؤذن بميلاد روائى مكرس، يستطيع أن يضع أمامنا مشاهد حياة الفلسطينى المهولة والقاسية، دون أن يفقد الكلامُ توتّره أو جدّته، ويُبقى الأحداث التى تعكس واقعاً أكثر عبثاً وسوريالية من أى فنتازيا يجترحها الخيال، فى أقصى حالاته وتصوراته.
 
وأوضح المتوكل طه أن هذه الرواية الديستوبيا، شديدة الانتماء لجرحها الغائر، جريئة دون استعراض وتشاوف، وتحاول أن تقيم عالماً يقول للقارئ بأننا ما زلنا على عتبة الزلزال. إنني لأغبط الكاتب على هذا الإنجاز، الذي سيحدث دويّاً يماثل ويليق بصرخة أسمعها تتصادى بين جنبات الكتاب.
 
رواية هكذا نجوت
رواية هكذا نجوت

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة