مؤتمر جمعية الإسكندرية لرعاية مرضى الأورام تناقش أهم مبادئ قانون البحث العلمى

الجمعة، 04 مايو 2018 08:15 م
مؤتمر جمعية الإسكندرية لرعاية مرضى الأورام تناقش أهم مبادئ قانون البحث العلمى إيناس عبد الحليم أستاذ علاج الأورام عضو مجلس النواب
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم مؤتمر جمعية الإسكندرية لرعاية مرضى الأورام جلسة خاصة عن قانون تنظيم الأبحاث الإكلينيكية بمصر، برئاسة الدكتورة إيناس عبد الحليم أستاذ علاج الأورام عضو مجلس النواب، والدكتور هشام الغزالى أستاذ علاج الأورام ورئيس مركز الأبحاث بطب عين شمس، والدكتور حسين خالد أستاذ علاج الأورام وزير التعليم العالى الأسبق.
 
ومن جانبها، قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم أن تقديم رعاية صحية ذات مستوى عالى للمواطن المصرى هى عملية مرهونة بالبحث العلمى، وعليه فإن قانون تنظيم التجارب الطبية، والأبحاث فى مصر كان من القوانين التى طال انتظارها.
 
وأوضحت أن المجلس بصدد مناقشة هذا القانون، حيث إن مباده تتمثل فى ضرورة أن يكون للتجارب العلمية فائدة عملية للإنسانية يستحيل الحصول عليها دون التجريب على الإنسان، وأن تكون ممارسة التجربة محددة وضرورية، وأن يكفل الطبيب حماية صحة المريض الخاضع للتجربة، وأن يكون المتطوع يتمتع بصحة جيدة، وأن يتم إيقاف التجربة إذا اكتشف القائم بها أن هناك خطرا على صحة الخاضع للتجربة، مع وجوب الحصول على موافقة الخاضع للتجربة حيث إن دستور 2014 مادة 60 ينص على حرمانية جسم الإنسان أو أى اعتداء أو تدنيس أو تشويه يعتبر جريمة يحاسب عليها القانون.
 
وأضافت أنه قد سبقتنا العديد من دول العالم ، مثل انجلترا ،وأمريكا ،وفرنسا بوضع مبادئ وأخلاقيات البحث العلمى وهى، حق الاختيار، والمنفعة والإحسان، والعدالة، وأن يتم البحث على أفراد ينتفعوا به.
 
وأشارت إلى أن الجلسة قامت بتوضيح الكثير من النقاط فى هذا القانون، حيث أن أغلب الحاضرين هم أساتذة فى مجال الأورام وأغلبهم لديهم الكثير من الأبحاث المنشورة فى الخارج.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة