صور.. ركاب "قطار أسوان" يروون لـ"اليوم السابع" لحظة خروجه عن القضبان.. المسافرون: فوجئنا باصطدام عنيف والكل حاول ينجو بنفسه.. أهالى القرية سمعوا صراخ ونداءات الاستغاثة واستعانوا بـ"الحمير والكارو" لنقل أمتعتنا

الأحد، 29 يوليو 2018 03:10 م
صور.. ركاب "قطار أسوان" يروون لـ"اليوم السابع" لحظة خروجه عن القضبان.. المسافرون: فوجئنا باصطدام عنيف والكل حاول ينجو بنفسه.. أهالى القرية سمعوا صراخ ونداءات الاستغاثة واستعانوا بـ"الحمير والكارو" لنقل أمتعتنا الركاب يروون تفاصيل انقلاب قطار أسوان
أسوان – عبد الله صلاح و صلاح المسن و ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

والحماية المدنية: سيطرنا على عربة المولد قبل تعرضها للانفجار أو الحريق

عاش ركاب قطار 982 القادم من القاهرة فى طريقه إلى أسوان، لحظات من الرعب بعد تعرض القطار لحادث مفاجئ وخروجه عن المسار وانقلاب عدد من العربات منه، أمام منطقة السيد سعيد بمركز كوم أمبو محافظة أسوان، فجر اليوم الأحد، وخرج عشرات الأهالى من بيوتهم بعد سماع صراخ ونداءات الاستغاثة من ضحايا الحادث.

وانتقل "اليوم السابع" إلى موقع حادث قطار أسوان لسماع روايات حول هذه الحادثة من شهود عيان الواقعة وركاب القطار والمسئولين.

استهل على عبد المؤمن محمد، فنى تكيف بالقطار، حديثه لـ"اليوم السابع"، موضحًا أن رحلة القطار انطلقت من محطة القاهرة أمس السبت فى حوالى الساعة الثانية عشرة ظهرًا وكان مقرر أن يصل القطار محطة أسوان فى نحو الساعة الثانية بعد منتصف الليل، ولكن كان هناك تأخير فى موعد وصول القطار، وفى حوالى الساعة الثالثة والربع فجرًا بعد أن غادر القطار محطة مدينة إدفو شمال أسوان وقبل دخوله محطة قطار كلابشة إذ بصوت ارتطام عال وقعت داخل القطار.

 

فيما أضاف عمرو سعيد، فنى تكييف بالقطار، أن القطار تعرض لاصطدام شديد، رغم أن القطار لم يكن على سرعة عالية نظرًا لاستعداده التوقف فى المحطة القادمة وهى "كلابشة" وانحرف القطار عن مساره ومال على جانبه الأيمن، وسادت الفوضى فى كل أنحاء القطار بين الركاب، مشيرًا إلى أنه وقت الحادث كان متواجدًا فى عربة توليد الطاقة برفقة زميله ونجا من الموت بأعجوبة، بينما أصيب زميلة وتم نقله إلى المستشفى.

ومن جانبه، قال مصطفى أحمد، أحد المسافرين على متن القطار، الحديث عن الواقعة: "لم ندر ماذا حدث ولكن بعدما مال القطار على جانبه، بدء كل من كان داخل القطار ينجو بنفسه ويقفز من النوافذ وفتحات الأبواب وسط صراخ من الركاب رجال وسيدات وأطفال، وبعد لحظات من المفاجأة والإفاقة من الصدمة بدء الناجون من القطار يساعدون الركاب فى إخراجهم من القطار إلى بر الأمان، وساعدنا فى ذلك الأهالى".

أما يوسف خيرى من أهالى منطقة السيد سعيد التى وقعت بها الحادثة، أضاف أن معظم أهالى القرية يستيقظون مبكرًا لأداء صلاة الفجر والسعى وراء العمل فى الأراضى الزراعية، ومع فجر هذا اليوم استيقظ أهالى القرية على أصوات صراخ ونداءات استغاثة انطلقت من الناحية الغربية للقرية حيث السكة الحديد، وفوجئ الأهالى بمنظر القطار خارج عن مساره وسط هروب وقفز من الركاب المسافرين فيه.

بينما أوضح محمد عبد الله، من سكان القرية أيضًا، أن الأهالى بدأ يخرجون بالعشرات إلى موقع الحادث لمساعدة المسافرين وانتشالهم من القطار وإخراج أمتعتهم وحقائبهم أيضًا، إلى منطقة أمان، كما قام الأهالى بالاستعانة بالدواب "الحمير" والكارو، لنقل الركاب وأمتعتهم إلى الطريق السريع والذى يبعد نحو 400 متر عن موقع الحادث لاستقلال سيارات أجرة واستكمال رحلة سفرهم إلى الأنحاء المتفرقة فى أنحاء محافظة أسوان، وخاصة أن رحلة القطار تعد فى محطتها الأخيرة بمحافظة أسوان، وهو ما قلل وجود خسائر بشرية أو إصابات نظرًا لقلة عدد ركاب القطار.

وفى سياق متصل، قال يوسف محمد، مزارع من أهالى السيد سعيد أيضًا، إن الأهالى سجلوا ملحمة وطنية فى مساعدة ركاب القطار، بعدما ساهموا أيضًا فى تقديم وجبات إفطار وشاى سواء للركاب أو العاملين فى صيانة وإعادة تشغيل حركة السكة الحديد مرة أخرى بعدما وصلت القيادات التنفيذية والأمنية والجهات المختصة.

وفى سياق متصل، أشار مصطفى جمعة، من قوات الحماية المدنية بأسوان، إلى أن رجال الحماية المدنية انتقلوا إلى موقع الحادث فور تلقيهم البلاغ، وصعدوا إلى القطار وساعدوا فى إخلاء القطار من الركاب خشية أن يكون هناك متعثرين داخل القطار، لافتًا إلى أنهم توجهوا إلى مقدمة القطار ورصدوا وجود تسريب وقود من عربة توليد الطاقة خلف الجرار والتى انحرفت عن مسارها وانقلبت، بالتنسيق مع مسئولى هذه العربة والذين قاموا بسرعة فصل العربة من الكهرباء لعدم تعرضها للانفجار أو اشتعال النيران، مع تأمين هذه العربة بكافة الإجراءات التأمينية المختلفة.

وبدوره، أكد اللواء هانى محمود، السكرتير العام لمحافظة أسوان، لـ"اليوم السابع"، على أنه فور وقوع الحادث تم تشكيل مركز عمليات ميدانى بموقع الحادث والذى أدى إلى خروج عربات قطار 982 عن مسار قضبان السكة الحديد قبل دخوله محطة كلابشة، وذلك لإدارة الأزمة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للسيطرة على تداعيات الحادث، مشددًا على أنه بالتنسيق مع مسئولى وزارة النقل وهيئة السكك الحديدية تم على الفور الإستعانه بونش رافع من محطة الأقصر لرفع العربات التى خرجت عن القضبان، كما تم الدفع بعدد 17 سيارات إسعاف للتعامل مع الحالات المصابة والتى وصلت إلى 6 حالات وقد تم نقل جميع المصابين إلى مستشفى كوم أمبو المركزى حيث تلقوا العلاج اللازم وتم خروجهم بعد تماثلهم للشفاء.

ولفت اللواء هانى محمود، إلى أن محافظ أسوان، وجه بسرعة توفير العدد الكافى من وسائل النقل البديلة من أتوبيسات وغيرها للاستعانة بها لنقل الركاب من أسوان ودراو وكوم أمبو إلى إدفو والعكس وذلك بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية والمؤسسات والشركات ومنظمات المجتمع المدنى وخاصة أن حركة القطارات تبدأ بشكل مؤقت من إدفو إلى القاهرة والعكس وذلك لحين الانتهاء بالكامل من رفع العربات التى خرجت عن القضبان وعودة حركة القطارات إلى طبيعتها.

يذكر أن منطقة السيد سعيد بمركز كوم أمبو محافظة أسوان، شهدت فجر اليوم، الأحد، حادث انقلاب قطار ركاب مسافرين وانحراف عرباته عن المسار، مما نتج عنه إصابة 6 أشخاص تم نقلهم إلى مستشفى كوم أمبو المركزى، وقررت النيابة العامة تشكيل لجنة فنية من الهيئة الهندسية للسكة الحديد لمعرفة أسباب حادث خروج قطار 982 القاهرة أسوان عن مساره بعد أن انتقل فريق النيابة إلى موقع الحادث، لسؤال شهود العيان وركاب القطار والمسئولين بالسكة الحديد عن الواقعة، بجانب سائق القطار المصاب، بجانب انتقال اللواء هانى محمود السكرتير العام لمحافظة أسوان، واللواء فتح الله حسنى مدير الأمن والمهندس شعبان محمود، رئيس المنطقة الجنوبية للسكة الحديد، وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية، إلى موقع الحادث.

 

وأسفر الحادث عن إصابة 6 أشخاص تم نقلهم إلى مستشفى كوم أمبو المركزى، وتبين أن المصابين هم "مصطفى حمادة أحمد 24 سنة، جنى محمد غريب 7 سنوات، وخالد عز الدين عبد اللطيف 52 سنة، وأيمن ظريف نجيب 50 سنة، وإيمان عيد عوض الله 40 سنة، وإسلام عادل عبد الرحيم 26 سنة وتنوعت الإصابات ما بين كدمات متفرقة بالجسم واشتباه كشر بالعمود الفقرى وكسر بالساق.

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

أحد الأطفال بالقرية
أحد الأطفال بالقرية

 

أعمال الصيانة
أعمال الصيانة

 

الاستعانة بالحمير لنقل الركاب
الاستعانة بالحمير لنقل الركاب

 

الأهالى يشاركون
الأهالى يشاركون

 

اليوم السابع مع الأهالى
اليوم السابع مع الأهالى

 

اليوم السابع مع فنى تكيف القطار
اليوم السابع مع فنى تكيف القطار

 

اليوم السابع يستمع لروايات شهود العيان
اليوم السابع يستمع لروايات شهود العيان

 

أهالى القرية يقدمون الشاى
أهالى القرية يقدمون الشاى

 

أهالى القرية
أهالى القرية

 

جانب من أعمال الصيانة
جانب من أعمال الصيانة

 

جانب من الحادث
جانب من الحادث

 

جانب من حادث القطار
جانب من حادث القطار

 

حادث القطار
حادث القطار

 

خروج القطار عن مساره
خروج القطار عن مساره

 

داخل القطار_1
داخل القطار_1

 

دور الحماية المدنية_1
دور الحماية المدنية_1

 

صحفى اليوم السابع بموقع الحادث
صحفى اليوم السابع بموقع الحادث

 

موقع حادث القطار
موقع حادث القطار

 

موقع حادث قطار أسوان
موقع حادث قطار أسوان

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة