مونديال الأدب.. البرازيل وبلجيكا.. الخيميائى يواجه تان تان بـ دليل محاربى الضوء

الجمعة، 06 يوليو 2018 07:00 م
مونديال الأدب.. البرازيل وبلجيكا.. الخيميائى يواجه تان تان بـ دليل محاربى الضوء هازارد ونيمار ثنائى بلجيكا والبرازيل
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق اليوم، الجمعة، مباراة منتخب البرازيل وبلجيكا، ضمن منافسات الدور ربع النهائى فى بطولة كأس العالم 2018، المقامة حاليًا فى روسيا، ومن المتوقع أن تشهد هذه المباراة منافسة شديدة، الأمر الذى جعل البعض يصفها بنهائى مبكر لكأس العالم.

وفى هذا السياق، نرشح ضمن فقرة مونديال الأدب، لعشاق الساحرة المستديرة، وجمهور الأدب العالمى، أعمالا من الأدب البرازيلى، وكذلك الأدب البلجيكى، على غرار المنافسة فى هذه المباراة.

رواية الخيميائى للكاتب البرازيلى باولو كويلو
 

رواية الخيميائى للكاتب البرازيلى باولو كويلو
 

الخيميائى.. رواية رمزية للكاتب باولو كويلو، نشرت لأول مرة عام 1988، وتحكى رواية الخيميائى قصة الراعى الإسبانى الشاب سنتياغو فى رحلته لتحقيق حلمه الذى تكرر أكثر من مرة الذى تدور أحداثه حول كنز مدفون فى الأهرامات بمصر ووراء هذا الحلم ذهب سانتياغو ليقابل فى رحلته الإثارة، الفرص، الذل، الحظ والحب، ويفهم الحياة من منظور أخر وهو روح الكون.

أشاد العديد من النقاد برواية الخيميائى، وتم تصنيفها كأحد روائع الأدب المعاصر، وترجمت الرواية إلى 81 لغة، مما جعلها تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية لأكثر كتاب مترجم لمؤلف على قيد الحياة، وقد بيع منها 210 مليون نسخة فى أكثر من 170 بلدًا، مما جعلها واحدة من أكثر الكتب مبيعًا على مر التاريخ.

دليل محاربى الضوء للكاتب باولو كويلو
 

دليل محاربى الضوء للكاتب باولو كويلو
 

دليل محاربي الضوء، كتاب للكاتب باولو كويلو يضم مجموعة من المتفرقات للمؤلف تم جمعها في غلاف كتاب واحد ونشرت عام 1997. تحتوي المجموعة على أمثال مقتبسة من تاو تي تشينغ، الإنجيل، كتاب تشوانغ تزو، التلمود وعدة مصادر أخرى. وتم كتابتها على شكل مقاطع فلسفية قصيرة.

مغامرات تان تان الكاتب البلجيكى جورج ريمى
 

مغامرات تان تان الكاتب البلجيكى جورج ريمى
 

وفى المقابل، نرشح مغامرات تان تان، وهى سلسلة من الروايات المصورة من تأليف الكاتب البلجيكى جورج ريمى (1907-1983) المعروف باسم هيرجيه، وتعتبر السلسلة أحد أكثر الروايات المصورة شعبية فى أوروبا بالقرن العشرين، حيث تمت ترجمتها لأكثر من 70 لغة مختلفة، وحتى عام 2003 كان قد طبع منها أكثر من 200 مليون نسخة حول العالم.

ظهرت سلسة تان تان للمرة الأولى باللغة الفرنسية فى 10 يناير من عام 1929 بملحق "لو-بوتيه-فانتيام Le Petit Vingtième المخصص للأطفال التى تصدره صحيفة القرن العشرين البلجيكية.

وأدى نجاح السلسة إلى إصدار العديد من الأجزاء الأخرى منها وإلى نشرها على أكبر وأهم الصحف البلجيكية وقتها صحيفة لو سوار، وحتى إلى تخصيص مجلة خاصة بها، عام 1950 أنشئ ريمى استوديو هيرجى الذى أنتج عبره 24 جزءاً من السلسلة، وقد تمَ تبنى السلسة فى العديد من الأعمال التلفزيونية، الإذاعية، المسرحية والسينمائية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة