"الليل وسماه ونجومه وقمره.. ناس تحبهم وناس تخاف منهم".. خوفك من الظلام أو النهار أو النوم أمراض نفسية تستدعى العلاج.. اضطرابات القلب وضيق التنفس أبرز الأعراض.. والطب النفسى ينصح: متحكوش لأطفالكوا قصص مرعبة

الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 04:17 م
 "الليل وسماه ونجومه وقمره.. ناس تحبهم وناس تخاف منهم".. خوفك من الظلام أو النهار أو النوم أمراض نفسية تستدعى العلاج.. اضطرابات القلب وضيق التنفس أبرز الأعراض.. والطب النفسى ينصح: متحكوش لأطفالكوا قصص مرعبة الخوف من الليل - أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفضل البعض فترة المساء حيث النجوم والقمر، ذلك المنظر الطبيعى الذى تغنى له الكثير من المطربين والمطربات، ويثير فى النفوس الشعور بالراحة والسعادة والاسترخاء، وبرغم ذلك يثير هذا التوقيت الخوف والقلق عند البعض، ليس هذا فقط، بل هناك من الأشخاص من يخاف من النوم، وهناك أيضا من يخاف من النهار، فى التقرير التالى نتناول كل حالة على حدة..

 

الخوف من الليل ..مرض يقتل صاحبه بالبطىء

 

يشعر البعض بالقلق والتوتر الشديد عند إقبال الليل، الأمر الذى يتبعه ظهور أعراض مثل الخوف والقلق واضطراب ضربات القلب والتعرق وربما البكاء خوفاً من هذا الوقت.

الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين والعلاقات الأسرية، قالت إن بعض الأشخاص يخشون الليل لأنه يرمز لهم بالشعور بعدم الأمان، نتيجة استخدام الوالدين أساليب خاطئة فى التربية مثل العنف والإهانة والتخويف من أشخاص خرافية مجهولة تظهر بالليل، كأن يخوفون الطفل من أبو رجل مسلوخة الذى يأتى ليلاً  ليعتدى على الأطفال، وغيرها من القصص الخرافية التى تقصها الأمهات على الأطفال قبل النوم، مما جعل الطفل يخشى الليل ويمتد خوفه حتى بلوغ سن الشباب.

 

وأضافت أنه يظهر على المريض عند الشعور بالخوف من الليل بعض الأعراض مثل القلق والتوتر وزيادة ضربات القلب وجفاف اللسان وغيرها من الأعراض التى تسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل القولون العصبى، قرحة المعدة، أزمة الربو، ارتفاع ضغط الدم.

 

وأشارت إلى أن طرق علاج الخوف من الليل تعتمد على عقد جلسات علاج نفسى معرفى التى يتم من خلالها تدريب المريض على التغلب من الخوف من الليل وتدريبه على مواجهة الخوف.

 

الخوف من الليل
 

 

 

"النيكتوفيليا".. حب الظلام والخوف من النهار

 

وبعكس الحالة السابقة، يشعر البعض بالراحة والاطمئنان بالجلوس فى الظلام، حتى إنه ينزعج من قدوم النهار، وهذه الحالة معروفة باسم "النيكتوفيليا" أو كما تسمى بمتلازمة حب الظلام، وفقاً لما ذكره موقع " nyctophilia".

 

 و "نيكتوفيليا"، هى من الأمراض النفسية النادرة، التى تجعل المريض يفضل الجلوس فى الظلام لشعوره بالاسترخاء، والراحة وحتى إذا تناول حبوب منومة، يمكن أن ينام لمدة ساعتين ويستيقظ كما لو كان نام لمدة 8 ساعات متواصلة .

 

واختلف الأطباء فى تحديد أسباب متلازمة حب الظلام، حيث أرجع البعض السبب إلى إدمان ممارسة الجنس وذلك لشعور المريض بالمتعة والإثارة ليلاً، وأشار آخرون إلى أن تفضيل الجلوس فى الظلام هو أحد أعراض الإصابة بالاكتئاب، على حسب الموقع.

 

ويشعر المريض ببعض الأعراض عند حلول النهار أو التعرض للإضاءة  منها الحزن والكآبة، وعدم الرغبة فى الكلام، وتفضيل الانعزال، خاصة فى الظلام، والشعور بالتوتر والإنزعاج من التعرض لأشعة الشمس أو الضوء، ورؤية كوابيس أثناء النوم ويعود سبب ذلك إلى إجبار أنفسهم على النوم.

ويعتمد علاج "نيكتوفيليا" على تناول أدوية مضادة للاكتئاب وجلسات علاج نفسى.

 

الليل
 

 

القلق والتوتر .. اعراض مرتبطة بمرض الخوف من النوم

 

يرتبط النوم بوقت المساء، حيث الهدوء والسكينة ولكن البعض يخشى هذا النوم، ويشعر بالقلق والتوتر عند النعاس، وهو ماعرف باسم الخوف من النوم أو hypnophobia، وذلك وفقاً لما ذكره موقع " verywellmind".

 

 وقد يستغرق علاج هذه الحالة شهورا أو سنوات، ويسبب الخوف من النوم أضرارا نفسية واجتماعية للمريض، وتعود أسبابه إلى خوف المريض من تكرار رؤية كوابيس، أو التعرض قديماً لحادث مثل حريق منزل أو انقلاب سيارة أو الاستيقاظ على سماع خبر سىء، مما ترتب عليه الخوف والقلق من النوم.

 

وأعراض الخوف من النوم، عديدة:

- التنفس السريع.

- ضيق في التنفس.

- تعرق.

- الخوف.

- اضطرابات ضربات القلب.

- غثيان.

 

الخوف من الليل6
 

 

علاج الخوف من النوم:

ويمكن علاج الخوف من النوم، من خلال القضاء على الشعور بالقلق وذلك بممارسة تمارين اليوجا، والنوم بجانب شخص تثق فيه، والخضوع لجلسات علاج سلوكى معرفى لتحديد أسباب المرض والعلاج.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة