جدل حول تصريحات رئيس "سماع الدولى" ورئيس قصور الثقافة حول المشاركة فى الدورة الـ11 من المهرجان.. انتصار عبد الفتاح: قصور الثقافة تعتذر عن المشاركة.. وأحمد عواض: قدمنا طلبا للمشاركة بـ4 فرق وننتظر الرد

السبت، 15 سبتمبر 2018 08:30 م
جدل حول تصريحات رئيس "سماع الدولى" ورئيس قصور الثقافة حول المشاركة فى الدورة الـ11 من المهرجان.. انتصار عبد الفتاح: قصور الثقافة تعتذر عن المشاركة.. وأحمد عواض: قدمنا طلبا للمشاركة بـ4 فرق وننتظر الرد انتصار عبد الفتاح وأحمد عواض
كتب محمد عبد الرحمن – بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار تصريح الفنان الدكتور انتصار عبد الفتاح، خلال المؤتمر الصحفى الذى أقيم يوم الخميس الماضى بمقر المجلس الأعلى للثقافة، حول اعتذار الهيئة العامة لقصور الثقافة عن المشاركة فى مهرجان سماع الدولى، للإنشاد والموسيقى الروحية، استفهاما كبيرا حول الأسباب التى يمكن أن تمنع هيئة تابعة لوزارة الثقافة من المشاركة فى مهرجان فنى مهم حقق نجاحا بدليل عقد الدورة الـ11 للمهرجان.
 
وجاء التصريح ليثير حالة من اللغط، خاصة أن الهيئة شاركت خلال السنوات العشر الماضية فى المهرجان، وكانت توفر أماكن من قصور الثقافة المنتشرة فى المحافظات من أجل استضافة العروض.
 
مهرجان سماع
مهرجان سماع
 
ومن المقرر أن تنطلق الدورة الـ11 لمهرجان سماع الدولى من يوم 22 إلى 29 سبتمبر الحالى، وسيقام المهرجان برؤية الفنان انتصار عبدالفتاح، وتنظم فعاليات المهرجان فى قلعة صلاح الدين، وقبة الغورى، ومسرح ساحة الهناجر، وشارع المعز، ومجمع الأديان وميدان روكسى.
 
"اليوم السابع بدوره" حاول التواصل مع المسئولين من الجهتين، للوصول إلى حقيقة اعتذار الهيئة عن المشاركة فى المهرجان الدولى الكبير، حيث قال الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن الهيئة لم تعتذر عن المشاركة فى المهرجان، مشيرا إلى أن الهيئة رحبت بالمشاركة، وقدمت طلبا أرسلته إلى مكتب وزير الثقافة، وحتى الآن لم يتم الرد من قبل الفنان انتصار عبد الفتاح.
 
الدكتور أحمد عواض
الدكتور أحمد عواض
 
وأضاف "عواض"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس المهرجان ولديه رؤية إخراجية ويجوز أنه رفض الطلب، لكن الأكيد أن الهيئة لم تعتذر عن المشاركة بل بالعكس ترحب بالتواجد فى المهرجان".
 
من جانبه قاله الفنان أحمد الشافعى، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، إن الهيئة لم تعتذر عن المشاركة فى المهرجان بدليل مشاركتها بأربع فرق فى المهرجان.
 
الفنان احمد الشافعي
الفنان أحمد الشافعي
 
وأضاف "الشافعى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المشاركة فى مثل هذه المهرجانات تتم عن طريق البروتوكول، مشيرا إلى أن الوزارة خاطبت الهيئة ممثلة فى رئيسها وتمت الموافقة على المشاركة فى حدود الطلب المرسل وهو 4 فرق فنية.
 
بينما قال الفنان انتصار عبد الفتاح، رئيس مهرجان سماع الدولى للإنشاد الدينى والموسيقى الروحية، إن الهيئة العامة لقصور الثقافة اعتذرت عن المشاركة فى المهرجان سواء بمشاركة فرق فنية منها أو بتقديم أماكن لاستضافة عروض المهرجان كما حدث من قبل، لكن هذا لن يؤثر على المهرجان.
 
الفنان انتصار عبد الفتاح
الفنان انتصار عبد الفتاح
 
وأضاف "عبد الفتاح أن قصور الثقافة شاركت خلال الدورات العشرة الماضة من المهرجان، وخلال العام الماضى، وفر الشاعر أشرف عامر، رئيس الهيئة السابق، 3 أماكن لاستضافة عروض من المهرجان هى قصور ثقافة بنها والقناطر الخيرية وبهتيم، كما أنه قدم من قبل مشروع شخصية مصر التراثية مع الشاعر سعد عبد الرحمن، رئيس الهيئة الأسبق، حيث طلب فرق للمشاركة فى عروض فنية من كل المحافظات، وهو ما وافق عليه حينها رئيس الهيئة الأسبق، وقمنا بجولة فى العديد من المحافظات وتم اكتشاف العديد من المواهب حينها.
 
ولفت الفنان انتصار عبد الفتاح أن غرضه كان تقديم مواهب جديدة، فى إطار سعيه لتقديم المنتج التراثى الفنى المصرى إلى العالم أجمع، وهو ما سوف يعمل عليه خلال الفترة المقبلة طالما كان فى وسعه تقديم هذا، مشيرا إلى أنه لا يعلم أسباب اعتذار الهيئة عن المشاركة فى دورة هذا العام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة