طالب دراسات عليا وبتسعى للتفوق .. ممكن تكون مصاب بـ" متلازمة البط"

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 10:00 م
طالب دراسات عليا وبتسعى للتفوق .. ممكن تكون مصاب بـ" متلازمة البط" طالب - أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى بعض الطلاب بالكليات والدراسات العليا، من متلازمة البطة، التى تشير إلى هدوء الشخص المصاب تمامًا على المستوى السطحي، بينما هو يعانى من  الاكتئاب أو القلق النفسي أو أي مرض عقلي آخر، وذلك بسبب الضغط النفسى الذى يتعرض له الطالب بالكلية وكذلك العائلة، التى تطالبه دائماً بالتفوق والإنجاز، وفى إطار هذا السياق، نتعرف فى السطور القادمة على أهم المعلومات عن متلازمة البط، وفقاً لما ذكره موقع "medicinenet".

 

أعراض متلازمة البط، هى :

متلازمة البط لم يعترف به رسميًا كمرض عقلي، ولكن تشير إلى ظاهرة تم وصفها بشكل أساسي في طلاب الجامعات،  ويعتقد أنها تصيب الطلاب الذين يسعون لتحقيق التفوق فى المجال العلمى، تحقيق لطموحاتهم فى التفوق ورغبة الأكاديمية التى يدرس بها فى الحصول على أعلى الدرجات العلمية، مما يجعله يشعر بالاكتئاب، أو القلق خوفاً من عدم تحقيق مايسعى إليه.

 

ما هي أسباب وعوامل الإصابة بمتلازمة البط؟

توجد عدة عوامل مسببة لمتلازمة البط،  منها عيش الطالب بعيدا عن الأسرة للمرة الأولى، وزيادة الضغط من الكلية على الطالب،  فضلاً عن الضغط الاجتماعي المرتبط بضرورة حضور الكلية.

وقد يحاول الطالب الذى يعانى من متلازمة البط، أن يتظاهر دائماً بالهدوء وأنه محب للعلم ويسعى لتحقيق الكمال، برغم من إنه يشعر بالقلق والاكتئاب والعجز عند التعامل مع المشاكل وفرط الانتباه ويعانى من هذه المتلازمة الآباء الذين يفرطون فى حماية اطفالهم وكذلك الأسر التى تحث أبنائها بشكل دائم على التفوق ومنافسة الأخرين.

 

وعادة ما يعانى من متلازمة البط الطلاب الذين يدرسون العلوم البيولوجية والنفسية والبيئية.

 

ماهو علاج متلازمة البط؟

قد يشمل علاج متلازمة البط التخفيف من الاكتئاب أو القلق أو أمراض نفسية أخرى،  تغيير نمط الحياة والتغيرات السلوكية، وقد يحتاج الطالب إلى علاج الاكتئاب من خلال الخضوع لجلسات سلوكى معرفى، وأدوية.

 

وقد يحتاج الطالب للتحدث مع الطبيب حول الأعراض والمشاكل النفسية التى يعانى منها،  ليحدد على أساسها طرق العلاج .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة