نادى دار العلوم يستضيف محمود الحلوانى شاعرًا وناقدًا

الثلاثاء، 01 يناير 2019 11:00 م
نادى دار العلوم يستضيف محمود الحلوانى شاعرًا وناقدًا الشاعر محمود الحلوانى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستضيف نادى دار العلوم الشاعر محمود الحلوانى، وذلك فى أمسية ثقافية فى تمام الساعة السادسة مساء يوم الخميس المقبل بمقر النادى فى التوفيقية.
 
ويتوقف الشاعر محمود الحلوانى فى الأمسية التى يديرها الناقد أحمد حسن أمام تجربتيه الشعرية والنقدية فى لقاء مفتوح مع عددد من الشعراء والمثقفين.
 
يذكر أن محمود الحلوانى ينتظر كتابا جديدا يصدر قريبا، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، بعنوان "خيال الضرورة ومرجعياته.. قراءات فى شعر العامية"، حيث يقدم الكتاب، قراءات حاولت رصد ما أنتجه شعر العامية من تصورات للعالم، وما أضافه من جماليات تخصه وتحسب له وتميزه.
 
ومن أجواء الكتاب "فى منتصف ثمانينيات القرن الماضى تقريبا، أو بعده بقليل، قرر عدد من شعراء العامية المصرية التنازل- بمحض إرادتهم- عن ميراثهم من تركة الآباء والأجداد، قالوا: لم تعد تناسبنا، كما أن انشغالاتكم لم تعد تخصنا، ثم إننا لسنا أنبياء. الرسالات التى آمنتم وبشرتم بها ربما كانت تناسب زمنكم الأبيض والأسود، بمربعاته الشطرنجية شديدة الوضوح، الخير هنا والشر هناك، الحبيب والعدو، ولا ينقص غير أن تصوبوا أقلامكم لإحقاق الحق، وقد اخترتم الانحياز للشعب، ولغة الشعب، وقضايا الشعب، من أجل إنجاز ذلك الدور، بل واعتبرتموه "ضرورة". ورفعتم الاهتمام بهذه الضرورة فوق حاجتكم للتعبير عن ذواتكم، أما نحن، فلم نعد نؤمن بما آمنتم به، أو على الأقل، سيحاول كل واحد منا أن يتأكد، بطريقته، وأن يعيد النظر فى كل المسلمات والمعارف والانتماءات المسبقة، بعد أن يختبرها بوعيه الذاتي، وعبر جسده الخاص. لن نترك حياتنا وتصوراتنا تُصنع فى مصانع الآخر، إنه الموت بعينه وسوف نقوم بتفكيكه".
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة