معلومة × صور .. قصر "شماس" استأجره فاروق للملكة فريدة لتقيم فيه مع عائلتها

الخميس، 17 يناير 2019 05:02 م
معلومة × صور .. قصر "شماس" استأجره فاروق للملكة فريدة لتقيم فيه مع عائلتها قصر فريد شماس
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عشرات القصور، تزخر بها مصر فى كافة أنحاء محافظاتها، منها القصور التى تعود أصلها لأكثر من 100 عام، وهناك قصور تزيد عن ذلك، حيث كانت تلك القصور شاهدا على براعة المعمار فى مصر فى القرن الـ 19.

واحد من أهم هذه القصور، هو قصر الفريد شماس، والذى أهداه الملك فاروق لصافيناز ذو الفقار  والتى سميت فيما بعد "الملكة فريدة"  لتقيم فيه بعد أن انتقلت هى و عائلتها من الإسكندرية للقاهرة للإعداد لترتيبات.

صاحب القصر الأصلى هو الفريد شماس وهو تاجر من أصول شامية عاش بمصر، ويقع حاليا بجوار الكنيسة اﻻنجيلية.

حينما جاءت صافيناز ذو الفقار إلى القاهرة قادمة مع عائلتها من اﻻسكندرية لم يكن لهم مكان في القاهرة للإقامة فاختار الملك هذا القصر لتقيم فيه خطيبته حتى موعد الزفاف.

قصر الفريد شماس
قصر الفريد شماس

 

فى 19 يناير 1938 زينت واجهات القصر بالأنوار والرايات الملونة، استعدادا للزفاف، وقبلها كان أهالى مصر الجديدة يحتشدون امام القصر لرؤية العروس الملكية.

زفاف الملك فاروق من الملكة فريدة، واحد من أهم حفلات الزفاف الملكية التى أقيمت فى ذلك الوقت، حيث جاءت الفرق الموسيقية كى تحيى ليلة الزفاف كما قدمت الخيول العربية رقصاتها وقام أصحاب القصور المجاورة بتزيين قصورهم، لتخرج الملكة فريدة من قصر الفريد شماس إلى قصر القبة لتصبح ملكة يوم زفافها في 20 يناير 1938 ، ليعود القصر لصاحبه ثم بيع بعد ذلك لعدة ملاك .

القصر
القصر

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة