استبعاد ناشط مدافع عن الديمقراطية من انتخابات محلية فى هونج كونج

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 10:00 ص
استبعاد ناشط مدافع عن الديمقراطية من انتخابات محلية فى هونج كونج الناشط جوشوا وونج
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استبعدت سلطات هونج كونج اليوم الثلاثاء، ناشطا مدافعا عن الديمقراطية من المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة واعتبرته غير مؤهل للترشح في خطوة من المرجح أن تثير المزيد من الخلافات في المدينة التي تشهد احتجاجات مناهضة للحكومة منذ خمسة أشهر.

والناشط جوشوا وونج ليس من الوجوه الشهيرة في الاحتجاجات الحالية التي ليست لها قائد لكنه كان الوجه الأبرز في حركة المظلات التي قادها الطلاب عام 2014 عندما كان عمره 17 عاما.

وأصبح وونج البالغ من العمر 23 عاما شخصية معروفة عالميا ووصف قرار اعتباره غير مؤهل للترشح بأنه رقابة سياسية. واستُبعد وونج على أساس أن دفاعه عن تقرير المصير في هونج كونج ينتهك قانون الانتخابات في المدينة الخاضعة للصين.

وقال وونج اليوم الثلاثاء "قرار منعي من خوض الانتخابات من الواضح أن له دوافع سياسية".

وأضاف "ما يطلق عليها أسباب تحكم بشكل منحاز على نواياي بشأن الالتزام بالقانون الأساسي لكن الكل يعرف أن السبب الحقيقي هو هويتي، جوشوا وونج".

وتحولت احتجاجات هذا العام، التي بدأت بسبب مشروع قانون لتسليم المشتبه بهم سحبته السلطات، إلى المطالبة بالمزيد من الديمقراطية. وأدخلت الاحتجاجات المدينة في أكبر أزمة تواجهها منذ عقود مما أثر بشدة على الاقتصاد ولا يبدو أنها على وشك الانحسار.

وشكلت كذلك أكبر تحد شعبوي للرئيس الصيني شي جين بينغ منذ توليه السلطة في 2012.

وقال وونج إنه الوحيد الذي أُعلن عدم تأهله من بين ما يربو على 1100 مرشح في انتخابات المجالس المحلية المقررة في نوفمبر.

وقالت الحكومة في هونج كونج في بيان إن مرشحا واحدا لم يتأهل لمخالفته قوانين الانتخابات التي تمنع "الدعوة أو الترويج لتقرير المصير" ولم تذكر وونج بالاسم.

وذكر وونج أنه أيد فكرة إجراء استفتاء غير ملزم ليقول الناس رأيهم في مستقبل هونج كونج لكنه يعارض الاستقلال وذلك وفقا لمنشور وضع على صفحته على فيسبوك يوم السبت.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة