وثيقة تكشف الصفقات السرية بين "أردوغان" و"تميم".. أمير قطر يمنح "قوات أنقرة" السيطرة على أراضى الدوحة.. الرئيس التركى يبيع أراضى إسطنبول لتنظيم الحمدين.. والمعارضة التركية تعترض على تقديم التنازلات

الأحد، 15 ديسمبر 2019 07:00 م
وثيقة تكشف الصفقات السرية بين "أردوغان" و"تميم".. أمير قطر يمنح "قوات أنقرة" السيطرة على أراضى الدوحة.. الرئيس التركى يبيع أراضى إسطنبول لتنظيم الحمدين.. والمعارضة التركية تعترض على تقديم التنازلات تميم واردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاءت الوثيقة الأخيرة التى فضحت الاتفاق بين النظامين التركى والقطرى لبيع أراضى بمدينة إسطنبول للشيخة موزة والدة تميم بن حمد، لتكشف الصفقات السرية التى تم إبرامها بين الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، وأمير قطر تميم بن حمد، التى تتيح لتميم شراء أراضى بتركيا، مقابل سيطرة أردوغان على الثروات القطرية.

 

فى هذا السياق كشف موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، عن صفقة جديدة بين النظام التركي وحليفه القطري، بشراء الشيخة موزة، والدة الأمير تميم بن حمد آل ثاني، قطعة أرض كبيرة على طريق قناة إسطنبول، التي يثير مستقبلها جدلًا بين النظام التركي برئاسة رجب طيب أردوغان، والمعارضة ممثلة في رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو.

2
 
 

 

وقال الموقع التابع للمعارضة التركية، إن الشيخة موزة اشترت قطعة أرض تقدر مساحتها بـ44 فدانًا وتقع على طريق قناة إسطنبول، في ديسمبر من العام الماضي 2018، في صفقة سرية تمت بعد حوالي شهر من إنشاء موزة لشركة بمنطقة باشاق شهير بمدينة إسطنبول برأس مال يقدر بـ100 ألف ليرة تركية.

 

ولفت موقع تركيا الآن، إلى أن المجادلات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، حول مشروع قناة إسطنبول، زاد من شهية المستثمرين العرب، إذ إن أفراد العائلة الأميرية في قطر قد اشتروا أيضًا عدة أراض على طريق قناة إسطنبول، بعد تأسيس موزة بنت ناصر المسند، لشركة في تركيا، وقامت بشراء قطعة أرض تبلغ 44 فدانًا على طريق قناة إسطنبول بحي آرنافوتكوي.

 

وأشار موقع تركيا الآن، إلى أن الشيخة موزة، زوجة أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني، أسست شركة "تريبل إم" العقارية للسياحة والتجارة في 8 نوفمبر 2018، برأس مال قدره 100 ألف ليرة تركية، كما اشترت الشيخة موزة 45.45 % من أسهم الشركة المقدرة بـ100 ألف سهم، بينما اشترت زوجة نائب رئيس وزراء قطر الأسبق، عبد الله بن حمد العطية، منيرة بنت ناصر المسند شقيقة «موزة» 31.82 % من أسهم الشركة، بينما اشترت شنا ناصر المسند 22.73 % من أسهم الشركة.

 

222079-15763173960
 

 

وتابع موقع تركيا الآن: تظهر صورة الأرض في خرائط خطط التطوير على أنها حقل مفتوح. ولفت الانتباه إلى أن الأرض ربما يكون قد تم شراؤها بسعر 12 - 13 مليون ليرة تركية، إذ إن السماسرة كانوا يبيعون المتر المربع الواحد بـ300 ليرة، كما أن القيمة الحالية للأرض تبلغ 20 - 25 مليون ليرة تقريبًا، وأن قيمتها قد تزيد عدة مرات مع خطط التعمير الجديدة المزمع إنشاؤها بعد مشروع قناة إسطنبول.

 

 

وبدوره أكد موقع قطريليكس، التابع للمعارضة القطرية، فأنه فور تسريب تلك الاتفاقية السرية اعترضت بشدة المعارضة التركية ضد رجب طيب أردوغان وعن كيفية تساهله في تقديم تنازلات لصالح قطر مطالبين بالكشف عن العمولات والسماسرة وكافة تفاصيل تلك الصفقة. 

 

 الموقع التابع للمعارضة القطرية، أشار إلى أن الوثيقة السرية المسربة أكدت أن موزة بنت ناصر قامت بتأسيس شركة "تريبل إم" العقارية للسياحة والتجارة في منطقة "باشاك شهير" ثم قامت بموجبها بشراء قطعة أرض بمساحة 44 فدانا في منطقة أرناؤوط كوي الواقعة في ممر قناة اسطنبول الجديدة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة