تحالف البناء يطالب البرلمان العراقي بمحاسبة الرئيس لمخالفته الدستور

الخميس، 26 ديسمبر 2019 09:34 م
تحالف البناء يطالب البرلمان العراقي بمحاسبة الرئيس لمخالفته الدستور الرئيس العراقى برهم صالح
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت فضائية العربية فى خبر عاجل لها، أن تحالف البناء العراقي قال إن الرئيس خالف الدستور عندما رفض تكليف مرشح الكتلة الأكبر.

وأصر تحالف البناء العراقي على تقديم مرشح لرئاسة الحكومة كونه الكتلة الأكبر، مطالباً البرلمان العراقي بمحاسبة الرئيس لمخالفته الدستور. 

رئيس مجلس النواب العراقى محمد الحلبوسى، سلم الرئيس العراقى برهم صالح، كتابًا رسميًا يحدد كتلة تحالف البناء على أنها الكتلة الأكبر بالبرلمان.
 
يُشار إلى أن الرئيس العراقى برهم صالح قد طالب مجلس النواب، الأحد الماضى، بتحديد الكتلة الأكبر ومرشحها لرئاسة الوزراء.
 
وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال فى العراق عادل عبد المهدى قدم استقالته، مطلع ديسمبر الجارى، تحت ضغط الاحتجاجات التى اجتاحت البلاد منذ أكتوبر الماضى، وإثر ذلك، دخلت الكيانات السياسية بالعراق فى مفاوضات متواصلة منذ أسابيع حول تشكيل الحكومة الجديدة، وتحديد الكتلة الأكبر التى ستضطلع بهذه المهمة.

من ناحية أخرى كان ائتلاف النصر في العراق أعرب عن رفضه استقالة رئيس الجمهورية برهم صالح، داعيًا إياه لسحبها والاستمرار بمسئولياته الدستورية والوطنية، مؤكدًا في بيان صحفي أنّ المصالح الوطنية والشرعية الشعبية تقتضيان من القوى السياسية العراقية دعم الحلول الملبية لطموحات الشعب، وترك عقلية التخوين والاستقواء والهيمنة، مشددًا على ضرورة إجراء تغيير جوهري على معادلة الحكم الحالية بما يؤسس لمرحلة مؤقتة قادرة على إخراج البلاد من أزمتها، وأنّ الإصرار على بقاء هذه المعادلة سيقود الى المجهول، وستتحمل القوى الرافضة لإجراء اصلاحيات حقيقية كامل المسئولية أمام الله والوطن والتاريخ.

 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة