الرئيس يحمى مكتسبات المرأة ويعظم دورها.. أكبر تمثيل نسائى بالحكومة بـ8 وزيرات.. ولأول مرة محافظة و5 نائبات محافظين.. والبرلمان يشهد تمثيلا تاريخيا غير مسبوق بـ90 نائبة.. والتعديلات الدستورية ترفع تمكين المرأة

الجمعة، 15 فبراير 2019 06:59 م
الرئيس يحمى مكتسبات المرأة ويعظم دورها.. أكبر تمثيل نسائى بالحكومة بـ8 وزيرات.. ولأول مرة محافظة و5 نائبات محافظين.. والبرلمان يشهد تمثيلا تاريخيا غير مسبوق بـ90 نائبة.. والتعديلات الدستورية ترفع تمكين المرأة الدور السياسى للمرأة يتعظم فى عهد السيسي
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مكتسبات عديدة حصلت عليها المرأة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى دائما فى خطاباته يحرص على التأكيد بأن دور المرأة المصرية فى تقدم وتطور المجتمع، ويكرم النماذج الناجحة منهن، ولعل سيدة الميكروباص وكذلك سيدة الأنابيب أكبر الأمثلة على تشجيع الرئيس للمرأة على العمل حتى فى المهن الشاقة.

عندما ننظر إلى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، سنجد أنها أكثر حكومة شهدت تمثيلا نسائيا، بـ8 وزيرات، يشغلون وزارات حيوية، وهم الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتورة سحر أحمد نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والسفيرة نبيلة مكرم واصف وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والدكتورة إيناس مصطفى عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتورة رانيا عبد المنعم المشاط وزيرة السياحة، والدكتورة هالة مصطفى زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتورة ياسمين صلاح الدين فؤاد وزيرة البيئة.

وفى منصب المحافظين أيضا ستجد لأول مرة المرأة تتولى منصب المحافظ فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث تولت المهندسة نادية عبده، منصب محافظ البحيرة فى حركة المحافظين الماضية، فيما تولت الدكتورة منال عوض ميخائيل محافظا لدمياط، فى حركة المحافظيت الأخيرة، إلى جانب وجود 5 سيدات بمنصب نواب المحافظ وهن لمياء محمد عبد القادر نائبا لمحافظ الجيزة، و يسرا عطية محمد نائبا لمحافظ البحر الأحمر، ونهال محمد على نائبا لمحافظ البحيرة، و إيمان عمر ريان نائبا لمحافظ القليوبية، وحنان مجدى نور الدين نائبا لمحافظ الوادى الجديد.

ولم يقتصر الأمر عند حد الحكومة فقط بل امتد إلى برلمان 2015 الذى شهد أعلى تمثيل نسائى فى مجلس النواب، منذ تاريخ البرلمان المصرى، حيث شاركت المرأة بقوة فى الانتخابات البرلمانية، ووصل عددهن إلى 90 نائبة فى مجلس النواب الحالى.

 

كل هذه النسب والمؤشرات تؤكد مكتسبات المرأة المصرية فى آخر 4 أعوام، تقلدت فيها المرأة أرفع المناصب فى الدولة المصرية، فى ظل حرص الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسى على الحفاظ على المكتسبات الخاصة بالمرأة، ولعل أبرز الأمثلة على ذلك تصريحات الرئيس فى جلسة دور المرأة فى منتدى شباب العالم عام 2017، حيث أكد أن تمكين المرأة ليس تفضلا قائلا إن ثقافتنا تحتاج للتغيير كما أن سيداتنا كن أكثر وعيا فى 30 يونيو، والمفروض الراجل يحط إيده ورا ضهره وهو بيكلم الست.

 

إلى جانب ذلك يأتى حضور الرئيس احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية، لتكريم المرأة أيضا والتأكيد على دورها العظيم فى المجتمع المصرى، أنه لا غنى عن دورها فى تقدم المجتمع واستقرار الوطن.

 

وتأتى التعديلات الدستورية الأخيرة والتى تضع كوتة للمرأة بنسبة 25% فى الانتخابات البرلمانية، للحفاظ على تلك المكتسبات للمرأة، وضمان تمثيل قوى للسيدات فى المجالس النيابية المصرية، وهو ما يؤكد مدى اهتمام الدولة بدور المرأة المصرية.

 

من جانبها أكدت داليا زيادة، مدير ومؤسس المركز المصرى للدراسات الديمقراطية الحرة، أن هناك علاقة استثنائية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والمرأة تتعلق بحرص كل منهما على الحفاظ على هوية مصر، هي علاقة يعتمد فيها كل منهما على الأخر لتحقيق مستقبل أفضل لمصر.

 

واضافت مدير ومؤسس المركز المصرى للدراسات الديمقراطية الحرة،  فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المرأة المصرية كان لها الدور الأهم في كل الفاعليات السياسية التي أعادت ضبط إيقاع الحياة في مصر، بما في ذلك مشاركتها فى الاستحقاقا الانتخابية على تنوعها، وتحملها لمصاعب إدارة الحياة في ظل الظروف الاقتصادية القاسية التي تصاحب عملية الإصلاح الاقتصادي، وفي المقابل وبعد عقود طويلة تم فيها تهميش المرأة والانتقاص من حقوقها أو فى أحسن الظروف استغلالها لتجميل صور أنظمة سياسية معينة، جاء الرئيس السيسي ليضعها على قمة أولوياته، ليس فقط بصفتها فئة مقهورة داخل المجتمع تحتاج مساعدة وتمكين، ولكن أيضاً كشريك فى عملية صناعة القرار.

 

وأوضحت مدير ومؤسس المركز المصرى للدراسات الديمقراطية الحرة، أن نسب مشاركة المرأة الحالية في المجالس النيابية والمناصب السياسية على اختلافها، والزيادة المهولة في عدد سيدات الأعمال خصوصاً من الشابات الصغيرات في السنوات الأخيرة، هو نتاج لهذا الاهتمام من جانب الرئيس.

 

من جانبها قالت النائبة هالة أبو السعد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أول قيادة سياسية تولى اهتماما كبيرا بالمرأة فلم نكن نجد فى وقت سابق هذا التمثيل الكبير للمرأة فى الحكومة المصرية، بل كان عددها فى السابق لا يزيد عن وزيرة أو اثنين، وهذا يدهل على مدى تقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى للمرأة المصرية فى عهده.

وأضافت النائبة هالة أبو السعد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه لأول مرة نشهد محافظة مصرية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى جانب تمثيل كبير للمرأة فى البرلمان، كما أن الرئيس حريص فى كل تصريحاته على توضيح اهتمامه بدور المرأة المصرية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة