4 أو 17 فبراير.. متى ولد الفيلسوف عبد الرحمن بدوى؟

الأحد، 17 فبراير 2019 08:00 م
4 أو 17 فبراير.. متى ولد الفيلسوف عبد الرحمن بدوى؟ الفيلسوف عبد الرحمن بدوى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدو أزمة التواريخ خاصة فيما تخص تاريخ ميلاد أو وفاة الشخصيات البارزة فى التاريخ المصرى والعربى كبيرة ولن تنتهى، فى ظل تضارب بعض التواريخ حتى من شخصيات من العصور الحديثة، فربما يُقبل هذا مع شخصيات كانت فى عصور ما قبل الميلاد أو لشخصيات عاشت منذ مئات السنين، فما بالك بشخص من مواليد 1917.
 
هذه الأزمة تظهر مع تاريخ ميلاد الفيلسوف والمفكر المصرى الكبير عبد الرحمن بدوى، فحسب ما تظهر معلومات محرك البحث الشهير جوجل فإن عبد الرحمن بدوى، من مواليد 17 فبراير 1917، ورحل فى 25 يوليو 2002.
 
اختلاف بين ويكيبيديا وجوجل فى تاريخ الميلاد
اختلاف بين ويكيبيديا وجوجل فى تاريخ الميلاد
 
لكن عدة مواقع وموسوعات معلوماتية حرة، تختلف وتذكر أن الفيلسوف الراحل ولد فى 4 فبراير من عام 1917، مثل موسوعة "ويكيبيديا" و"المعرفة"، ورغم عدم الاعتداد بالمواقع السابقة كمصدر موثوق، إلا أن بعض الدراسات والمجلات الثقافية، تؤيد ما ذكراته المواقع سالفة الذكر.
 
فبحسب كتاب "الحنين إلى السماء: دراسة في التحول نحو الاتجاه الإسلامي في النصف الثاني من القرن العشرين" لهانى على نسيرة، فأن الفيلسوف عبد الرحمن بدوى من مواليد 4 فبراير عام 1917، وهو ما يتفق معه أيضا ما ذكرته مجلة "الفيصل" الثقافية فى العدد 306، الصادر فى مارس عام 2002، مؤكدة أن "بدوى" مواليد قرية شرباص بمحافظة الدقهلية فى الرابع من فبراير عام 1917 أيضا.
 
 
صفحة عبد الرحمن بدوى فى  موسوعة بريتانيكا البريطانية
صفحة عبد الرحمن بدوى فى موسوعة بريتانيكا البريطانية
 
فيما يتفق مع تاريخ محرك البحث جوجل صفحة عبد الرحمن بدوى بموسوعة "بريتانيكا" البريطانية الشهيرة، والتى تصدر باللغة الإنجليزية، كما تؤيد صفحة الفيلسوف الراحل على موقع "ويكيبيديا مصر" للشخصيات العامة، نفس التاريخ الذى ذكرته، ورغم اتفاق المواقع السابقة، إلا أن صورة شهادة البكالوريا والتى حصل عليها الراحل عام 1934، تشير إلى إنه من مواليد 4 فبراير، وتبدو هذا التاريخ الأقرب، نظرا لأن تلك الشهادة هى الوثيقة الرسمية الوحيدة التى تثبت ذلك.
 
شهادة البكالوريا للفيلسوف عبد الرحمن بدوى
شهادة البكالوريا للفيلسوف عبد الرحمن بدوى

وعبد الرحمن بدوى أحد أشهر أساتذة الفلسفة العرب في القرن العشرين، وأغزرهم إنتاجا، إذ شملت أعماله أكثر من 150 كتابا تتوزع ما بين تحقيق وترجمة وتأليف، من بينها: من تاريخ الإلحاد في الإسلام، دراسات في الفلسفة الوجودية، مناهج البحث العلمي، الزمن الوجودى".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة