الصحافة العالمية: تيريزا ماى تفقد السيطرة على البريكست بعد رفض خطتها.. والأقمار الصناعية تظهر أوجه تشابه بين حادث طائرتى إثيوبيا وإندونيسيا..و 3 آلاف طفل لداعش فى مخيمات سوريا

الخميس، 14 مارس 2019 02:12 م
الصحافة العالمية: تيريزا ماى تفقد السيطرة على البريكست بعد رفض خطتها.. والأقمار الصناعية تظهر أوجه تشابه بين حادث طائرتى إثيوبيا وإندونيسيا..و 3 آلاف طفل لداعش فى مخيمات سوريا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وتيريزا ماي
كتبت: ريم عبد الحميد - إنجى مجدى – فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم الخميس، عدد من القضايا أبرزها ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" أن منظمى الطيران الأمريكيين والكنديين استشهدوا ببيانات التتبع لدى الأقمار الصناعية، المتوفرة حديثا، فى قراراتهم لتعليق جميع طائرات بوينج 737 ماكس 8، قائلين إن هناك أوجه تشابه بين تحطم الطائرة التى سقطت فى إثيوبيا، الأحد، ورحلة إندونيسية فى أكتوبر الماضى.

 

وبينما لا تزال أسباب الحادثين قيد التحقيق، أشارت الصحيفة الأمريكية، الخميس، إلى أن البيانات التى استشهد بها المنظمون تشير إلى مؤشرات أولية بأن الطائرتين ربما سقطتا لنفس السبب، وهو عطل بالنظام الآلى يهدف إلى منع الطائرة من التوقف.

 

وتوفى جميع ركاب الطائرة التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية الـ 157 الذين كانوا على متنها، وهم من 35 جنسية، بينهم 6 مصريين، عقب إقلاعها من إثيوبيا متجهة إلى العاصمة الكينية نيروبى، الأحد، وأعلنت عدة دول خلال الأيام الماضية، تعليق استخدام طائراتهم من طراز بوينج 737 ماكس 8، وهو الحادث الثانى بعد سقوط طائرة من نفس الطراز فوق بحر جافا، أواخر أكتوبر الماضى، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب البالغ عددهم 189 شخصًا.

 

ويعتقد العديد من الخبراء أنه خلال التحطم الأول، واجه الطيارون الإندونيسيون مشكلة مع نظام M.C.A.S. فربما بسبب قراءات أجهزة الاستشعار الخاطئة، دفع النظام الآلى مقدمة الطائرة Lion Air للهبوط لأسفل، وقام الطيارون بمواجهته مرارًا وتكرارًا وسحبها إلى أعلى، ليتم عرقلتهم من قبل النظام مرة أخرى. استغرق كل فاصل زمنى ما بين 15 إلى 20 ثانية، وترك ذلك إشارات متكررة على البيانات الخاصة بالسرعة العمودية للطائرة.

 

وأدى ذلك إلى سلسلة من الاختلافات فى الارتفاع حتى تحطمت الطائرة، وبحسب الصحيفة فإت البيانات العامة الخاصة بالرحلة الإثيوبية رغم أنها أقل وضوحًا ولم تكتمل بعد، لكن يبدو أنها تظهر إشارات مشابهة حيث يظهر فاصل زمنى كانت الطائرة تكتسب فيه ارتفاعًا ثم تستقر لحين سقوطها.

 

 

وقالت شبكة "سى إن إن" إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى قد فقدت السيطرة على البريكست، وأصبح أى شىء ممكنا الآن، وذلك بعدما رفض البرلمان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق.

 

وأشارت الشبكة إلى أن شعار السياسيين الذين أرادوا انفصال بريطانيا عن الكتلة الأوروبية كان دائما "استعادة السيطرة". ومع  إعداد البرلمان نفسه لليلة ثالثة من الدراما، أصبح السؤال الآن من لديه بالفعل سيطرة على البريكست.

 

والإجابة: ليس تيريزا ماى، فقد خسرت أمس، الأربعاء، المزيد من الأصوات، مع رفض أعضاء من حكومتها دعم قرارها  بإبقاء خيار الخروج بدون اتفاق مطروحا على الطاولة.

 

ومن المقرر أن يصوت البرلمان اليوم على ما إذا كان سيؤجل خروج بريطانيا بعد الموعد المقرر فى 29 مارس، ويرى كثيرون أن التأجيل فرصة للدفع صوت بريكست سلس، يبقى بريطانيا على صلة قوية بالاتحاد الأوروبى.

 

ويقترح المشرعون فى التصويت الذى تقدمت به الحكومة تأجيل خروج بريطانيا لفترة قصيرة حتى نهاية يونيو على أبعد تقدير. إلا أن هذا الأمر مثير للجدل لسببين: الأول أن الكثير من أعضاء البرلمان المؤيدين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى لا يريدون أى تأخير يتجاوز التاريخ الأصلى (29 مارس)، ويفضلون أن تغادر بريطانيا بدون اتفاق. والثانى أن أعضاء البرلمان الذين يتعاطفون مع البريكست الناعم أو البقاء فى الاتخاد الأوروبى ليسوا راضين أن يكون التأجيل مشروط بتصويت مجلس العموم على اتفاق ماى للبريكست.

  

الصحف البريطانية:

"برلمان الحمقى" يغرق بريطانيا فى الفوضى

سيطرت تطورات البريكست على تغطية الصحف البريطانية اليوم، وتناولت جميعها رفض البرلمان لخطة ماى. فوصفت صحيفة "دايلى ميل" البرلمان البريطانى بأنه "مجلس الحمقى"، وذلك فى أعقاب رفض المشرعين الخروج من الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق، بعد رفض سابق لخطة رئيسة الوزراء تيريزا ماى للبريكست.

 

وقالت "دايلى ميل" فى غلاف عددها اليوم، الخميس، تحت عنوان "مجلس الحمقى" إنهم، أى المشرعون، تعهدوا بإنجاز البريكست الذى صوتت بريطانيا لصالحه، وكان فى متناول أيديهم. لكن بدلا من ذلك، اختار أعضاء البرلمان المزدرون ليلة أمس أن يغرقوا بلادنا اليائسة فى الفوضى برفضهم لخطة ماى.

 

وأوضحت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن حوالى 3 آلاف طفل ولدوا لعائلات داعش موجودين فى مخيمات جنوب شرق سوريا، وفقا لتقديرات منظمة اليونسيف، الكثير منهم تقل أعمارهم عن 6 سنوات ويعيشون فى ظروف مروعة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أرقام اليونسيف أعلى بكثير من التقديرات السابقة،  والسبب فى ذلك وصول ما يصل إلى 30 ألف شخص إلى مخيم الحول قادمين من آخر معاقل داعش فى باجوز. وقد تفاجأ مسئولو المخيم بأعداد القادمين الجديد، حيث يناضلون من أجل الاحتفاظ بسجلات دقيقة وتوفير الغذاء والمأوى.

 

وتقول الجارديان، إن هناك اعتقاد بأن ما لم يقل عن ألف طفل ولدوا لأب متحالف مع داعش محتجزين فى العراق، والكثير منهم مع أمهاتهم اللاتى حكم عليهم القضاء العراقى بالإعدام بعد محاكمات موجزة لم يتم الاستماع فيها سوى لقليل من الأدلة، إن وجدت.

 

وتشير الصحيفة إلى أن مصير الأطفال فى سوريا والعراق قد أصبح قضية محيرة للعديد من الدول التى سافر مواطنوها للإنضمام إلى داعش ويأملون العودة الآن. فهناك رغبة للسماح للأطفال بالعودة، لكن بدون أيا من آبائهم أو أمهاتهم، الذين يواجه الكثير منهم اتهامات جنائية ويعتبرون خطرا على الأمن.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة التايمز، إن فى تحدى للولايات المتحدة، وعد رئيس الوزراء الإيطالى بتوقيع اتفاق تجارى مع الصين، مما ينبأ بصدام بين روما والبيت الأبيض.

 

وأوضحت الصحيفة البريطانية، بحسب تقرير على موقعها الإلكترونى، أن إيطاليا ستصبح أول دوله من مجموعة السبع الكبار G7، توقع اتفاقا ضمن مبادرة الحزام والطريق الصينية، وهى مشروع ضخم للبنية التحتية يضم ثلاث قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا، يهدف لتحسين روابط الصين على صعيد التجارة العالمية.

 

ووجهت الولايات المتحدة تحذيرا لإيطاليا من التوقيع على الصفقة. وقال متحدث باسم وزير الخارحية الأمريكى، مايك بومبيو: "لا نزال نشعر بالقلق إزاء التعتيم والاستدامة"، مضيفا: "حتى فى الاقتصادات المتقدمة، يمكن أن تتعرض الاستثمارات الموجهة من قبل الدولة للفساد". وحثت الولايات المتحدة إيطاليا على التأكد أن الصفقة تحترم "سيادة إيطاليا وسيادة القانون".

 

غلاف دايلى ميل
غلاف دايلى ميل

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

إنطلاق أول رحلات منتظمة من روما ونابولى إلى مرسى علم أبريل المقبل.. المياه الفنزويلية سوداء لاختلاطها بالنفط

سلطت وكالة "دى فياجى" الإيطالية الضوء على تدشين أولى خطوط الطيران المنتظمة من روما ونابولى إلى مرسى علم 1 أبريل المقبل، قائلة إن إحدى الشركات ستبدأ تلك الرحلات المباشرة، بعد بدء خطوط الطيران المنتظمة من نابولى إلى شرم الشيخ العام الماضى.

 
وأشارت الوكالة إلى أنه سيكون هناك ما يقرب من 22 رحلة أسبوعية من إيطاليا إلى مصر بحلول الصيف، مما سيجعل إيطاليا تتجاوز ألمانيا فى عدد الرحلات السياحية إلى مصر.
 

ووفقا لريكاردو سانتاجوستينو، مدير مبيعات الشركة فإنها تعمل على التوسع فى روما مع نمو قوى منذ أكتوبر 2017، حيث شهدت زيادة مطردة للسياحة الوافدة من المدن الإيطالية الكبرى(ميلان مالبينسا، برجامو، البندقية ، بولونيا، روما ، نابولى، وبارى) إلى أكثر الوجهات السياحية المصرية من شرم الشيخ إلى مرسى علم والغردقة وبرج العرب.

 

وأوضح أن الشركة حملت فى الفترة من نوفمبر2017 إلى ديسمبر 2018،حوالى 1.6 مليون مسافر ومن إيطاليا فقط 120 الف مسافر، ومن المتوقع أن يزداد بشكل كبير فى موسم الصيف بنسبة 20%، مع الرحلات الجديدة بين نهاية مارس وأول أبريل.

 

 

 

 المياه الفنزويلية سوداء لاختلاطها بالنفط

نشر عدد من سكان فنزويلا العديد من الصور والفيديوهات على الشبكات الاجتماعية لمياه الشرب المتحولة إلى اللون الأسود، كدليل على أن المياه فى جميع أنحاء فنزويلا غير صالحة للشرب.

ووفقا لصحيفة "إيه بى سى" المكسيكية، فأن الفنزويليين يعانون من نقص المواد الأساسية من الغذاء والدواء فضلا عن انقطاع التيار الكهربائى، وأيضا الماء أصبح ملوث بالزيت ولونها متحول إلى اللون الأسود، ولا يوجد أى بديل آخر لمياه الشرب.

وكتب أحد مستخدمى تويتر "المياه الملوثة فى معظم أنحاء سان دييجو يبدو أنها نفطية بفضل تيسير وجودها فى هذا البلد".

وكتب هيبريليز جونزاليس، وهو صحفى محلى ،على الشبكات الاجتماعية: "الوضع بسبب نقص المياه فى سان دييجو أمر فظيع". وهناك العديد من الفنزويليين الذين أعربوا عن غضبهم بسبب عدم استطاعتهم حتى الاستحمام.

 

الصحافة الإيرانية..

إعلام إيران يتجاهل الخلاف التاريخى مع "النجف" ومطالبة السيستانى احترام سيادة بلاده

فى إطار مواصلة تناول الاعلام الإيرانى لزيارة الرئيس حسن روحانى إلى العراق، ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، على لقاء جمع الرئيس الإيرانى بالمجع الدينى السيستانى، ووصفته صحيفة "آرمان" الإصلاحية على صدر صفحتها اللقاء بالتاريخى، معتبرة أن رسالة سفر روحانى للعراق واللقاء الهام مع السيستانى هى انتصار إيرانى على الولايات المتحدة الأمريكية.

ويصف الإعلام الإيرانى السيستانى بالمرجع المعتدل حيث يعد السيستانى هو المرجع الشيعى الوحيد فى النجف الذى التقى بالمسئولين الإيرانيين دونا عن باقى المراجع الدينية التى لا تقبل بمبدأ ولاية الفقيه، التى أدخلها الخمينى فى الفقه الشيعى، و تدخل رجال الدين فى السياسة وكان أبرزهم آية الله ابى القاسم الخوئى.

لكن إعلام طهران تجاهل بيان الذى أصدره مكتب السيستانى ويؤكد فيه ضرورة احترام سيادة العراق، وكتب صحيفة "اطلاعات" تقول إن المرجع العراقى أشاد بدور اصدقاء العراق فى القضاء على داعش. وحاولت الصحف إظهار ترحيب النجف كلها بمراجعها بروحانى، وكتبت صحيفة "ايران" على صدر صفحتها "حضن النجف المفتوح لروحانى".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة