إشبيلية ضد ريال بيتيس.. 5 أشياء قد لا تعرفها عن "ديربى الأندلس"

الخميس، 11 أبريل 2019 01:19 م
إشبيلية ضد ريال بيتيس.. 5 أشياء قد لا تعرفها عن "ديربى الأندلس" اشبيلية وريال بيتيس - صورة أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلتقى إشبيلية مع ريال بيتيس، بعد غد السبت، على ملعب "رامون سانشيز بيزخوان"، ضمن منافسات الجولة الـ 32 من عمر مسابقة الدوري الإسباني "الليجا".

ويتميز ديربى إشبيلية – "ديربي الأندلس" – بأجواء مليئة بالولع وهو حدث للعديد من الحكايات، ثمّة الكثير من القصص التى تدور حول هذه المنافسة، منها الخيالية والأخرى التى لا تُصدَّق، فيما يلى سنعرض خمسة أشياء قد لا تعرفها عن هذه المباراة المقرر إقامتها السبت المقبل.

 

1. يعود هذا الحدث الرياضى إلى زمن بعيد

 

رسميًا، أُقيم أول دربى بين هذين الفريقين من العاصمة الأندلسية عام 1915، بعد وقت قصير من تأسيس فريق ريال بيتيس كما نعرفه اليوم، وفاز ريال بيتيس على إشبيلية بنتيجة 1-0 بهدف أحرزه ألبرتو هينكه، واستعرضوا الكأس التى حصلوا عليها فى جميع أنحاء المدينة، إلا أن هذا الديربى أُقيم بشكل غير رسمى لأول مرة فى عيد الحب عام 1909، وللأسف ضاعت نتيجة هذه المواجهة بين طيّات التاريخ ولا تزال غير معروفة حتى يومنا هذا.

 

2. فاز كلا الفريقين بالدورى الإسبانى، وهما من تسعة أندية فقط استطاعت تحقيق ذلك على مر التاريخ

 

ويُصنَّف هذان الفريقان من الفرق الأكثر نجاحًا وإبداعًا فى تاريخ كرة القدم الإسبانية، حصل ريال بيتيس على لقب الدورى الإسباني الأول فى المدينة، واحتل المركز الأول موسم 1934-1935 تحت قيادة الأيرلندى باتريك أوكونيل، تلاه إشبيلية بعد عقد من الزمان، متفوقًا على برشلونة بنقطة واحدة فى الموسم الخامس عشر فى تاريخ الدورى الإسبانى.

اشبيلية
اشبيلية

 

3. يتصدر اللاعب خوسيه أنتونيو رييس قائمة هدافى ديربى إشبيلية 

 

يعتبر رييس أسطورة المدينة وهدّاف مواجهات الفريقين منذ مطلع هذا القرن برصيد 5 أهداف، يأتى خلفه فريدى كانوتيه وكيفين غاميرو، وكلا المهاجمين الفرنسيين قادا فريق إشبيلية فى السنوات الأخيرة، وسعى بيتيس لتوسيع نطاق أهدافه بشكل أكبر، حيث أصبح هدّافهم منذ عام 2000 هو بينيات إتشيباريا لاعب خط الوسط المركزى، الذى يلعب الآن فى صفوف نادى أتلتيك بلباو شمال إسبانيا.

 

4. ديربى إشبيلية فى البطولات الأوروبية

 

كما لو أن هذا الديربى لم يكن أكثر حدة، فقد كانت أول مواجهة لهما مع بعضهما البعض فى مباراة بنظام خروج المغلوب فى دوري أوروبا، وكانت فى دور الـ 16 من النسخة 2013/14 للمسابقة القارية، وكإجراء طبيعى احتكم الفريقان إلى الركلات الترجيحية بعدما انتصر كلاهما بنتيجة 2-0 خارج الديار، وأقيمت المرحلة الثانية على ملعب بينيتو فيامارين المهيب، وهو الملعب الرسمى لريال بيتيس، إلا أن مشجعيه عادوا إلى الوطن بخيبة أمل حيث فاز إشبيلية بركلات الترجيح بنتيجة 4-3 قبل أن يفوز بالبطولة بعد تغلّبه على بنفيكا فى النهائى.

ريال بيتيس
ريال بيتيس

 

5. نتيجة 22-0

اختلف المؤرخون منذ قرن حول ما حدث عندما التقى ريال بيتيس وإشبيلية عام 1918، والمعروف أن إشبيلية فاز 22-0؛ ويُعتقد أن بيتيس أرسل فريقًا من الأطفال لتمثيله احتجاجًا على قرار حرمان اثنين من نجوم الفريق من المشاركة بداعى أنهما ما زالوا يُكملان الخدمة العسكرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة