رئيس "خارجية البرلمان": زيارة الرئيس لواشنطن عودة لعرف العلاقات مع أمريكا

السبت، 13 أبريل 2019 11:21 م
رئيس "خارجية البرلمان": زيارة الرئيس لواشنطن عودة لعرف العلاقات مع أمريكا حزب مستقبل وطن
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ حزب مستقبل وطن سلسلة من الندوات التى سينظمها فى ملف العلاقات الخارجية، أمس السبت، بندوة موسعة بعنوان " العلاقات المصرية الأمريكية"، بحضور أشرف رشاد رئيس حرب مستقبل وطن، وحسام الخولي الأمين العام للحزب، وكريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية، وطارق الخولي أمين سر اللجنة، وناجى شهود المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، وطارق فهمي الخبير السياسي.

 

النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، قال إن زيارة الرئيس السيسى الأخيرة لواشنطن في إبريل، هى عودة مرة اخري للعرف في العلاقات المصرية الامريكية، بزيارة دورية كل ابريل، مؤكدا أن الجانب الأمريكي كان لديه رغبة كبيرة جدا في عودة العلاقات، كونه رأي في مصر شريك نزيه.

 

وأضاف "درويش" في كلمته خلال الندوة التي ينظمها حزب مستقبل وطن، أن هناك توازن رهيب فى العلاقات المصرية الخارجية، بشكل لم يراه في السياسية الخارجية من قبل، وعليه يجب التواصل المستمر مع أطراف الادارة الأمريكية، متابعا : " بيقولولنا الزيارة الواحدة لا تكفي".

واستعرض النائب، تطور العلاقات المصرية الامريكية في نهاية حديثه، بقوله، : " في 2016، كانت الادارة الامريكية تسمح بالتعدي علي وفودنا، وبعد 2017، أصبح هذا الكيان المناهض لنا غير متواجد".

وقال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن أمريكا الآن أصبحت مقيمة في الاقليم لحسابات سياسية خاصة لها، مؤكد أن مصر لديها سياسات استراتيجيه خاصة، ولا توافق علي أن يفرض أحد سيطرته عليها.

وأضاف "فهمى" في كلمته خلال الندوة، أنه من الخطأ التعامل مع الإدارة الامريكية على أنها ذات وجه واحد وإنما تتمثل في 5 وجوه، مؤكداً أن السياسات الامريكية الخارجية لم تتعامل غير مع الاقوياء فقط، والدليل علي ذلك تصريحات الرئيس ترامب في الخليج والسعودية، ولكن خلال تعامله مع مصر لم يستطيع ان يتعامل معها بنفس النهج.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة