القاهرة تحدد ضوابط إنشاء موائد الرحمن وشوادر السلع.. وتؤكد: لا تغلق الطرق ولا تتعدى الأرصفة.. ومنع انتظار السيارات بمحيط الحسين.. وتنسيق كامل مع المرافق ورؤساء الأحياء وفتح منافذ جديدة لتوفير السلع

الأحد، 28 أبريل 2019 07:00 ص
القاهرة تحدد ضوابط إنشاء موائد الرحمن وشوادر السلع.. وتؤكد: لا تغلق الطرق ولا تتعدى الأرصفة.. ومنع انتظار السيارات بمحيط الحسين.. وتنسيق كامل مع المرافق ورؤساء الأحياء وفتح منافذ جديدة لتوفير السلع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت محافظة القاهرة فى الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم، والذى يشهد إقامة شوادر لبيع السلع الغذائية وأخرى للحوم، وأخرى لموائد الرحمن التى تفطر الصائمين.

 

وتحرص المحافظة على فتح منافذ سلع جديدة للعمل على تخفيض أسعار السلع المعروضة وتوفير أكثر من بديل للمواطن حتى لا يقع فريسة يستغله التجار، بالإضافة إلى حسن اختيار مواقع الشوادر والمنافذ الجديدة، لعدم غلق الشوارع، أو التسبب فى توقف المرور أو ازدحام الطرق.

 

وينسق رؤساء الأحياء مع الجمعيات الأهلية وشرطة المرافق فى اختيار أماكن موائد الرحمن والشوادر بحيث لا تؤثر على الطرق.

وأكدت محافظة القاهرة، أنه جارى الإعداد لإنشاء الشوادر ووضع الضوابط الخاصة بها، حتى لا تغلق الطرق، حيث يتم الإجتماع مع رؤساء الأحياء ونواب المحافظ للتنسيق فى وضع خطط الاستعداد لرمضان.

 

وتحظى منطقة الحسين باهتمام كبير خلال الشهر الكريم، نظرًا لازدحامها بشكل مستمر خلال الشهر، حيث منعت المحافظة بالتنسيق مع المرور الانتظار بمحيط المسجد وأمامه حتى لا تغلق الطرق.

من جانبه، أوضح المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن هناك عدة ضوابط وشروط يتم اتباعها سنويًا فى إنشاء الشوادر وموائد الرحمن، أهمها ألا تشغل الطريق العام أو تعطل حركة المرور ولا تخرج عن الرصيف

 

وأضاف نائب محافظ القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أنه يفضل إنشاء الشوادر فى الملكيات الخاصة، ويجب أن تبتعد عن المدارس والمؤسسات والمصالح الحكومية.

 

وأشار صابر، إلى أن الشوادر والموائد لابد أن يحصل صاحبها على تراخيص مسبقة قبل إنشائها ويمكن لأى شخص إقامة موائد الرحمن، ويمكن إنشاؤها فى ساحات عامة أو بجوار دور المناسبات أو المساجد، ولابد أن يتوافر شروط الأمان بها لمنع الحرائق، وحماية المترددين عليها.

وكشف المهندس السيد حامد محمد، مدير مديرية الزراعة بالقاهرة، أن مديرية الزراعة تستعد لشهر رمضان بـ20 منفذًا ثابتًا لبيع السلع الغذائية فى عدد كبير من الأحياء خاصة الأحياء التى بها مناطق عشوائية وفقيرة للوصول إلى المواطنين الأولى بالمساعدة.

 

وأضاف مدير مديرية الزراعة بالقاهرة، أن تلك المنافذ تم تحديد أماكنها، وجار الإعداد لافتتاحها بالتنسيق مع محافظة القاهرة لاستخراج التصاريح اللازمة، مشيرًا لأن هذه المنافذ ستستمر بعد انتهاء شهر رمضان الكريم.

وأوضح "حامد" أن السلع المتواجدة فى المنافذ ستباع بسعر الجملة دون البحث عن مكاسب، وذلك بالتعاون مع رجال الأعمال وأهل الخير ووزارة الزراعة لتوفير السلع بسعر الجملة، لافتًا إلى أنه بجانب ذلك سيتوفر عدد من المنافذ المتحركة "سيارات الجملة" ولكن سيتم العمل على وقوفها فى أماكن ثابتة مثل الميادين لكى لا يجد المواطن صعوبة فى إيجادها، مع مراعاة عدم وقوف تلك العربات فى الميادين المزدحمة مثل ميدان السيدة عائشة حتى لا تتعطل حركة المرور أو تسبب ازدحامًا.

 

وأشار مدير مديرية الزراعة فى القاهرة، أن تلك المنافذ ستعمل وزارة الزراعة على زيادتها إلى 100 منفذ فى أحياء القاهرة بنهاية العام الجارى بالتنسيق مع المحافظة.

 

 

وأكد أن من بين الإحياء التى تم عمل منافذ ثابتة فيها كل من "حى المطرية والسيدة عائشة وامتداد رمسيس، التبة، وحى غرب مدينة نصر وشرق مدينة نصر"، لافتًا إلى أنه سيجرى فتح منفذ كبير فى مدينة العبور إلى جانب منفذ أخر فى مصر القديمة، وأنه من المنتظر إقامة 5 منافذ فى كل حى من الأحياء السابقة، وننتظر موافقات المحافظة بالافتتاح، مشيرًا إلى أن الدعم الأكبر سيكون للمنافذ الثابتة إلى جانب المتحركة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة