هل تتخلى "قطر" عن الحرس الثورى الإيرانى بعد اعتبار "ترامب" له منظمة إرهابية؟.. الدوحة أمام خيارين إما معاداة واشنطن أو الانقلاب على حليفتها طهران.. ومحللون سعوديون: على أمريكا عدم غض الطرف عن تحالف قطر مع إيران

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 02:15 ص
هل تتخلى "قطر" عن الحرس الثورى الإيرانى بعد اعتبار "ترامب" له منظمة إرهابية؟.. الدوحة أمام خيارين إما معاداة واشنطن أو الانقلاب على حليفتها طهران.. ومحللون سعوديون: على أمريكا عدم غض الطرف عن تحالف قطر مع إيران الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والحرس الثورى الإيرانى
كتب أيمن رمضان – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتأثر قطر بشكل مباشر بقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، باعتبار الحرس الثورى الإيرانى منظمة إرهابية، خاصة أن النظام القطرى أحد أبرز حلفاء النظام الإيرانى، بل إنه يستعين بقوات الحرس الثورى الإيرانى فى حماية عرش تميم بن حمد.
 
الدوحة التى تسعى لتجميل صورتها أمام الولايات المتحدة الأمريكية وإقناع الإدارة بدعمها، ستكون أمام موقف محرج للغاية فى تعاملها مع النظام الإيرانى الذى تتحالف معه، وستكون أمام خيارين لا ثالث لهما، إما أن تختار المحور الإيرانى وتعادى الولايات المتحدة الأمريكية، أو أنها تنقلب على حليفتها وتضطر إلى الالتزام بالقرارات الأمريكية ضد النظام الإيرانى.
 
 
 
فى هذا السياق، قال المحلل السياسى السعودى، خالد الزعتر، إن مجلس الأمن القومى الإيرانى يصنف الجيش الأمريكى منظمة إرهابية وذلك بعد إعلان إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن تصنيف الحرس الثورى الإيرانى منظمة إرهابية، فأمريكا فى سياق تحركاتها الضاغطة على إيران عبر إعادة العقوبات الإقتصادية، وتصنيف الحرس الثورى الإيرانى منظمة إرهابية لا تزال تغض الطرف عن تحالف قطر مع إيران، فيجب أن يشمل الضغط الأمريكى على إيران، الدوحة المتحالفة مع إيران والداعمة لميليشياتها.
 
وأضاف المحلل السياسى السعودى، فى سلسلة تغريدات له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، أن تصنيف الحرس الثورى منظمة إرهابية وإضعافه اقتصاديا ، سيؤدى لإضعاف النظام الإيرانى والذى يعتمد نظام الملالى بشكل كبير على الحرس الثورى الإيرانى والذى جاء تأسيسه بقرار من المرشد للحفاظ على النظام الايرانى داخليا وخارجيا.
 
ولفت خالد الزعتر، إلى أنه تصنيف الحرس الثورى منظمة إرهابية ضربة قاصمة للإقتصاد الإيرانى وللإمبراطورية الاقتصادية للحرس الثورى التى تتجاوز الـ100 مليار دولار وسيؤدى هذا التصنيف لتجميد الأرصدة التابعة للحرس الثورى، وسيترتب عليه عقوبات على كل من يتعامل مع الحرس الثورى.
 
من جانبه علق المحلل السياسى السعودى، فهد ديباجى، على قرار ترامب قائلا فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن أمريكا تصنف الحرس الثورى الإيرانى منظمة إرهابية، ساخرا: قطر تلاقيها من الذى يحدث فى ليبيا  أو من  من تصنيف الحرس الثورى الايرانى إرهابيا.
 
وأضاف فهد ديباجى، أن قطر وسيط لخدمة إيران وتركيا، ووسيط لخدمة القاعدة و طالبان، وكذلك وسيط لخدمة الحشد الشعبى وحزب اللات والحوثى، وكذلك وسيط لخدمة داعش والنصرة، ووسيط لخدمة الإخوان وكل الميلشيات والتنظيمات، ووسيط لكل ما يضر بالعرب والمسلمين .
 
بدوره أكد المعارض القطرى، جابر الكحلة المرى، ضرورة أن تعاقب الولايات المتحدة الأمريكية تنظيم الحمدين، عبد أن اعتبرت الحرس الثورى الإيرانى منظمة إرهابية قائلا فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر": لن تستقر المنطقة في ظل بقاء أسرة حمد بن خليفة ال ثانى فى الحكم، فالمشكلة ليست فى الأعداء فالشعوب متحصنة منهم ، الضرر الأكبر فى قيام حكومة عربية بتنفيذ أجندات الأعداء.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة