صور.. "من أسيوط إلى بلاد الكنغر" نجيب قلدس يتقلد أرفع المناصب فى الشرطة الأسترالية.. تولى منصب نائب مفوض شرطة ولاية ويلز.. وقاد جهاز مكافحة الفساد.. ومشرفا على التحقيق فى حادث المسجدين بنيوزيلاندا

الإثنين، 27 مايو 2019 10:00 م
صور.. "من أسيوط إلى بلاد الكنغر" نجيب قلدس يتقلد أرفع المناصب فى الشرطة الأسترالية.. تولى منصب نائب مفوض شرطة ولاية ويلز.. وقاد جهاز مكافحة الفساد.. ومشرفا على التحقيق فى حادث المسجدين بنيوزيلاندا المحقق المصرى نجيب كالدس
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائماً ما يثبت أبناء مصر فى الخارج جدارتهم فى العديد من المجالات وليس غريباً عن دولة أنجبت د. مجدى يعقوب ود. محمد العريان وغيرهم أن تنجب ابناً براً بها يرفع رأسها عالياً فى مجال الشرطة الدولية، إنه نجيب قلدس أو كما يطلق عليه فى بلاد الكنغر، نيك قلدس، ونظراً لبراعته فى مجال الشرطة وصل إلى أرفع المناصب فى أستراليا ووصل لمنصب نائب مفوض الشرطة، ومسئول مكافحة الفساد.

 

نيك كالداس
قلدس

ومؤخراً ، ذكرت شبكة "إس بى إس" الإخبارية الاسترالية، إن " قلدس"، الذى كان يشغل منصب نائب مفوض شرطة ولاية نيو ساوث ويلز، اختير ضمن ثلاثة خبراء سيشرفون على التحقيق فى رد الشرطة النيوزيلاندية على حادث الاعتداء على مسجدى مدينة "كرايستشرش" الذى وقع فى منتصف مارس الماضى وهز أرجاء العالم نظراً للعدوانية والوحشية التى استخدمها المنفذ ضد المصلين بالمسجدين .

 

قلدس

ويُعرف "قلدس" بإشرافه على عديد من التحقيقات العالمية، أبرزها تحقيق محكمة العدل الدولية فى اغتيال رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق رفيق الحريرى، وتحقيق الأمم المتحدة فى استخدام الحكومة السورية الأسلحة الكيميائية.

 هانى عادل ونجيب كلداس
هانى عادل ونجيب قلدس

ومن المقرر أن يتوجه الخبير الاسترالى إلى نيوزيلندا خلال الأسبوع الجارى، تمهيدا لبدء العمل على التحقيقات التى يُتوقع أن تستغرق شهرا ، وتركز على الوقت الذى استغرقته الشرطة فى الاستجابة للإنذار، والأسلحة التى استخدمتها عناصرها، وطريقة تعاملهم مع منفذ الهجوم، وغيرها من العوامل التقنية الخاصة بآلية عمل عناصر الشرطة النيوزيلندية خلال الحادث.

 

هانى عادل و نيك كالداس
هانى عادل و نيك قلدس

 

يقول هانى عادل نائب رئيس المجلس الاستشارى المصرى – الأسترالى وأحد أصدقاء "قلدس" الملقب بالرجل الحديدى بوزارة الداخلية الأسترالية، أنه هاجر منذ 30 سنة والتحق بكلية الشرطة فى أستراليا حتى وصل لمنصب نائب مفوض شرطة ولاية نيو اوث ويلز اكبر الولايات الاسترالية .

 

نيك كالداس
نيك قلدس

 

وأضاف " عادل" فى تصريحات لـ" اليوم السابع" من مدينة سيدنى أن ابن مصر كان يترأس نحو 16 الف شرطى استرالى فى عام 2000  بل كان المسئول الأول عن تأمين دورة الألعاب الاولمبية فى سيدنى كما اختارته الأمم المتحدة عدة مرات ليكون مشاركا فى لجان التحقيق الدولية بصفته خبيرا أمنيا نظرا لكفائته تم اختياره ليكون رئيس للتحقيق فى أكبر قضية جنائية فى الشرق الأوسط، حيث تولى رئاسة التحقيقات في مقتل رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري عام ٢٠٠٥ ، ومنذ مدة قصيرة أصبح نجيب قلدس المسئول الأول عن مكافحة الفساد فى أستراليا ونائب وزير داخلية مقاطعة ولاية نيو ساوث ويلز.

وتابع أن نجيب قلدس شخصية يفتخر بها كل مواطن مصري هنا في أستراليا فهو صديق مقرب لكل الجاليات العربية، ومنذ عدة سنوات تم تكريمه من قبل المجلس الاستشاري الأسترالي المصري كأفضل شخصية مصرية ودائما يكرمنا بتشريفة أغلب المناسبات وكانت آخر مناسبة تكريم أوائل الثانوية العامة ليكون مثالا يحتذى به للطلاب المصريين .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة