مقالات صحف الخليج.. سوسن الشاعر: العالم فى مواجهة إيران.. صادق ناشر: إخفاق نتنياهو.. محمد آل الشيخ: القمم الثلاث وإبداع السعوديين.. خالد السليمان: قمم مكة بين الأقوال والأفعال !

الأحد، 02 يونيو 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. سوسن الشاعر: العالم فى مواجهة إيران.. صادق ناشر: إخفاق نتنياهو.. محمد آل الشيخ: القمم الثلاث وإبداع السعوديين.. خالد السليمان: قمم مكة بين الأقوال والأفعال ! قمة مكة وحسن روحانى
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج اليوم الأحد، العديد من القضايا أبرزها قمم السعودية الثلاث كانت عملا دبلوماسيا محترفا ومميزا، فوجئ به حتى الإيرانيون أنفسهم.

 

سوسن الشاعر
سوسن الشاعر

 

سوسن الشاعر.. العالم فى مواجهة إيران

 

قالت الكاتبة فى مقالها المنشور بصحيفة الشرق الأوسط، إن القمم الثلاث؛ الخليجية والعربية والإسلامية التى عقدت يومى الخميس والجمعة فى مكة المكرمة، هى منعطف فى منطقة الشرق الأوسط، وتاريخ حاسم يحدد شكل المنطقة ومستقبلها للعقود المقبلة، ويعيد تشكيل المنطقة من جديد.. قمم دعت إليها الدولة الوحيدة التي بمقدورها أن تجمع هذا العدد الكبير من الدول الخليجية والعربية والإسلامية؛ هى المملكة العربية السعودية التى وحدها القادرة على أن تضع الجميع أمام مسؤوليته التاريخية اليوم فى مواجهة المشروع الإيرانى التدميرى، وقدمت المملكة بدلا منه مشروعها القائم على التعاون والتنسيق والتكامل والبناء والدفاع والأمن المشترك بين مجموع الدول الحاضرة.

بل إن السعودية وضعت المجتمع الدولى برمته أمام مسؤوليته للحفاظ على الأمن الدولى والتصدى للمشروع الإيرانى، فكل محاولات الالتفاف الآن أو تأجيل حسم الموقف لم تعد مجدية، وجميع محاولات التهرب من الاستحقاق أصبحت متأخرة. لم يعد الحياد ممكنا حتى مع من يريد الحياد ومن يدعى رغبته فى النأي بالنفس.

 

صادق ناشر.. إخفاق نتنياهو

 

قال الكاتب فى مقاله المنشور بصحيفة الخليج الإماراتية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو عجز عن تأمين غالبية لتشكيل حكومة جديدة خلفا للحكومة التى كان يرأسها قبل الانتخابات الأخيرة، التى حملت الكثير من المفاجآت، أفقدت الليكود المقاعد التى كان يحصل عليها ويشكل بموجبها مع حلفائه الحكومات خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أعلن الكنيست حل نفسه، نهاية الأسبوع الماضى فاتحا بذلك المجال لإجراء انتخابات عامة جديدة من المقرر أن تجرى فى 17 يوليو المقبل، وذلك إثر إخفاق نتنياهو فى الوفاء بالمدة الزمنية المحددة له لتشكيل حكومة.

 

محمد آل الشيخ
محمد آل الشيخ

 

محمد آل الشيخ.. القمم الثلاث وإبداع السعوديين

قال الكاتب فى مقاله المنشور بصحيفة الجزيرة السعودية، إن قمم مكة الثلاث كانت عملا دبلوماسيا محترفا ومميزا، فوجئ به حتى الإيرانيون أنفسهم، وشعروا كما لم يشعروا من قبل بأنهم أمام أسلوب جديد فى الحشد السياسى، جعلهم فعلا لا قولا ودون سابق إنذار يشعرون بأنهم فى خانة (اليك). وجاء فى تنسيق مع الحشد الأمريكى العسكرى، وكأنه مكمل له، وأنا يهمنى هنا القمتان، الأولى الخليجية والثانية العربية، على اعتبار أن القمة الإسلامية كان مقررًا لها سابقًا، ولم تكن مفاجئة. ويمكن القول إن القمتين الخليجية والعربية ركزتا بشكل واضح على إيران واعتداءاتها، واعتداءات أذرعها فى المنطقة. والنجاح هنا أن القمة الخليجية كانت بالإجماع.

 

خالد السليمان
خالد السليمان

 

خالد السليمان.. قمم مكة بين الأقوال والأفعال !

قال الكاتب فى مقاله المنشور بصحيفة عكاظ، ما الذى السعودية من قمم مكة الثلاث؟ سؤال كرره المراسلون الصحفيون على معظم ضيوف نشراتهم الإجبارية. والجواب عندى: ليس بيانات ختامية مؤيدة ولا مواقف سياسية متعاطفة، بل مبادرات عمل فعلية تواجه الخطر الذى تمثله السياسة الإيرانية على أمن واستقرار مصالح المنطقة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة