من 1990 وانت طالع.. أهم اختراعات ظهرت خلال 30 عاما.. الإنترنت والفوتوشوب والـ GPS قلبت العالم فى 1990.. الإيميل والـ SMS غيرا شكل التواصل فى 1992.. والفيس بوك وجوجل ويوتيوب أحدثت ثورة تكنولوجية

الأربعاء، 05 يونيو 2019 04:00 م
من 1990 وانت طالع.. أهم اختراعات ظهرت خلال 30 عاما.. الإنترنت والفوتوشوب والـ GPS قلبت العالم فى 1990.. الإيميل والـ SMS غيرا شكل التواصل فى 1992.. والفيس بوك وجوجل ويوتيوب أحدثت ثورة تكنولوجية الإعلان عن أول أيفون
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت السنوات الثلاثين الماضية بعضًا من أسرع التطورات التكنولوجية في تاريخ البشرية، وذلك بفضل إبداعات غيرت الحياة مثل الإنترنت والهواتف الذكية، فقد أعاد الإنترنت تعريف كيفية البحث وتبادل المعلومات مع بعضنا البعض، مع إزالة حواجز الاتصال بين البلدان في هذه العملية، كما غيرت الهواتف الذكية من كيفية ارتباط الناس بالتكنولوجيا واستهلاك المعلومات على المستوى الشخصي، مما حوّل الهاتف الذكي من عنصر فاخر إلى أداة يومية أساسية.

وقد ساعد هذان الاختراعان في خلق عالم تشعر فيه التكنولوجيا بوجودها، وفيما يلى نرصد أهم الابتكارات خلال السنوات الثلاثين الماضية كما يلى:


الإنترنت (1990)

إن إنشاء شبكة الإنترنت، أو شبكة الويب العالمية كما كان معروفًا لأول مرة، قد غير حياة مليارات الأشخاص من خلال توفير الوصول إلى مصدر غير محدود تقريبًا للمعلومات، وذلك من خلال السماح للأشخاص في مختلف البلدان بنقل الرسائل على الفور إلى بعضهم البعض، كما غير الإنترنت تمامًا الطريقة التي نتواصل بها.

الإنترنت

 

الفوتوشوب (1990)

يعد تطبيق Photoshop أداة لتحرير الصور وبرنامج كمبيوتر أساسي لكل أنواع الأعمال تقريبًا، فيما يعد البرنامج متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق، مما يسمح للمهنيين بإنشاء وضبط الصور مهما كانت احتياجاتهم، ونظرًا لأن الإنترنت يجعل التواصل المرئي أكثر أهمية، فقد عزز Photoshop الطريقة التي نظرنا بها إلى العالم مع زيادة الشكوك حول ما إذا كان ما نراه حقيقيًا.

الفوتوشوب


GPS نظام تحديد المواقع العالمي (1990)

تم تطوير أنظمة تحديد المواقع العالمية (GPS) في الأصل للاستخدام العسكري الأمريكي، لكن تم نشر التقنية في النهاية على المدنيين في جميع أنحاء العالم، أول أجهزة GPS للمستهلكين تصل إلى السوق مع بداية التسعينيات، ومنذ ذلك الحين، سهّل تطوير الإنترنت والنطاق العريض المتنقل التنقل بسهولة أكثر من أي وقت مضى.

GPS

 

رقم المتصل (1990)

من المميزات التى لم تكن متاحة في السابق، حيث سهل عملية عرض رقم المتصل من معرفة الشخص الذى يتصل بالمستخدم، خاصة مع تحول معظم الأشخاص إلى هواتفهم الذكية لإجراء مكالمات شخصية، فمن السهل أن يأخذوا هوية المتصل كأمر مسلم به في هذه الأيام، لكن الميزة غيرت بالتأكيد الطريقة التي نتعامل بها مع آداب الهاتف.

Caller ID

 

البريد الإلكتروني والرسائل النصية (1992)

تم إرسال أول نص SMS في 3 ديسمبر 1992، وقد تمكنت بعض الشركات من إرسال رسائلها الإلكترونية الداخلية الخاصة بها خلال السبعينيات والثمانينيات، ولكن إدخال الإنترنت جعل البريد الإلكتروني شكلاً قياسيًا من أشكال التواصل للأشخاص في جميع أنحاء العالم.

بريد الكترونى

 

 

الطائرات بدون طيار (1994)

يستخدم مصطلح "طائرة بدون طيار" للإشارة إلى ما يقرب من أي طائرة صغيرة مزودة بمحركات يمكن حملها باليد، في حين لفتوا الانتباه في المقام الأول لاستخدامهم في الاشتباكات العسكرية خلال الحرب على الإرهاب، إلا أن طائرات المستهلكين بدون طيار أصبحت تحظى بشعبية متزايدة بالنسبة لعشاق الطيران.

الطائرات بدون طيار

 

 

السيارات الهجينة (1997)

مع تزايد اهتمام العالم بتغير المناخ، تزداد الحاجة إلى أنواع جديدة من وسائل النقل، طور عدد من كبرى شركات صناعة السيارات سيارات هجينة قادرة على تشغيل الكهرباء والبنزين، تقوم شركات صناعة السيارات الأخرى مثل Tesla بتطوير تقنية من شأنها أن تجعل السيارات الإلكترونية قابلة للحياة وبأسعار معقولة مثل نظيراتها من البنزين.

السيارات الهجينة

 

 

الشاشات المسطحة (1997)

لا تبدو أجهزة التلفاز الجديدة أفضل من ذلك، فهي أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من أجهزة التلفاز الأنبوبة القديمة العنيدة في التسعينيات، لقد غيرت تقنية التخيل الرقمي أيضًا الطريقة التي نقيس بها الصور، مما يتيح صورًا حادة وعالية الجودة بغض النظر عن حجم شاشتك.

 

مشغلات MP3 (1997)

أعطت مشغلات MP3 المستخدمين مزيدًا من التحكم في الموسيقى الخاصة بهم أكثر من أي وقت مضى، مما سمح لهم بتحميل مجموعة رقمية من الأغاني مسبقًا والمبادلة بينها دون عناء، بخلاف سجلات الفينيل وأشرطة الكاسيت وحتى الأقراص المدمجة، فإن ملفات MP3 ليست عرضة للتلف المادي.

مشغل MP3

 

 

محرك بحث جوجل (1997)

يستخدم ما يقرب من ثلثي الأشخاص عبر الإنترنت بحث Google، مما يجعله أحد أهم مصادر المعلومات على هذا الكوكب.

جوجل

 

محطة الفضاء الدولية (1998)

محطة الفضاء الدولية هي مسعى مشترك بين خمس وكالات فضائية تمثل الولايات المتحدة وروسيا واليابان وأوروبا وكندا. توسعت المحطة تدريجياً منذ عام 1998 ورحبت بالمقيمين على المدى الطويل في عام 2000، وقد زار المحطة أكثر من 200 شخص من 18 دولة، وهي تستخدم لأغراض البحث والتعليم.

محطة الفضاء الدولية

 

أقراص فيديو رقمية (1998)

استبدل قرص DVD، أو القرص الرقمي متعدد الاستخدامات، أشرطة VHS باعتبارها الوسائط الأساسية للفيديو المنزلي في أواخر التسعينيات. كشكل رقمي للوسائط، تقل احتمالية انخفاض جودة أقراص DVD بمرور الوقت، طالما أن القرص غير تالف، ويمكن أن يستغرق لقطات أكثر من ساعات من شريط VHS.

DVD

 

 

فيس بوك (2004)

لم يكن Facebook أول شبكة تواصل اجتماعي، ولكنه أصبح أكثر الأنظمة التي تهيمن على العالم ومصدرًا رئيسيًا للمعلومات لمئات الملايين من الأشخاص حول العالم، بينما تم تصميم الموقع الأصلي بهدف بسيط وهو مساعدة الأصدقاء والعائلات على البقاء على اتصال، فقد بنت الشركة أعمالها ببطء لتشمل مجموعة واسعة من الخدمات.

فيس بوك

 

يوتيوب (2005)

مفهوم YouTube بسيط: إنه مكان لأي مقطع فيديو تقريبًا ويمكن لأي شخص أن يصبح مبدعًا، ولكنه أيضًا نتاج عصر الإنترنت، وأصبحت المنصة مكانًا رئيسيًا لملايين الأشخاص للعثور على صوتهم عبر الإنترنت. بفضل جمهور عالمي تحلم به معظم شبكات التلفزيون، أنشأ YouTube ثقافة فريدة حقًا.

يوتيوب

 

 

أيفون (2007)

عرض ستيف جوبز، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، جهاز أيفون الأصلي في متجر Apple بوسط لندن، 18 سبتمبر 2007، ويعد جهاز iPhone أحد أكثر الأجهزة التي تم تحويلها خلال الثلاثين عامًا الماضية، ليس فقط بسبب وظائفه، ولكن بسبب النظام الأساسي والوصول إلى الأدوات الإبداعية التي يوفرها. أصبح iPhone والهواتف الذكية الأخرى التي تلت ذلك البوابة الرئيسية للعالم لمئات الملايين من الأشخاص، وقد غيروا تمامًا الطريقة التي نتواصل بها مع بعضهم البعض على أساس شخصي وثقافة.

ايفون

 


بيتكوين (2009)

قدم بيتكوين في عام 2009، العالم لفكرة شكل رقمي بالكامل من العملات، تستخدم Bitcoin رمزًا معقدًا لإنشاء عملة فريدة يمكن التحقق منها يمكن تداولها عبر الإنترنت واستخدامها في عمليات الشراء، تعمل عملة البيتكوين الواحدة بأكثر من 7000 دولار.

البيت كويت

 

سيارات ذاتية القيادة (2012)

تستفيد السيارات ذاتية القيادة من التطورات المهمة في الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا GPS. على الرغم من أن معظم الموديلات تخضع حاليًا للاختبار، إلا أنها قد تقوم بأتمتة مهام مثل عمليات التسليم والنقل العام لجعل مستقبلنا أسهل وأكثر أمانًا.

سيارات ذاتية القيادة
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة