المؤتمر العلمى الدولى لتاريخ وآثار الأرض .. مصر شاهدة على كل العصور

الجمعة، 05 يوليو 2019 04:32 م
 المؤتمر العلمى الدولى لتاريخ وآثار الأرض .. مصر شاهدة على كل العصور الدكتور جمال عبدالرحيم أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عصام عبد الله، أستاذ الإعلام السياحى فى جامعة كازان بروسيا، إن "مؤتمر الأرض الذهبية" الذى عقد بمدينة  كازان،  من المؤتمرات التاريخية الأثرية الهامة علي مستوى العالم، وذلك للنتائح العلمية التي تم التوصل إليها وأصبحت المجلدات العلمية التي بها أبحاث واسعة الانتشار في معاهد التاريخ على مستوى أوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

الدورة السادسة  للمؤتمر العلمى الدولى لتاريخ وآثار الأرض الذهبية عابر للقارات
الدورة السادسة للمؤتمر العلمى الدولى لتاريخ وآثار الأرض الذهبية عابر للقارات

 

وشارك في الدورة السادسة علماء 14 دولة ، وهم : بلغاريا، انجلترا، المجر، مصر، كازاخستان ،أوزبكستان، الصين، منغوليا، تايوان، الصين، تركيا، أوكراينا، فنلندا، اليابان.

وقد تمت فاعليات المؤتمر مع مناسبة 750 عام على تاريخ الأرض الذهبية (القبيلة الذهبية)، لذلك تم تكريم العلماء الذين شاركوا في التعاون مع معهد التاريخ للأبحاث التاريخية و الأثرية ، هذا وقد شارك من العلماء المصريين في هذا المؤتمر الدكتور جمال عبدالرحيم أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة بورقة علمية عن الآثار الإسلامية في المتحف الإسلامي المصري والآثار الأسلامية في مصر، ومن قبل كان قد شارك  الدكتور جمال عبدالرحيم  المعهد  في التعاون علي معرفة موقع مقبرة الأميرة طلوبية زوجة الناصر محمد بن قلوون وخالها أوزبيك خان أحد حكام دولة الأرض الذهبية.

الدكتور جمال عبدالرحيم أستاذ الأثار الإسلامية بجامعة القاهرة
الدكتور جمال عبدالرحيم أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة

 

مصر شاهدة على كل العصور 

 وقال الدكتور عصام إن المؤرخين سيذكرون أن فرح زفاف هذه الأميرة في مصر يعد من أشهر وأجمل حفلات الزفاف في التاريخ المصرى، حيث بدأ من الإسكندرية حتى القاهرة، واستطاع الدكتور جمال عبدالرحيم  التعرف على مقبرة الأميرة طولبية، والنص المكتوب على المقبرة هو نفس النص الذي ذكره المقريزي ومنه نسخة في فرنسا.

أيضا قدم الدكتور جمال عبدالرحيم ورقة علمية عن آثار الأمير قوسون الساقي وعرض صور آثار  محفوظة من عصر هذا الأمير وهو أيضا من أصول تاتارية من الأرض الذهبية.

وقد تم تكريم الدكتور جمال عبدارحيم بشهادة تقدير من وزارة التعليم التتارية الروسية عن دوره في التعاون وتحقيق  النتائج  العلمية مع معهد التاريخ  الكزاني.

تكريم الدكتور جمال عبدالرحيم أستاذ الأثار الإسلامية بجامعة القاهرة
تكريم الدكتور جمال عبدالرحيم أستاذ الأثار الإسلامية بجامعة القاهرة

 

هي مصر التي يلمع اسمها دائما في كل عصر مع الأحداث العالمية، حيث إن دولة المماليك كانت دولة قوية ولها علاقات وسفارات وتاريخ مع كل حضارات العالم .. مصر تاريخ  قبل الميلاد وتاريخ بعد الميلاد. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة