مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يكتب عن العالم متعدد الأقطاب.. "أديب" يكشف سر كراهية أردوغان للأمير بن سلمان.. وجدى زين الدين يتحدث عن إصرار المصريين.. وجلال دويدار عن اتفاقيـة التجـارة الحرة الأفريقيـة

الثلاثاء، 09 يوليو 2019 02:07 ص
مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يكتب عن العالم متعدد الأقطاب.. "أديب" يكشف سر كراهية أردوغان للأمير بن سلمان.. وجدى زين الدين يتحدث عن إصرار المصريين.. وجلال دويدار عن اتفاقيـة التجـارة الحرة الأفريقيـة كتاب مقالات الصحف
إعداد محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا، كان على رأسها: مكرم محمد أحمد: نهاية الهيمنة وظهور عالم متعدد الأقطاب، عماد الدين أديب: سر كراهية أردوغان للأمير محمد بن سلمان، بهاء أبو شقة:: الفلسفة العقابية، وجدى زين الدين: إصرار المصريين، جلال دويدار: متطلبات أساسية لتعظيم وتفعيل اتفاقيـة التجـارة الحــرة الأفريقيـة، جلال عارف: "ترامب" كما تراه الوثائق البريطانية، مرسى عطا الله: أردوغان وعقدة السيسى وسلمان.
 

الأهرام

مكرم محمد أحمد: نهاية الهيمنة وظهور عالم متعدد الأقطاب

مكرم محمد أحمد: نهاية الهيمنة وظهور عالم متعدد الأقطاب
 
تحدث الكاتب مؤشرات تلاشى الهيمنة الأمريكية على الاقتصاد العالمى، قائلًا إن المستقبل سيشهد وجود ثلاث قوة أساسية أمريكا والاتحاد الأوروبى وآسيا بقيادة الصين، وهذه القوى سوف تحافظ على تنوع ادائها الاقتصادى وقوانينها وشبكاتها الأمنية بما يؤدى لوجود عالم جديد مختلف المصالح متعدد الأقطاب.
 
مرسى عطا الله: أردوغان وعقدة السيسى وسلمان
مرسى عطا الله: أردوغان وعقدة السيسى وسلمان
هاجم الكاتب فى مقاله، رجب طيب أردوغان، بسبب هجومه ومحاولاته للنيل من مصر ورئيسها، قائلًا ان قائمة الذين يكرههم أردوغان لا تقتصر على الرئيس السيسى والملك سلمان وولى عهده ورجل الأعمال الإمارات القوى محمد بن زايد، وإنما القائمة طويلة وستكشف عنها الأحداث المقبلة.
 

 الأخبار

 
جلال عارف: "ترامب" كما تراه الوثائق البريطانية !!
جلال عارف: "ترامب" كما تراه الوثائق البريطانية !!
تحدث الكاتب عن التطورات الأخيرة فى العلاقات الأمريكية البريطانية، بعد تـسـريـب بـرقـيـات دبـلـومـاسـيـة بـالـغـة الــســريــة بــين الـسـفـيـر الــبــريــطــانــى فـــى واشــنــطــن "كـيـم داروش" وحكومة بـلاده، وصف فيها الرئيس الأمريكى تـرامـب بـأنـه أحـمـق وغير كفء ومضطرب، متوقعا أن تنتهى فـتـرة حكمه بوصـمـة عار، مضيفًا انه مـثـيـرا أن يأتى هـــذا الحــكــم الــقــاســى عـلـى تــرامــب مــن الـدبـلـومـاسـيـة البريطانية الـعـريـقـة، وسـوف يـبـقـى الــســؤال: لمـــاذا تـوقـعـت هـذه الدبلوماسية أن ينتهى حكم ترامب بـ"وصمة عار"؟!
 
جلال دويدار: متطلبات أساسية لتعظيم وتفعيل اتفاقيـة التجـارة الحــرة الأفريقيـة
جلال دويدار: متطلبات أساسية لتعظيم وتفعيل اتفاقيـة التجـارة الحــرة الأفريقيـة
تحدث الكاتب عن متطلبات تـنـشـيـط الــتــجــارة بــين الــدول الأفريقية بعضها البعض بشكل عام وبين مصر وهذه الـدول بشكل خـاص، وأبرزها ضرورة التوسع فـى توفير سفن النقل البحرى للاضطلاع بمتطلبات تبادل المنتجات ســـواء كـانـت مـــواد خـامـا أو مـصـنـعـة.
 

الوفد

وجدى زين الدين: إصرار المصريين
وجدى زين الدين: إصرار المصريين
يؤكد الكاتب أن أهم ما يميز الشعب المصرى أنه يتمتع بصفة «العند» فى الحق ولـديـه الـقـدرة الفائقة على التمتع بــإرادة حديدية صلبة فـى القضاء على الإرهــاب واقتلاع جذوره خلال هذه الفترة على وجه التحديد، أمــام تـزايـد أعــداد الشهداء من الجيش والشرطة، الذين آمنوا بقضية وطنهم وأبلوا البلاء الحسن من أجل استقرار الأمة وتمتعها بالأمان الكافى.
 
بهاء أبو شقة:: الفلسفة العقابية
بهاء أبو شقة:: الفلسفة العقابية
يؤكد الكاتب  على ضرورة تطبيق الفلسفة الـعـقـابـيـة الحديثة على الواقع الجديد للبلاد، حيث باتت ضرورة ملحة ومهمة فى ظل بناء مصر الجديدة، شريطة أن تشمل الثورة التشريعية ووضع النصوص القانونية الجديدة التى تلائم الواقع الذى نحياه الآن.
 
الوطن
خالد منتصر: دفاعاً عن الجمهور
خالد منتصر: دفاعاً عن الجمهور
دافع الكاتب عن جماهير المنتخب المصرى التى آزرته فى المدرجات، قائلًا : "أفخر بهذا الجمهور وأرفض أن نعلق له المشانق وأن نتهمه بأنه من أسباب الهزيمة، السبب هو فساد منظومة كروية هزيلة لم تكن على مستوى هذا الجمهور العظيم".
 
عماد الدين أديب: سر كراهية أردوغان للأمير محمد بن سلمان (3)
عماد الدين أديب: سر كراهية أردوغان للأمير محمد بن سلمان (3)
تحدث الكاتب عن أسباب كراهية أردوغان للأمير محمد بن سلمان، قائلًا إن إن خلاف أردوغان مع الأمير محمد بن سلمان هو خلاف النقيض مع النقيض، والضد مع الضد، فالأمير محمد رجل مباشر، صريح، شجاع، يواجه، يفعل ما يقول، ويقول ما يفعل، أما أردوغان فهو عكس ذلك تماماً، وهنا سر الكراهية.
 
 
وأشار إلى أن أردوغان يعتقد، وما زال، أنه الأذكى والأكثر شطارة فى عقد الصفقات وجذب الاستثمارات واستمالة الأنصار، لكن تناسى أن القيادة فى الرياض ترصد عن قرب وبدقة علاقة أنقرة بالدوحة، وعلاقة أردوغان شخصياً بالتنظيم الدولى لجماعة الإخوان المسلمين، وآراء أردوغان فى حكام الإمارات والسعودية ومصر التى يرددها فى الغرف المغلقة مع أصدقائه الأمريكيين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة