مقالات الصحف: رأى الأهرام: الصناعة الوطنية.. وحيد عبدالمجيد: الفقر الجديد.. حمدى رزق: النائبة الطروب.. خالد منتصر: «الحلاج» قصة لن تموت.. فاروق جويدة: الساحل الشمالى.. سليمان جودة: لو أمطرت السماء ذهبًا

السبت، 17 أغسطس 2019 03:30 ص
مقالات الصحف: رأى الأهرام: الصناعة الوطنية.. وحيد عبدالمجيد: الفقر الجديد.. حمدى رزق: النائبة الطروب.. خالد منتصر: «الحلاج» قصة لن تموت.. فاروق جويدة: الساحل الشمالى.. سليمان جودة: لو أمطرت السماء ذهبًا مقالات الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، العديد من القضايا، كان على رأسها: وحيد عبدالمجيد: الفقر الجديد .. خالد منتصر: «الحلاج» قصة لن تموت .. حمدى رزق: النائبة الطروب

الأهرام

رأى الأهرام: الصناعة الوطنية

يؤكد المقال الأفتتاحى لـ"الأهرام" أن الصناعات الوطنية تمثل أهمية بالغة للاقتصاد القومى فى كل دول العالم، وجميع الدول الصناعية الكبرى انطلقت نهضتها من خلال الاهتمام بالصناعات وتشجيعها وخلق البيئة الصحية التى تنمو فيها وفق معايير الجودة والتخطيط، موضحا ان خطوة تدشين الخريطة الاستثمارية الصناعية تأتى من أجل النهوض بالصناعة فى الطريق الصحيح حتى تحقق التميز فى هذا المجال على مستوى القارة الافريقية ومنطقة الشرق الأوسط والتوسع فى الصناعات ذات القيمة المضافة والمكون التكنولوجى المرتفع.

 

فاروق جويدة: الساحل الشمالى

يؤكد الكاتب فى مقاله أن ما يحدث فى الساحل الشمالى تطور كبير يجب أن تكمله الحكومات بمشروعات إنتاجية زراعية وصناعية فى هذه المساحات الخالية من الحياة والبشر، مشددا على ان الساحل الشمالى يحتاج إلى نظرة جديدة لكى يصبح مصدرا من مصادر الثروة الحقيقية لمصر.

 

وحيد عبدالمجيد: الفقر الجديد

تحدث الكاتب فى مقاله عن اجتهاد صانعو المؤشر العالمى المتعدد الأبعاد للفقر لعام 2019، والذى يقوم على فكرتين، الأولى أن الفقر لا يحسب وفق دخل الفرد فقط، بل حسب نوعية عمله، ونصيبه فى الخدمات العامة خاصة الصحية، ومستوى الأمان إزاء خطر العنف،  والفكرة الثانية فهى عدم الاعتماد على المتوسط العام لدخل الفرد فى أى بلد عند قياس معدلات الفقر، لأن هذا المتوسط يخفى تباينات، بل تناقضات كبيرة فى المجتمع.

 

الوطن

محمود خليل: الإخوان و«حرافيش الأداهم»

تحدث الكاتب فى مقاله الحديث عن الفترة بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، وبالتحديد فى عام 1928، حيث ظهر على مسرح الأحداث مؤسس جماعة الأخوان الشيخ حسن البنا، موضحا ان "البنا" خلافاً لمن سبقه من زعماء «الأداهم» الذين قذفت بهم الظروف إلى منصات الزعامة، كان الشيخ الشاب يرى أنه ولد لكى يكون زعيماً، وأن الزعيم الحقيقى لا بد أن يكون مؤهلاً لذلك وليس زعيماً يصنعه ظرف، وقناعة عجيبة بأن الأقدار هى التى تختار، وليس البشر هم الذين يختارون أقدارهم.

 

خالد منتصر: «الحلاج».. قصة لن تموت

يؤكد الكاتب فى مقاله ان ما يكتبه د. جابر عصفور عن الشاعر الراحل الجميل صلاح عبدالصبور فى جريدة الأهرام ليس مجرد كلمات رثاء فى ذكرى رحيل مبدع كان علامة فارقة فى تاريخ الشعر والمسرح أيضاً، متمنياً من د. جابر أن يجمع تلك الدراسات فى كتاب ويسهب أكثر فى تحليل مسرحه الشعرى، خاصة مسرحيته الرائعة «مأساة الحلاج».

 

المصرى اليوم

حمدى رزق: النائبة الطروب

يؤكد الكاتب فى مقاله أن تجاهل وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، لتصريحات النائبة الكويتية صفاء الهاشم يلخصها قول جبران خليل جبران: «أنا لا أجيد ثقافة الإساءة.. لكن بالمقابل أتقن مبدأ التجاهل وبشدة»، موضحا أن التجاهل صدقة جارية على فقراء الأدب، ولسان حال النبيلة علاج الموتور بالتجاهل، وعوّد نفسك على التجاهل فليس ما يقال يستحق الرد.

 

سليمان جودة: لو أمطرت السماء ذهبًا!

تحدث الكاتب فى مقاله عن مشروع قانون الإدارة المحلية، الذى يستعد مجلس النواب لمناقشته فى دورته الجديدة، وهو مشروع عُمره ٢٢ سنة، وأننا نناقش فيه منذ عام ١٩٩٧، بينما المحليات عاجزة فى كل محافظة عن القيام بمهمتها فى حياتنا، مشيراً إلى تساؤل الدكتور محمد شتا عن ماذا يمنع أن تتمتع مصر بنظام سليم للإدارة المحلية يحل ٩٠ ٪‏ من مشاكل المصريين الحياتية فى سنوات معدودة، موكداً: "لو أمطرت السماء ذهبًا فلن يطرأ تحسن ملموس فى حياة الناس، إلا بنظام سليم للإدارة المحلية يرفع الظلم التاريخى عن المحليات بقدر ما يرفعه عن الناس".

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة