من خلال 46 معرضاً داخليا لـ 357 مصوراً عالمياً..

صور.. 1112 صورة ترصد جوانب الحياة حول العالم فى "إكسبوجر 2019"

الأحد، 15 سبتمبر 2019 05:00 م
صور.. 1112 صورة ترصد جوانب الحياة حول العالم فى "إكسبوجر 2019" معرض غابة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعرض المهرجان الدولى للتصوير "إكسبوجر" 2019، الذى ينظمه "المكتب الإعلامى لحكومة الشارقة"، نحو 1112 صورة فوتوغرافية معاصرة لـ357 مصوراً عالمياً، تتوزع على 46 معرضاً داخلياً، فيما يشارك فى الدورة الرابعة من المهرجان التى تعقد خلال الفترةمن 19إلى 22 سبتمبر الجارى فى "مركز إكسبو الشارقة"، منهم 53 من كبار المصورين العالميين.

وتنقسم المعارض الداخلية إلى 38 معرضاً فردياً تشمل 744 صورة، و8 معارض جماعية تضم 264 صورة لـ206 مصورين، كما يضم المهرجان ثلاثة معارض لـ67 مشاركاً وفائزاً بمسابقات التصوير، تشمل 69 صورة، و7 أفلام قصيرة، موفراً لعشاق هذا الفن فرصة التعرف إلى أعمال نخبة من المصورين المحترفين والناشئين من مختلف دول العالم.

وأعلن "المكتب الإعلامى لحكومة الشارقة" أن المعارض الداخلية تضم أعمالاً لنجوم فن التصوير الفوتوغرافى الحائزين على جوائز عالمية، ومجموعة من الصور الرائدة التى تصدرت الصحف والمجلات على مستوى العالم.

وتغطى المعارض المتنوعة كافة جوانب الحياة، ابتداءً بالتغيّر المناخي، والأزياء، وعالم السياسة، إلى الطبيعة، والحياة البرية، وانتهاءً بالكوارث الطبيعية والبشرية، من خلال مجموعة من الصور التى تنشر الوعى بالقضايا الإنسانية، وتحفز مخيلة الزوار، وتُقدم لهم منظوراً حديثاً ومبتكراً عن الحياة والعقل البشري.

ويحتفى معرض "عالم هش" للمصور العالمى فلوريان ليدوكسبالحياة البرية المذهلة فى المناطق القطبية، من خلال التصوير الجوي، ويستعرض المصور عامر العلى صعوبات الحياة التى واجهت الأجداد فى معرض "صور من التراث"، فيما يقدم المصور كريس سسبكيت معرض "الاحتجاج على الرئيس المنتخب".

وفى معرض بعنوان "القطط الكبيرة"، يصطحب مصور الحياة البرية ستيف وينتر، الحائز على مجموعة من الجوائز العالمية، الزوار إلى جبال الهيميلايا، وسلاسل جبال روكي، وأدغال نهر الأمازون، لاستكشاف حياة الحيوانات البرية المفترسة كالأسود والنمور الفهود فى بيئتها الطبيعية، أما فى معرض "طفولة مسلوبة"، فيوثق المصور العالمى أنطونيو أراجون رينونسيو الحياة القاسية للأطفال الذين يُجبرون على العمل فى مناجم الذهب بدولة بوركينا فاسو غرب القارة الأفريقية.

ويسلط المصور العالمى أفشين إسماعيلالضوء على العلاقة بين سرد القصص، والتصوير، والصراع خلال النزاعات فى العراق وسوريا ضمن معرض "الصراع والمأساة الإنسانية"، أما المصور العالمى بيتروس جياناكوريس فيقدم ضمن معرضه "أزمة"مشاهدات من الحديد والنار والعنف، والاحتجاج، والإصرار، والأمل فى اليونان خلال الأزمة المالية التى عصفت باليونان.

ويشارك المصور آيرا بلوك، الذى يعمل فى "منظمة ناشيونال جيوغرافيك"، شغفه بالشعب الكوبى ومحبتهم للعبة "البيسبول" فى معرض "كوبا تحب البيسبول"، أما المصور العالمى ستيفن ويلكس، فيكثّف أفضل اللحظات من 1500 صورة التقطها خلال يوم وليلة، ويجمعها فى صورة واحدة ضمن معرضه "من النهار إلى الليل"، أما المصور فرانس لانتنغ المتخصص بمجال الطبيعة فيعرض صوراً خاصة للحيوانات تكشف أوجه تقارب كافة أنواع الحياة على كوكب الأرض فى معرض "وجهاً لوجه مع الحياة".

ويستكشف معرض "لحظة تأمل فى الماء" لمصور صحيفة "غلف نيوز"، سانكا كار، موضوعاً حاضراً فى الحياة اليومية وهو الماء، بطريقة من شأنها أن تُغيّرالمفاهيم السائدة عن هذه المادة السائلة. ويوثق معرض "أجيال تشيرنوبل"، للمصورين جيفرى جاريوك ورون بي. ويلسون، حياة السكان الحاليين لمدينة تشيرنوبل الأوكرانية التى وقعت فيها كارثة تشيرنوبل النووية عام 1986، أما المصور العالمى زيفير بورتيلا، فيستخدم اللون كما فى أسلوب الرسوم المتحركة "الأنيميشن" فى معرضه "وهج"، الذى يضم مجموعة من الصور الليلية للمدن.

يُذكر أن المهرجان الدولى للتصوير "إكسبوجر" يُوفر منصة لفن التصوير تشمل باقة متكاملة من أنشطة وفعاليات التصوير الفوتوغرافي، ويجمع نخبة من المصورين العالميين وخبراء صناعة التصوير، ويمنح عشاق التصوير فرصة اكتساب خبرات ومهارات تقنية جديدة، إلى جانب لقاء كبار المصورين المحترفين، فضلاً عن التعرف إلى أحدث منتجات وتقنيات فنون التصوير الفوتوغرافي.

IE(1)
 
IE(2)
 
IE(3)
 

 

IE(4)
 
IE(5)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة