أربعة أشياء توسع رزق الإنسان تعرف عليها مع رمضان عبد المعز

السبت، 18 يناير 2020 07:56 م
أربعة أشياء توسع رزق الإنسان تعرف عليها مع رمضان عبد المعز الشيخ رمضان عبد المعز
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامى، إن قيام الليل من الأمور الثقيلة على نفس الإنسان لذلك كان أجرها عظيم عند الله سبحانه وتعالى، ومن يواظب عليها فنقول له هنيئًا لك، وتابع: "هناك أربع أمور تجلب الرزق للإنسان من بينها قيام الليل".

وأضاف "عبد المعز"، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر قناة "dmc"، أن الأربع التى تجلب الرزق هى قيام الليل، وكثرة الاستغفار بالأسحار، وتعهد الصدقة، وذكر الله سبحانه وتعالى أول النهار وآخره ".

وأوضح الداعية الإسلامى، أن أول شئ فى جلب الرزق، هو قيام الليل، ومنهقوله تعالى "ومن الليل فتهجد به نافلة لك"، متابعا: "الله يوسع رزقك ويبارك للإنسان فى أبنائه وأهل بيته وكل شئ أن واظب على قيام الليل".

وأشار "عبد المعز"، إلى أن الأسحار هو وقت السحر، أى قبل الفجر وهو الثلث الأخير من الليل"، مشددًا على أن هذه الأربع إذا واظب الإنسان عليها بارك الله للإنسان فى كل شئ.

وكان الشيخ رمضان عبد المعز، قد حذر من الحكم بالكفر على أى شخص مهما فعل من معاصى، لافتا إلى أنه يتم الحكم على الفعل وليس الفاعل، مضيفًا: "حتى إذا مات المسلم على كبيرة، ولم يتب من ذنبه نغسله ونكفنه ونصلى عليه وندعيله بالرحمة، ولا نحكم بكفره أبدًا".

فيما اختلف العلماء فى عدد الكبائر فقيل أن الكبائر هى السبع موبقات، وقال آخرون أن الكبائر سبعون ومنها الشرك بالله أولى الكبائر، والموبقات هى الشرك بالله، والشرك بالله ليس معناه فقط أن تعبد من دون الله، والاعتقاد بأن هناك إله من دون الله هو الشرك الأكبر الذى لا يغفره الله، وأشار "عبد المعز"، إلى أن من علامات قبول التوبة أن يكون التائب بعد التوبة أفضل ممّا كان عليه قبلها، فيتنافس فى الطاعات ويسارع فى فعل الخيرات، وإن كانت توبته من معصيةٍ فلا بدّ منه أن يتخلّص ويتطهّر منها، ويملىء قلبه بالخشية والخوف من الله عزّ وجلّ، مع الإكثار من الاستغفار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة