فضيحة انتهاكات حكومة "تميم" للاتّجار بالبشر.. تعرف على التفاصيل

الثلاثاء، 07 يناير 2020 09:26 م
فضيحة انتهاكات حكومة "تميم" للاتّجار بالبشر.. تعرف على التفاصيل
كتب:محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال موقع قطريليكس المتخصص فى كشف فضائح النظام القطرى، إن تحقيق فرنسى كشف تورط حكومة تميم بن حمد، فى انتهاكات وممارسات الاتجار بالبشر عبر ما تفرضه من تعسف بحقوق العمال الأجانب، والامتناع عن سداد الرواتب، وأشار التقرير إلى أن التحقيق الذي نشرته صحيفة "اللوموند" الفرنسية، دحض التصريحات الحكومية المتتالية حول مساعي إنهاء ممارسات الاتجار بالبشر داخل أراضي الدولة، ضمن مساعي الترويج لصورة إيجابية حولها كبلد منفتح على الحضارة الأوروبية.

وجاء تحقيق الصحيفة الفرنسية تعزيزاً لسلسلة تقارير حقوقية دولية تم الكشف فيها عن انتهاكات واسعة يتعرض لها العمال الوافدون في البلاد، في ظل استمرار ما تصفه التقارير بانتهاكات حقوقية وامتناع عن السداد، والذي يعد السبب الرئيسي لظروف العمل المستغلة.

وأشار التقرير إلى أن تحقيق "اللوموند"، كشف عن التجربة المؤلمة لهؤلاء العمال الوافدين، بما في ذلك الإقامة في معسكرات معزولة وبائسة، وتحمل أيام عمل لمدة 16 ساعة، مع قيود الوصول إلى الهاتف الخلوي، ودفع أجور قليلة، أو مواجهة سرقة حتى الأجور، وقد فاقم الأمر تكاليف المعيشة التي لا يمكن تحملها وديون رسوم التوظيف.

وتعرض العديد من هؤلاء العمال للتهديد بالعقوبات المالية القاسية أو حتى تعرضوا لها بالفعل جزاء على محاولة ترك وظائفهم. ووفقًا للتقرير، لم تدفع 5 شركات في البلاد للموظفين رواتبهم، كما أنها تطبق ممارسات العمل القسري عليهم

كانت قناة مباشر قطر"، القطرية المعارضة قالت إن " سانديش شيتى"، صاحب الجنسية الهندية ذو الـ 30 عاما، هو أحدث ضحايا ملاعب الحمدين، بعدما سقط صريعا فى انفجار مِكبس ضاغط، ويزيد هذا الحدث الثقة فى فساد بيئة العمل واحتياطات الأمن والسلامة المهنية.

وأكد تقرير قناة المعارضة القطرية، أنه فى قطر قاد السير البريطانى " روبرت أكينهيد " التحقيقات فى وفاة عامل بريطانى بموقع بناء أحد الملاعب المخصصة لبطولة كأس العالم،  و توفى العامل زاك كوكس، إثر سقوطه من منصة معلقة على ارتفاع 40 مترا فى موقع بناء استاد خليفة الدولى ،انتقد الطب الشرعى البريطانى ، بشدة إجراءات السلامة فى موقع الاستاد، مؤكدا أن المعدات التى تم تكليف العامل البريطانى باستخدامها لم تكن آمنة.

وذكرت صحيفة " ذا جارديان " أن معاملة قطر للعمال الوافدين محل نقد واستهجان، ويؤكد ذلك أن اثنين من العمال، يحملان جنسية نيبال، لقيا مصرعهما فى حادثين منفصلين، لكن داخل ملعب واحد، وهو ملعب " الوكرة".

.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة