تعرف على أبرز إنجازات التعليم العالى على صعيد التحول الرقمى

الخميس، 08 أكتوبر 2020 10:47 ص
تعرف على أبرز إنجازات التعليم العالى على صعيد التحول الرقمى وزاره التعليم العالى
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، خلال الفترة من يوليو 2014 إلى يونيو 2020 إنجازات متميزة فى مختلف القطاعات والميادين.

وعلى صعيد التحول الرقمى قامت الوزارة بإطلاق عدد من البوابات وإنشاء عدد من المجمعات التكنولوجية، وأبرزها :

- جار العمل على الانتهاء من المشروع القومى لرفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية للجامعات اتساقاً مع سياسة الدولة للتحول الرقمى من أجل تحويلها إلى جامعات ذكية.

- إطلاق بوابة المعلومات الجغرافية (GIS) لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

- إنشاء 8 مجمعات تكنولوجية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الجامعات التالية: المنوفية، المنصورة، سوهاج، أسوان، المنيا (قنا)، جنوب الوادى، وقناة السويس وذلك في إطار إستراتيجية الدولة نحو توطين ونشر ثقافة الإبداع والابتكار على مستوى الجمهورية، وتشجيع التنمية والاقتصاد الرقمي وتوظيف أحدث مجالات التكنولوجيا في تحقيق المزيد من المنافسة وريادة الأعمال واتفاقاً مع استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في خدمة المجتمع المحيط وإعداد جيل قادر على الإبداع والابتكار ولإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من النظم التكنولوجية المتطورة.

- تفعيل منظومة الشكاوى الإلكترونية للمواطنين.

- تفعيل منظومة التعلم والإختبارات الإلكترونيه بالجامعات.

- تفعيل منظومة الدفع الإلكتروني للخدمات المختلفة بالجامعات.

وفى وقت سابق، قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن نظام الدراسة سيعتمد على التعليم الهجين الذي يعتمد على تقسيم الدراسة بين نظام التعليم التقليدي وجها، موضحاً أن حضور الطلاب سيكون بالتناوب بين الكليات مع إلغاء إجازة يوم السبت، مشيرا إلى أن طلاب الكليات النظرية سيحضرون يومين أسبوعيًا، و4 أيام.

وأضاف عبد الغفار، خلال حواره ببرنامج الحكاية، تقديم الإعلامى عمرو أديب، أن مرسى مطروح أصبح لها جامعة خاصة منفصلة ومتبقى البحر الأحمر فقط، مشيراً إلى أن الدولة معنية بتطوير التعليم بكل الأوجه وأهمهم التعليم المجانى.

وتابع وزير التعليم العالى أن جامعات مصر لديها تخصيص لقطع أراضى وتمتلك بالفعل قطع أراضى، موضحاً أن الجامعات الأهلية ستقلل الضغط على الجامعات الحكومية، كما أن الدولة تتوسع فى إنشاء الجامعات الدولية والتكنولوجية.

وذكر أن الدولة تتوسع فى إنشاء الجامعات الأهلية والدولية والتكنولوجية الجديدة من أجل استيعاب الطلاب وعدم وجود تكدس داخل الجامعات الحكومية، لافتًا إلى أن حجم الاستثمارات في التعليم العالي خاصة فيما يتعلق بإنشاء الجامعات الأهلية الجديدة وصل إلى 90 مليار جنيه، مشددًا على أن الجامعات الأهلية غير هادفة للربح، وأنه لا مساس بالجامعات الحكومية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة