وكيل الرى بالغربية يؤكد لـ"اليوم السابع" وجود 62 ترعة ضمن المشروع القومى للتبطين بتكلفة 872 مليون جنيه.. عبد القادر: لا توجد شكاوى من نقص المياه وحلول فورية لمشاكل الفلاحين.. ومستعدون لموسم الفيضان والسيول

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 05:00 ص
وكيل الرى بالغربية يؤكد لـ"اليوم السابع" وجود 62 ترعة ضمن المشروع القومى للتبطين بتكلفة 872 مليون جنيه.. عبد القادر: لا توجد شكاوى من نقص المياه وحلول فورية لمشاكل الفلاحين.. ومستعدون لموسم الفيضان والسيول المهندس عادل عبد القادر وكيل رى الغربية ومشروع تبطين الترع
الغربية _ عادل ضرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المهندس عادل عبد القادر

: التبطين يسهم في خفض تكاليف أعمال التطهير

 

أكد المهندس عادل عبد القادر عبد العليم، وكيل وزارة الري بالغربية، في حوارة مع " اليوم السابع"، أنه تم البدء فى تنفيذ توجهات القيادة السياسية لنفيذ المشروع القومي لتبطين الترع، والذي يُعد طوق النجاه للحفاظ على مياه الري، وتحسين الري والوصول للحالة المثلي لكفاءة التوصيل.

وأضاف عبد القادر لـ"اليوم السابع"، أنه تم التنسيق مع المعاهد البحثية والجامعات، فى اختيار الوسائل المناسبة للتأهيل، مشيرا إلى أن هناك نوعان من التأهيل جاري تنفيذهما بمحافظة الغربية الأول بإستخدام الخرسانة والدبش، والثانى نوع من الرمل المثبت والخرسانة المسلحة.

المهندس عادل عبد القادر عبد العليم _ وكيل وزارة الري بالغربية  (6)
المهندس عادل عبد القادر عبد العليم _ وكيل وزارة الري بالغربية 

- كم عدد الترع المدرجة ضمن خطة المشروع القومى لتبطين الترع بالمحافظة؟

 

هناك خطة ضمن المشروع القومي لتبطين الترع الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتبطين الترع بنطاق المحافظة للحفاظ على المياه، وهناك 62 ترعة تم إدراجها ضمن خطة المرحلة الأولى بتكلفة إجمالية 872مليون جنيه، ومن المفترض أن يتم الإنتهاء منها خلال عامين لتأهيل جميع الترع والوصول بها للحالة المثلى بحيث تكون جاهزة لاداء المهنة التي أنشئت من أجلها.

 

إلى أين وصلت المرحلة الأولى من أعمال التنفيذ؟

 

يتم العمل في المرحله الأولى على قدم وساق، وهناك أطقم إشراف على كل ترعة، ومتاح لنا الحصول على الإعتمادات المطلوبة لإستكمال المشروع القومى.

 

ما هي حقيقة نقص المياه بمحافظة الغربية وشكاوى المزارعين من عدم وصولها لنهايات الترع؟

المهندس عادل عبد القادر عبد العليم _ وكيل وزارة الري بالغربية  (4)
المهندس عادل عبد القادر عبد العليم _ وكيل وزارة الري بالغربية 

محافظة الغربية لا تعانى من مشكلات نقص مياه الري، ولم تعد هناك أي شكاوى من نقص مياه الري كما كانت فى السابق، والوزارة تمتلك وسائل تكنولوجيه حديثة لرصد مناسيب المياه، وأصبح لدينا وفرة في المياه تصل لنهايات الترع مما يسهل على المزارعين أعمال رى المحاصيل بدون أي معاناه، ولا يوجد فدان أرض واحد يعانى من نقص فى المياه نهائيا، وأن أي شكوى تتلقاها المديرية يتم التعامل معها فورا وإزالة أي معوقات تواجه المنتفعين.

 

ولكن بعض المزراعين اشتكوا من عدم تمكنهم من الرى من نهايات الترع لنقص المياه فما حقيقة ذلك؟

 

نتلقى شكاوى من بعض المزارعين يشكون عدم وصول المياه لنهايات الترع، ولكن بفحص هذه الشكاوى يتبين لنا عدم صحتها والمحافظة في الوقت الراهن لم تعد تعانى من نقص المياه مثلما كانت عليه في السابق، نظراً لاعمال المتابعة الدقيقة وأعمال الرصد لمناسيب المياه ومناسيب مآخذ محطات مياه الشرب، وأصبح لدينا معرفة بالمناسيب على كل الترع فى كل لحظة وفقا للتقدم التكنولوجي الذي تم إدخاله لقطاعات وزارة الرى.

المهندس عادل عبد القادر عبد العليم _ وكيل وزارة الري بالغربية  (1)
المهندس عادل عبد القادر عبد العليم _ وكيل وزارة الري بالغربية 

ماذا أنجزت المديرية في ملف التعديات على أملاك الري؟

 

حققنا نجاحا بنسبة كبيرة من تنفيذ عدد كبير من قرارات إزالة التعديات على أملاك الري خلال الموجه الأخيرة لإزالة التعديات، وتصدينا للمخالفين، ومن أبرز المخالفات التي تم هدمها، إزالة برجين سكنيين كل منهم 8 طوابق على أملاك الري ببحر شبين بالمحلة، والقرارات الأخيرة لمجلس الوزراء بإحالة المخالفين للنيابة العسكرية، ساهمت بشكل كبير فى منع التعديات على أملاك الري والرقعة الزراعية وأملاك الدولة.

 

كيف إستعدت المديرية لموسم الشتاء والسيول؟

إنتهينا مؤخراً من كافة الإستعدادات لموسم الشتاء والسيول والفيضان وتم تجهيز الترع لإستيعاب المياه الزائدة، وهناك مراكز للتنبؤ بالفيضانات، وعليه يتم الإستعداد فى جميع المحافظات لتجهيز محطات الرفع وتطهير شبكات الصرف الصحي والترع لإستيعاب المياه، ونجحنا بالتنسيق مع الجهات المعنية في التصدي للسيول التي ضربت المحافظة العام الماضي، من خلال خطة محكمة وتم إجتياز الأزمة وإستيعاب المياه الزائدة فى الترع بنطاق المحافظة.

 

ماذا عن خطة تطهير الترع ونسب التنفيذ؟

هناك خطة لتطهير الترع سنويا بنطاق المحافظة بإجمالي 40 مليون جنيه ولكن بعد الإنتهاء من المشروع القومي لتبطين الترع سيساهم بشكل أكبر في ترشيد النفقات والتقليل من مبلغ الخطة المالية المخصصة لأعمال التطهير وستقتصر الخطة على الترع الغير مبطنة، وأناشد المواطنين بالحفاظ على نظافة المياه وعدم إلقاء المخلفات فيها.

 

ماذا عن المحطات والشركات التي تلقى بمخلفاتها على الترع بدون معالجة؟

أغلقنا بالتنسيق مع الجهات المعنية بعض المحطات والشركات التي تلقى مخلفاتها على الترع بدون معالجة، وهناك حملات لإزالة آثار تلوث الصرف الصحي الناتج من محطات الصرف وبعض الشركات على الترع، وأصبح الصرف عليها هو صرف زراعى فقط، ويتم إلزام المصانع والشركات بعمل محطات تنقية للمياه قبل صرفها على المصارف، ولا يتم منحهم الترخيص إلا بعد تطبيق الإشتراطات المطلوبة.

 

كيف رشدت المديرية إستهلاك المياه خاصة في موسم زراعة الأرز؟

 

هناك تنسيق بين مديريتي الري والزراعة لترشيد إستهلاك المياه خاصه مع الزراعات التى تحتاج لكميات كبيرة من المياه خاصة محصول الأرز، ووفرت مديرية الزراعة نوعيات من زراعات الأرز موفرة موفرة للمياه وتم زراعة المستهدف فقط من المساحات المحددة للمحافظة، مطالبا المزارعين بالحفاظ على المياه والإلتزام بالمقننات المائية ونوعية المحاصيل حفاظا على المياه، مؤكدا أنه لن تحدث أزمة مياه مطلقا فى مصر وهناك خطة محكمة للحفاظ على المياه. 

 

 

 

المهندس عادل عبد القادر عبد العليم _ وكيل وزارة الري بالغربية  (2)
المهندس عادل عبد القادر عبد العليم _ وكيل وزارة الري بالغربية (2)

 

المهندس عادل عبد القادر عبد العليم _ وكيل وزارة الري بالغربية  (3)
المهندس عادل عبد القادر عبد العليم _ وكيل وزارة الري بالغربية (3)

 

 

 

المهندس عادل عبد القادر عبد العليم _ وكيل وزارة الري بالغربية  (5)
المهندس عادل عبد القادر عبد العليم _ وكيل وزارة الري بالغربية (5)

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة