الهيئة الوطنية تتسلم نتائج 9 محافظات بالمرحلة الثانية لانتخابات النواب وتنتظر 4.. وإعلان النتيجة النهائية الأحد المقبل.. وإشادة بإقبال الناخبين وسعيهم الدؤوب مع تأكيد بعدم تلقى شكاوى تؤثر على العملية الانتخابية

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 12:30 ص
الهيئة الوطنية تتسلم نتائج 9 محافظات بالمرحلة الثانية لانتخابات النواب وتنتظر 4.. وإعلان النتيجة النهائية الأحد المقبل.. وإشادة بإقبال الناخبين وسعيهم الدؤوب مع تأكيد بعدم تلقى شكاوى تؤثر على العملية الانتخابية انتخابات مجلس النواب
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، أمس الاثنين فى استقبال نتائج الحصر العددي لأصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم على مستوى 13 محافظة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، فضلا عن استقبال تظلمات المرشحين على قرارات اللجان العامة تمهيدا لمراجعتها والفصل فى التظلمات وإضافة أصوات المصريين بالخارج وإعلان النتيجة النهائية فى الأحد المقبل بشكل رسمى.
 
وتصل نتائج الحصر العددي من المحافظات تباعا حيث تسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات على مدار أمس واليوم الحصر العددي ل9 محافظات بينما لم تصل نتائج أربعة محافظة منها محافظتى شمال وجنوب سيناء نظرا لبعد تلك المحافظات عن مقر الهيئة، وأنه فور تسلم جميعها يعكف الجهاز التنفيذي للهيئة على مراجعتها والتدقيق فيها ثم إضافة اصوات المصريين بالخارج إلى نتيجة الداخل.
 
وانتهت عملية التصويت بالداخل فى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب فى التاسعة مساء أول أمس الأحد، حيث أعلن رؤساء اللجان الفرعية البالغ عددها 9468 لجنة غلق باب الاقتراع والبدء في عمليات فرز صناديق الاقتراع.
 
وأجرى كل رئيس لجنة فرعية عملية الفرز داخل لجنته من خلاب فض الأقفال البلاستيكية الموضوعة على صناديق الاقتراع صندوق تلو الآخر فى كل نوع على حدة، ثم تفريغه من محتوياته بالكامل على طاولة وإطلاع الحضور على أنه أصبح فارغا، ثم فرد بطاقات الاقتراع المطلوبة واحدة تلو الأخرى على الظهر ثم تقسم بطاقات الاقتراع إلى مجموعتين: مجموعة للأصوات الباطلة، ومجموعة للأصوات الصحيحة، وتلت هذه الخطوة حصر وإثبات عدد الأصوات الباطلة، وعدد الأصوات الصحيحة التى حصل عليها كل مرشح وعدد الأصوات التى حصلت عليها كل قائمة.
 
وسلم رؤساء اللجان الفرعية الحصر العددي لأصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم إلى اللجان العامة البالغ عددها 70 لجنة عامة والتى تولت مراجعة كافة النتائج وتجميعها بالنسبة للدائرة الانتخابية الواحدة وإعلان الحصر العددي لها ثم إرسالها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.
 
وتلقت اللجان العامة تظلمات المرشحين على نتائج الحصر العددي للاصوات التى تم فرزها فى موعد أقصاه 24 ساعة من إعلان الحصر العددي، وفور تلقيها ارسلتها الى الهيئة الوطنية للانتخابات التى تفصل فيها فى موعد أقصاه 24 ساعة من استلامها وتخطر المتظلم بنتيجة قرارها فى موعد أقصاه 24 ساعة من صدوره.
 
من جانبه أكد المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة تابعت عن كثب عمليات التصويت خلال اليومين المحددين للاقتراع فى الداخل وما تلاه من إجراءات الفرز، ولم ترصد أى مخالفات من شأنها التأثير على العملية الانتخابية، وتلقت مجموعة من الاستفسارات أغلبها تدور حول الاستعلام عن اللجان، مشيرا إلى أن الهيئة قامت بالرد على كافة الاستفسارات.
 
وأشاد رئيس الهيئة الوطنية بأداء المصريين وسعيهم الدءوب فى إبداء أصواتهم بتلك الانتخابات رغم سوء الأحوال الجوية فى عدد من المحافظات وسقوط الأمطار إلا أنهم أصروا على التصويت كما التزموا بالإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا. 
 
ووجه المستشار لاشين إبراهيم الشكر والتقدير لقضاة مصر الذين تكبدوا مشقة يومي الاقتراع والفرز من أجل خدمة وطنهم الحبيب.
 
وأشار رئيس الهيئة الوطنية فى تصريحات خاصة لليوم السابع إلى أن الهيئة الوطنية هى الجهة الوحيدة المنوط بها إعلان النتائج النهائية للمرحلة الثانية من اننتخابات مجلس النواب وذلك يوم الأحد المقبل الموافق 15 نوفمبر الجارى،  وأن ما يتم إعلانه باللجان الفرعية أو اللجان العامة هى مجرد حصر عددي لأصوات الناخبين.
 
 
وفى سياق آخر، ذكر المستشار لاشين إبراهيم أن مجلس إدارة الهيئة الوطنية اجتماع وقرر صرف مكافأة استثنائية لأسرة موظفى توفى اثناء عمله داخل لجنة فرعية في مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية.
 
وأجريت عمليات التصويت فى 13 محافظة فقط وهى القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.
 
وكان يحق ل 31 مليون ناخب أن يصوتوا فى 9468 لجنة فرعية، موزعة بين 70 دائرة انتخابية، يشرف عليها 12 ألف قاضيا "أساسيا واحتياطيا"، لاختيار 142 نائبا من بين 284 مرشحا أساسيا "قائمة"، و142 نائبًا من بين 2084 مرشحا "فردى".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة