الانتخابات الأمريكية 2020.. بايدن يقترب من حسم السباق.. وحملة ترامب تتهم الديمقراطيين بـ"التزوير".. وتؤكد: يوجد أموات صوتوا وتم التلاعب في 100 ألف صوت.. ونجل الرئيس ينشر فيديو لإعدام بطاقات تصويت لصالح والده

الخميس، 05 نوفمبر 2020 01:16 ص
الانتخابات الأمريكية 2020.. بايدن يقترب من حسم السباق.. وحملة ترامب تتهم الديمقراطيين بـ"التزوير".. وتؤكد: يوجد أموات صوتوا وتم التلاعب في 100 ألف صوت.. ونجل الرئيس ينشر فيديو لإعدام بطاقات تصويت لصالح والده ترامب و بايدن
كتبت: رباب فتحي - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقترب المرشح الديمقراطى لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن من حسم المعركة الانتخابية بعد انتزاعه 264 صوتا من أصوات المجمع الانتخابى، ليتبقى أمامه 6 أصوات تفصله عن الفوز على منافسه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى وقت بدأت فيه حملة الأخير وأنصاره التأكيد على ارتكاب تجاوزات انتخابية وتزوير، فضلاً عن التشكيك بشكل عام فى أصوات البريد والتقدم بعدد من الطعون لإعادة الفرز فى ولايات عدة.

وشهدت ولايات عدة خاصة نيويورك خروج مسيرات احتجاجية تطالب بحساب جميع الأصوات فى الانتخابات، وسط انتشار أمنى مكثف تحسباً للوقوع بأعمال شغب، فيما أعلن البيت الأبيض أن ترامب لن يقوم بأى ظهور علنى الليلة.

وفى مؤتمر صحفى، أعلنت حملة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إن الديمقراطيين يريدون الفوز "بطرق ملتوية"، حيث قال المحامى رودى جولياني، القيادى بالحملة، إن هناك أكثر من 100 ألف صوت تم التلاعب بها، بخلاف تصويت منسوب لمتوفين.

وأضاف جوليانى : ولاية فيلاديلفيا معروفة بالغش والتلاعب فى التصويت، هناك الكثير من الأشخاص المتوفيين ادلوا بأصواتهم"، كما أن الديموقراطيين لم يسمحوا للمراقبين الجمهوريين بمراقبة عمليات الفرز والتصويت، وقال: "لابد أنهم يخفون شيئا كبيرا، إنهم خائفين"، وأكد أن الحملة ستلجأ للقضاء لكشف فساد الحزب الديموقراطى.

وفى مؤتمر عقدته حملة إعادة انتخاب الرئيس دونالد ترامب قال المحامى رودى جيليانى ان الديموقراطيين يريدون الفوز بطرق ملتوية، وقال جيلياني: "ولاية فيلاديلفيا معروفة بالغش والتلاعب فى التصويت، هناك الكثير من الأشخاص المتوفيين ادلوا بأصواتهم"

وأضاف رودى جيليان يان الديموقراطيين لم يسمحوا للمراقبين الجمهوريين بمراقبة عمليات الفرز والتصويت، وقال: "لابد انهم يخفون شيئا كبيرا، أنهم خائفين"، واكد ان الحملة ستلجأ للقضاء لكشف فساد الحزب الديموقراطى.

واكد العاملين بالحملة انه تم التلاعب بأكثر من 100 ألف صوت انتخابى وبطاقة تصويت مبكر.

كما أعلنت حملة الرئيس دونالد ترامب، أنها ستقوم بعمل "طعن قانونى وطني" فى تجاوزات الحزب الديمقراطى على مستوى الولايات جميعها واصفا ما يحدث بالأمور التى لا يمكن السكوت عنها، وفقا لتصريحات المحامى رودى جليانى.

قال جيليانى للصحفيين: "ما يحدث الان لم اراه من قبل وغير معقول، نحن نجد الكثير من بطاقات التصويت المحروقة والمهملة والتى لم يتم عدها وكلها لصالح ترامب، اخبرونى من لديه المصلحة لمثل هذه الأمور "، وأضاف: "اعدكم نحن سنطلق طعن قانونى وطنى، صدقونى التهم ليس لها نهاية.

من جانبه نشر إريك ترامب، ابن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، فيديو لما يبدو أنه إحراق لأوراق اقتراع، وكتب عليه إحراق 80 ورقة اقتراع لصالح ترامب فى إشارة منه الى التلاعب بنتيجة الانتخابات.

وفى وقت سابق كان هناك احتجاج من مؤيدى الرئيس، دونالد ترامب فى موقع لفرز الأصوات فى ديترويت، ميتشجان حيث يستمر عد الأصوات الصحيحة، وبينما طالب المتظاهرون بالدخول إلى المبنى لمراقبة فرز الأصوات، هتفوا "أوقفوا التصويت".

قالت حملة ترامب إنها رفعت دعوى قضائية لوقف فرز الأصوات فى ولاية ميشيجان المتأرجحة، وذلك بعد أن طالبت بوقف العد فى ولاية ويسكونسن.

وصرح مدير الحملة بيل ستيبين فى بيان "لم يتم تزويد حملة الرئيس ترامب بوصول حقيقى إلى العديد من مواقع الفرز لمراقبة فتح بطاقات الاقتراع وعملية الفرز، على النحو الذى يضمنه قانون ميشيجان. "لقد رفعنا دعوى اليوم فى محكمة مطالبات ميشيجان لوقف العد حتى يتم منح حق وصول ذى مغزى".

كما نطالب بمراجعة بطاقات الاقتراع التى تم فتحها وفرزها بينما لم يكن لدينا وصول، يلتزم الرئيس ترامب بضمان احتساب جميع الأصوات القانونية فى ميشيجان وفى كل مكان آخر".

 

Image

 

وفي نفس السياق نشر حساب اسمه "don't stop fighting" والذى يدعم الرئيس دونالد ترامب من خلال منصة موقع تويتر، صورة لشاحنه بها صناديق مكتوب عليها "أصوات ديمقراطية جاهزة للطوارئ" فى إشارة إلى تجاوزات الحزب الديمقراطى خلال العملية الانتخابية.

وعلق الحساب قائلا: "الديمقراطيون لديهم أصوات غير محدودة مطبوعة! .. لا توجد طريقة لترامب للفوز! الأصوات لا تعني شيئًا!"، وربط الحساب ما يحدث بما قالته نانسى بيلوسى رئيسة مجلس النواب الديموقراطية قائلا: "لهذا قالت بيلوسى إن بايدن سيكون رئيساً مهما حدث! .. ماتت الديمقراطية فى أمريكا! يحتاج الوطنيون إلى فعل وإلا ستزول الولايات المتحدة!".

 

ويتنافس في الانتخابات الأمريكية الرئيس دونالد ترامب، عن الحزب الجمهورى، آملاً في الفوز بولاية رئاسية ثانية، فيما يمثل جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الحزب الديمقراطي في تلك الانتخابات.

ويحمل المرشحان ترامب وبايدن رؤي مختلفة في العديد من الملفات وبمقدمتها أزمة كورونا، وإدارة الاقتصاد، وملف المهاجرين وأمن الحدود وغيرها، وهو ما خلق حالة من التباين في استطلاعات الرأى التى تتوقع نتيجة الانتخابات الامريكية 2020 .

ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابى، والبالغ عدد أصواته 538، ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابى، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية.

ترامب
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة