دار مزادات عالمية تبيع تمثال القطة المصرية القديمة.. اعرف ثمنه كام

الخميس، 17 ديسمبر 2020 11:04 ص
دار مزادات عالمية تبيع تمثال القطة المصرية القديمة.. اعرف ثمنه كام تمثال القط
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
باعت دار كريستيز للمزادات العالمية فى لندن، عبر مزاد "أنتيكات"، عددًا كبيرًا من الآثار المصرية والرومانية، مساء أمس 16 ديسمبر الجارى، ومن بين القطع الأثرية التى فاقت التقديرات المطروحة التى وضعها المزاد تمثال قط برونزى مصرى، يرجع فى الفترة ما بين 332 - 30 قبل الميلاد، ويقدر ثمنه ما بين 15 إلى 25 ألف جنيه إسترلينى، وتم بيع التمثال بمبلغ يقدر بـ27 ألف جنيه إسترلينى. 
 
-تمثال-القط
-تمثال-القط
 
 ومن بين القطع الأثرية المصرية التى لا تزال قيد الانتظار من أجل البيع، تمثال رمزى مصرى لأميرة أمارنا، بالمملكة الجديدة فى عهد إخناتون يرجع تاريخه فى الفترة ما بين 1347 - 1345 قبل الميلاد، ويقدر ثمنه ما بين 400 إلى 600 ألف جنيه إسترلينى.
 
تمثال-الاميرة
تمثال-الاميرة
 
كما ينتظر بيع تمثال نصفى من الحجر الجيرى الأصفر المصرى يرجع إلى عصر الدولة الوسطى ويعود تاريخه فى الفترة ما بين 2046 - 1794 قبل الميلاد، ويقدر ثمن التمثال ما بين 25 إلى 35 ألف جنيه إسترلينى.
 
جدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار المصرية سوف تراقب ما يحدث فى المزاد العلنى كى تتأكد إن كانت هذه القطع الأثرية مسروقة من مصر، وأنها خرجت بصورة غير مشروعة أم لا.
 
صالة كريستيز للمزادات قد اصطدمت من قبل مع وزارة السياحة والآثار المصرية، عندما عرضت منذ شهور قليلة مزادا لقطع آثار مصرية، كان ضمنها  تمثال نصفى للملك توت عنخ آمون، ولم تستجب دار المزادات حينها لطلبات وزارة السياحة والآثار بالتأكد من "أوراق" التمثال المسروق.
 
ومن جانب آخر كانت إدارة الآثار المستردة، قد نجحت، من قبل، فى إيقاف بيع ومصادرة لوحة أثرية مهمة كانت بحوزة أحد التجار بنيويورك، بتصريح تصدير مزور يرجع تاريخه لعام 1970.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة