معلومة رياضية.. سر تسمية بطولة مستر أولمبيا بهذا الاسم

الأحد، 20 ديسمبر 2020 05:10 م
معلومة رياضية.. سر تسمية بطولة مستر أولمبيا بهذا الاسم مستر اولمبيا
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تٌعد بطولة مستر أولمبيا من أهم وأقوى البطولات العالمية فى رياضة كمال الأجسام، لما تناله من شهرة واهتمام متابعى اللعبة فى مختلف دول العالم، بالإضافة إلى جوائزها، وبدأت البطولة وجاءت فكرتها عن طريق جو ويدر، الذى فكر فى تكريم أصدقائه الأبطال المحترفين لرياضة كمال الأجسام، ولم يجد طريقة أفضل من إقامة بطولة كبرى تجمعهم ينال الفائز بينهم لقبها.

وأراد ويدر أن يكون الأبرز فى عالم هذه الرياضة، وأطلق على البطولة "أولمبيا" تيمناً بالجبل اليونانى الذى كان ملهماً لكل الرياضيين قديماً وحديثاً.

شارك الكثير من العرب فى أولمبيا لكنهم لم يحظوا بمراكز متقدمة، باستثناء اللبنانى سمير بنوت الذى أحرز اللقب سنة 1983، والمصرى محمد مكاوى الذى نال المركز الثانى فى نفس السنة، ورامى السبيعى الذى فاز بالميدالية الذهبية عام 2020، بينما كانت الميدالية الفضية من نصيب كمال القرقنى.

وسبق وشارك من مصر فى البطولة محمد مكاوى وناصر السنباطى (شارك باسم يوغوسلافيا)، وممدوح السبيعى (شارك فى البداية باسم الكويت، ثم باسم مصر)، وإبراهيم سامى فهيم، ومحمد شعبان.

ومن لبنان شارك كل من سمير بنوت، وإدوارد قواق، وأحمد حيدر وجورج فرح، وفؤاد أبيض (يحمل الجنسية الكندية)، ومحمد بنوت.

ومن الجزائر محمد بن عزيزة، ومن الأردن مصطفى حسنين، ومن العراق أحمد أحمد (يحمل الجنسية السويدية)، ومن الإمارات عيسى عبيد، ومن البحرين سامى الحداد ومن ليبيا كمال القرني.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة