حفل إطلاق كتاب "الإسكندرية الماضى والحاضر" بمكتبة الإسكندرية 16 ديسمبر

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 01:44 م
حفل إطلاق كتاب "الإسكندرية الماضى والحاضر" بمكتبة الإسكندرية 16 ديسمبر كتاب الإسكندرية الماضى والحاضر
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بقطاع البحث الأكاديمى بمكتبة الإسكندرية حفل إطلاق كتاب "الإسكندرية الماضى والحاضر" للمهندس محمد العواد وياسمين حسين، وذلك يوم الأربعاء 16 ديسمبر 2020 فى تمام الساعة الخامسة مساء بالقاعة الرئيسية بمكتبة الإسكندرية ويصحب حفل إطلاق الكتاب معرض لوحات إلى جانب كروت تذكارية تجمع بين ماضى وحاضر الإسكندرية.

يأخذنا الكتاب إلى رحلة عبر الزمان والمكان فى مدينة الإسكندرية، ويتجول بنا عبر شوارعها وميادينها وحدائقها فى استعراض لماضى المدينة فى مطلع القرن العشرين وحاضرها.

وأشارت مكتبة الاسكندرية فى بيان لها اليوم إلى أن الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أكد على دور المكتبة فى تقديم كل ما يخص ماضى وحاضر ومستقبل الإسكندرية للجمهور، لرفع الوعى الثقافى عن المدينة.

ونجد فى هذا الكتاب رصدًا وتوثيقًا للماضى والحاضر عبر استخدام الناقل الأكثر حيادية، وهو الصورة الفوتوغرافية، فرغم تناول الكثير من الأعمال البحثية الإرث الثقافى والفنى والمعمارى للإسكندرية، فإن الصورة دائمًا ما كانت أهم طرق التوثيق لرصد التغيرات دون زيف أو إبداء وجهة نظر؛ بحيث تفتح للمشاهد مجالًا للتفكير والتساؤلات ولهذا فللصورة الفوتوغرافية مهمة فى حفظ الذاكرتين المجتمعية والمكانية.

ويعرض الكتاب صور المدينة منذ مائة عام، ويقابلها صور لنفس الأمكنة الآن، أحيانًا من نفس الزاوية، وأحيانًا أخرى من زاوية مختلفة؛ نظرًا للتغير الكبير الذى حدث للمدينة بقدر حدوثه فى عالم التصوير، فنرى بعض الأماكن قد احتفظت بشيء من الماضي، والبعض قد اختلف تمامًا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة