"لا تقولى إنك خائفة".. رواية إيطالية عن بطلة صومالية اسمها سامية عمر

السبت، 29 فبراير 2020 11:00 م
"لا تقولى إنك خائفة".. رواية إيطالية عن بطلة صومالية اسمها سامية عمر غلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحكى رواية "لا تقولى إنك خائفة" قصة البطلة الصومالية سامية عمر كما يرويها الكاتب الإيطالى جوزيه كاتوتسيلا، و"سامية" من مدينة مقديشيو ولدت عام 1991، وكان حلمها أن تصبح عداءة وبطلة أولمبية. 
 
تتناول الرواية واحدة من آلاف قصص الشباب الصومالى الذين يلقون حتفهم فى عرض البحار، فى محاولة لعبوره إلى الضفة الأخرى، ويذكر الكاتب أنه فى أثناء اشتغاله على روايته "المستقبل العظيم" تعرّف على قصة سامية عمر، بطلة رواية "لا تقولى إنكِ خائفة" عندما كانت إحدى القنوات الإخبارية تقدّم تقريراً عن حكايتها وغرقها فى المياه الإيطالية، حين كانت فى قارب تهريب من ليبيا، ومن ثمّ يقول إن قصتها ألهمته وجعلته يفكر بعمل روائى حولها، وذهب للقاء عائلتها للتعرّف على تفاصيل تاريخها، وكتب هذه الرواية على لسانها.
 
لا تقولى انك خائفه
 
حازت رواية "لا تقولى إنك خائفة" على جوائز أدبية قيمة من أهمها جائزة "كارلو ليفى" الأدبية وجائزة "لو ستريغا"، أهم وأعرق جائزة أدبية فى إيطالية، للأدباء الشباب. وسريعًا ترجمت الرواية إلى كل اللغات الأوروبية، وحصلت على ثناء ملحوظ فى الأوساط الثقافية الأمريكية، وحاليًا جارى العمل لتحويلها إلى فيلم سينمائى.
وجوزيه كاتوتسيلا كاتب وصحفى إيطالى من مواليد عام 1976 تخرج من كلية الفلسفة فى جامعة ميلانو وقدّم أطروحته عن مسألة العقل والمنطق فى فلسفة نيتشه.
 
كتب كاتوتسيلا العديد من قصائد النثر والمجموعات القصصية والروايات الاستقصائية والمقالات الصحفية، ونشر فى أهم الجرائد اليومية فى إيطاليا. تعنى كتاباته بالأزمات الإنسانية كالهجرة، والقضايا والوطنية كالمافيا، والمثاقفة بهدف بناء جسور التواصل بين حضارات العالم وثقافاته المعاصرة. عمل مستشاراً للعديد من دور النشر من أهمها "فلترينيللى" وهى إحدى كبريات دور النشر الإيطالية وأعرقها.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة