إكسترا نيوز تبرز محاولات العالم للتوصل إلى لقاح لعلاج كورونا.. وتستعرض طرق مواجهة شائعات السوشيال ميديا عن الفيروس.. وأطباء يؤكدون:التوصل إلى لقاح لعلاج كورونا لم يعد أزمة والمسألة وقت فقط

الخميس، 19 مارس 2020 10:43 م
إكسترا نيوز تبرز محاولات العالم للتوصل إلى لقاح لعلاج كورونا.. وتستعرض طرق مواجهة شائعات السوشيال ميديا عن الفيروس.. وأطباء يؤكدون:التوصل إلى لقاح لعلاج كورونا لم يعد أزمة والمسألة وقت فقط جانب من اللقاء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على جهود العالم للتوصل إلى لقاح لعلاج فيروس كورونا، بجانب الشائعات التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعى وتثير حالة من الهلع بين المواطنين، حيث أكد الدكتور محمد أحمد على أستاذ الفيروسات ومدير مركز التميز العلمى بالمركز القومى للبحوث، أن العلاج الصينى الخاص بمواجهة فيروس كورونا هو علاج أكثر نجاحة في مواجهة هذا الفيروس المستجد، مشيرا إلى أن التوصل إلى لقاح لعلاج هذا الفيروس لا يعد أزمة ولكن الأزمة في الوقت الذى يتم اتخاذه لتجربة هذا العلاج على المصابين بالفيروس.

وقال مدير مركز التميز العلمى بالمركز القومى للبحوث، في تصريحات لبرنامج مانشيت المذاع على قناة إكسترا نيوز، الذى تقدمه الإعلامية رانيا هاشم، إنه عند ظهور أي وباء جديد ولا يوجد له علاج على مستوى العالم يتم البحث في الأدوية التي تعالج أمراض قريبة منه ويتم بعد ذلك التجربة على هذا المرض وبيان مدى مناسبته للعلاج.

وأوضح ومدير مركز التميز العلمى بالمركز القومى للبحوث، أن هناك دول عديدة على مستوى العالم أعلنت أنها توصلت إلى لقاح لعلاج هذا الفيروس المستجد، متابعا:الأزمة في تجربة هذا اللقاح على مصابين بفيروس كورونا ومدى إيجابية هذا العلاج وتحقيقه نتائج إيجابية، موضحة أن مسألة التوصل للقاح إيجابى لكورونا مسألة وقت فقط.

بدوره كشف الدكتور محمود عبد المجيد مدير مستشفى الصدر بالعباسية الأسبق، واستشارى الصدر، طرق الوقاية من فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هناك أقاويل عديدة حول فترة تواجد الفيروس على الأسطح والنوافذ فالبعض يؤكد أنه يستمر لساعات وهناك من يؤكدون أنه يظل لأيام وبالتالي لابد من أخذ الحذر والتوعية بضرورة التعقيم بشكل مستمر.

وأضاف مدير مستشفى الصدر بالعباسية الأسبق، في تصريحات لبرنامج مانشيت، أن هناك ضرورة لغسل اليدين بشكل مستمر بالماء والصابون، قبل الخروج من المنزل، وكذلك بعد الدخول للمنزل، وقبل الأكل وبعده، موضحا أن النظافة تعد عامل مهم في الوقاية من الفيروس المستجد.

وأشار الدكتور محمود عبد المجيد، إلى ضرورة الابتعاد بين كل شخص وأخر مسافة متر على الأقل خلال الحديث، بجانب ضرورة حمل مناديل ورقية للعطس والتخلص منها مباشرة، واستخدام الكلور والمعقمات بشكل كبير في المنازل وأماكن العمل.

فيما أكد الدكتور أشرف الفقى استشارى الأبحاث الإكلينيكية والأمراض المناعية بالولايات المتحدة الأمريكية، أن دول العالم حتى الآن لم تتوصل إلى علاج لفيروس كورونا ، مشيرا إلى أن إعلان هيئة الدواء الأمريكية بأن هناك دواء لعلاج كورونا كان مخصصا للملاريا، جاء بعد أن وجدت الإدارة الأمريكية أن هذا الدواء بالفعل كان فاعلا في علاج بعض المصابين بهذا الفيروس خاصة في الصين واليابان.

وقال استشارى الأبحاث الإكلينيكية والأمراض المناعية بالولايات المتحدة الأمريكية، في تصريحات لبرنامج الحقيقة المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، إن هيئة الدواء الأمريكية دائما ما تأخذ سنوات حتى تعتمد دواء لمرض معين، إلا أن انتشار فيروس كورونا بشكل كبير دفع هيئة الدواء لإعلان سرعة اعتماد الدواء خلال أيام قليلة.

ولفت استشارى الأبحاث الإكلينيكية والأمراض المناعية بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن واشنطن ستتجه نحو أخذ عينة من بلازما المرضى الذين تم شفائهم من فيروس كورونا، من أجل معرفة أسباب شفائهم، موضحة أن اعتماد واشنطن لقاح لعلاج فيروس كورونا سيأخذ وقت لمعرفة أولا ما هي الجعة المناسبة وكم مرة يحتاج المريض لأخذ الدواء كى يكون فعالا.

بدوره أكد الدكتور عادل عبد المنعم، خبير تكنولوجيا المعلومات، أن الفترة الراهنة لا تتحمل نشر أي شائعات على مواقع السوشيال ميديا خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم، وهو ما يتطلب ضرورة أن يتم الابتعاد عن الشائعات وضرورة الاعتماد على المعلومات الرسمية الصادرة من الجهات المعتمدة.

وقال خبير تكنولوجيا المعلومات، في تصريحات لبرنامج الحقيقة إن نشر الشائعات عن فيروس كورونا عمل غير إنسانى ويثير الهلع بين الناس، مشيرا إلى أن من يتورط في نشر أي شائعة عن كورونا فهو يرتكب جريمة خيانة عظمى.

وأوضح الدكتور عادل عبد المنعم، أن الإجراءات الحكومية الت ىتم اتخاذها خلال الأيام الماضية نبهت السوشيال ميديا لخطورة فيروس كورونا، مناشدا الشباب بعدم السخرية على السوشيال ميديا من خطورة فيروس كورونا، وموضحا في ذات الوقت أن نشر الشائعات والرعب على السوشيال ميديا عن فيروس كورونا تسبب في تزايد حالة الاكتئاب.

وتابع الدكتور عادل عبد المنعم: أنصح بعدم التفاعل مع الصفحات المشبوهة ومروجى الشائعات خلال الفترة الراهنة، لافتا إلى أن التنظيمات الإرهابية والهاكرز استغلوا أزمة فيروس كورونا .

وفى وقت سابق أكد الدكتور أشرف الفقى استشارى الأبحاث الإكلينيكية والأمراض المناعية بالولايات المتحدة الأمريكية، أن دول العالم حتى الآن لم تتوصل إلى علاج لفيروس كورونا ، مشيرا إلى أن إعلان هيئة الدواء الأمريكية بأن هناك دواء لعلاج كورونا كان مخصصا للملاريا، جاء بعد أن وجدت الإدارة الأمريكية أن هذا الدواء بالفعل كان فاعلا في علاج بعض المصابين بهذا الفيروس خاصة في الصين واليابان.

وقال استشارى الأبحاث الإكلينيكية والأمراض المناعية بالولايات المتحدة الأمريكية، في تصريحات لبرنامج الحقيقة المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، إن هيئة الدواء الأمريكية دائما ما تأخذ سنوات حتى تعتمد دواء لمرض معين، إلا أن انتشار فيروس كورونا بشكل كبير دفع هيئة الدواء لإعلان سرعة اعتماد الدواء خلال أيام قليلة.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة