الصحف العالمية اليوم: ساندرز يدرس الانسحاب من السباق الديمقراطى بسبب كورونا .. كوفيد 19 لا يقتصر على كبار السن.. بريطانيا تغلق محطات مترو وتعلق الدراسة.. و"الخيانة" تضع بلدية أرجنتينية بالكامل فى الحجر الصحى

الخميس، 19 مارس 2020 02:00 م
الصحف العالمية اليوم: ساندرز يدرس الانسحاب من السباق الديمقراطى بسبب كورونا .. كوفيد 19 لا يقتصر على كبار السن.. بريطانيا تغلق محطات مترو وتعلق الدراسة.. و"الخيانة" تضع بلدية أرجنتينية بالكامل فى الحجر الصحى كورونا
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى - نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال أخبار وباء كورونا تطغى على تغطية الصحف العالمية الصادرة اليوم، حيث نقلت إجراءات الدول للتصدى لانتشار الفيروس.

الصحف الأمريكية

تقرير أمريكى يحذر: كورونا يصيب جميع الأعمار ولا يقتصر على كبار السن فقط  

كشف تقرير أصدرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن البالغين الأمريكيين من جميع الأعمار - وليس فقط أولئك في السبعينات والثمانينات والتسعينات - يواجهون فرص الإصابة الخطيرة بفيروس كورونا ، وفقًا لتقرير حول ما يقرب من 2500 حالة من أولى الحالات المسجلة في الولايات المتحدة.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن التقرير وجد - كما هو الحال في دول أخرى - أن كبار السن هم الأكثر عرضة للوفاة والحجز لتلقى العلاج في المستشفيات. لكن من بين 508 مريضًا تم إدخالهم إلى المستشفى ، كان 38 في المائة منهم أصغر سناً - بين 20 و 54 عامًا. وكان ما يقرب من نصف المرضى الذين تم إدخالهم إلى وحدات العناية المركزة البالغ عددهم 121 مريضًا تحت سن 65 عامًا.

وقال ستيفن مورس ، أستاذ علم الأوبئة في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا: "أعتقد أنه ينبغي على الجميع الانتباه إلى ذلك". "لن يقتصر الأمر على كبار السن فقط. سيكون هناك أشخاص في سن 20 وما فوق. يجب أن يكونوا حذرين ، حتى لو كانوا يعتقدون أنهم صغار وأصحاء ".

وساعدت النتائج على تأكيد نداء صدر يوم الأربعاء في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض قدمته الدكتورة ديبورا بيركس ، وهي طبيبة ومسؤول في وزارة الخارجية وهي رئيسة فريق عمل مكافحة فيروسات كورونا في الإدارة، مستشهدة بتقارير مماثلة عن تزايد دخول الشباب في إيطاليا وفرنسا إلى المستشفيات وحاجتهم إلى رعاية مكثفة. وناشدت الدكتورة بيركس جيل الألفية للتوقف عن الاختلاط في مجموعات وأخذ الحيطة لحماية أنفسهم والآخرين.

وقالت الدكتورة بيركس مخاطبة الشباب: "لديك القدرة على نشرها بعد ذلك إلى شخص ربما يعانى من حالة مرضية لم تعرفها ، وهذا يسبب لهم نتائج كارثية".

ويذكر التقرير أن 20 في المائة من المرضى في المستشفيات و 12 في المائة من مرضى العناية المركزة تتراوح أعمارهم بين 20 و 44 عامًا ، مما يغطي جيل الألفية بشكل أساسي.

ساندرز يدرس الانسحاب من السباق الديمقراطى.. والسبب كورونا

يبدوا أن التحديات التى خلفها وباء كورونا عالمياً فى طريقها لخلق تغييرات عدة، وتوحيد وجهات نظر فرقاء سياسيين، وهو ما حدث داخل الحزب الديمقراطى الأمريكى، حيث اتحد المنافسان الديمقراطيان على الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكى جو بايدن نائب الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، وبيرنى ساندرز.

ويدرس ساندرز الانسحاب من السباق الرئاسي بحسب "واشنطن بوست"، حيث قالت الصحيفة إنه يفكر في إنهاء جولته الرئاسية بعد جولة أخرى من الخسائر لصالح الديموقراطي جو بايدن ما يكشف عن ملامح جديدة لوجود الاتصالات بين المعسكرين ، حيث كان بعض الديمقراطيين يأملون في نهاية سريعة للانتخابات الأولية.

وقال مسئولون في حملة ساندرز إن السناتور يخطط لمغادرة واشنطن والعودة إلى منزله، حيث سيتحدث هو وزوجته مع مؤيديه ويحددان مستقبل ترشحه للرئاسة، كما علقت الحملة أيضًا إعلاناتها على Facebook ، ولم تطلب أي تبرعات.

وأوضحت نائبة مدير حملة بايدن كيت بيدنجفيلد أن مساعدي بايدن وساندرز على اتصال دائم  لمناقشة أزمة انتشار وباء كورونا وكشفت عن المحادثات التي يمكن أن تشكل أساسًا لاتفاق أوسع على السياسات وقد تجعل ساندرز أكثر راحة في المغادرة السباق الرئاسي.

وفي نفس السياق قالت بيدينغفيلد في بيان لصحيفة واشنطن بوست: "لقد كانت الحملتان على اتصال على مستوى رفيع منذ الأسبوع الماضي لمناقشة كيفية تأثير وباء كورونا، وكذلك لمناقشة كيفية استجابة كل من نائب الرئيس بايدن والسيناتور ساندرز حول السياسة المتبعة لمحاربة المرض".

وأضافت انه على الرغم من وجود خلاف بين الحملتين إلا انهما يعملان معا لمحاولة دعم وتعزيز صحة وسلامة الشعب الامريكي.

ومن جانبه تبنى مسؤولو حملة بايدن سياسة داخلية لم تعد تهاجم ساندرز حتى مع زيادة بعض وكلاء نائب الرئيس السابق الضغط العام على السناتور للتنحي، وفقا لاحد الاشخاص المطلعين بالامر

وأوضحت هذه التحركات أن ساندرز يفكر جديا في إنهاء حملته بعد إسقاطها في ثلاثة انتخابات تمهيدية أخرى  وأن فريق بايدن حريص على تخفيف اثر المغادرة المحتملة لمنافسه.

ووفقا للتقرير إذا انسحب ساندرز سيواجه الحزب الديمقراطي التحدي المتمثل في تجنب نوع الانقسام الذي أضر به في عام 2016 عندما ظلت حملتي ساندرز وهيلاري كلينتون على خلاف بعد حصولها على الترشيح.

ويعتقد العديد من الديمقراطيين أن هذا النزاع ساهم في خسارة كلينتون في الانتخابات العامة ويأملون في توحيد صفوفهم  بشكل كامل هذه المرة بينما يستعدون لمواجهة الرئيس ترامب.

بلدية أرجنتينية بالكامل فى الحجر الصحى بسبب "الخيانة" ..تعرف على القصة

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن بلدية "سيلفا" الأرجنتينية وضعت بالكامل فى الحجر الصحى خوفا من انتشار فيروس كورونا، بسبب رجل مارس الحب مع امرأة متزوجة كانت حبيبته السابقة وعادت مؤخرا من رحلة إلى إسبانيا وأخبرته أنها تعانى من أعراض فيروس كورونا.

وأوضحت المجلة التى نقلت عن صحيفة "كلارين" الأرجنتينية  أن بلدية سيلفا ، التي يبلغ عدد سكانها 2500 نسمة ، أغلقت وباتت كمدينة أشباح خلال أجزاء من اليوم. وبدأ هذا قبل بضعة أيام فقط - مع إغلاق جميع المطاعم والحانات ومراكز التسوق - بعد عودة رجل يبلغ من العمر 27 عامًا إلى البلدة بعد أن مارس الحب مع حبيبته السابقة.

وعادت المرأة المجهولة إلى منزلها في مدينة قرطبة الأرجنتينية بعد رحلة إلى إسبانيا قبل أكثر من أسبوع. وتواصلت مع حبيبها السابق من سيلفا ودعته لمقابلتها.

وأخبرته خلال لقائها عن رحلتها إلى إسبانيا ، بل إنها قالت إنها مصابة بأعراض الفيروس التاجي. ومع ذلك ، لم يوقفهما ذلك عن ممارسة الحب قبل أن يذهب كلا منهما فى طريقه. وعاد الرجل إلى بلدته واستقبله حوالي 20 صديقا في حفلة.

عندما كان يشرب ويأكل مع أصدقائه ، أخبرهم عن لقائه مع عشيقته السابقة في قرطبة. أصيبوا بالصدمة والانزعاج عندما ذكر أنها أصيبت بالفيروس التاجي. ثم أبلغ بعض الأصدقاء السلطات ، التي تحركت بسرعة لعزل الرجل وفرض الحجر الصحي في المدينة. تم التعرف على المرأة في قرطبة بسرعة من قبل السلطات المحلية في مدينتها ووضعها في الحجر الصحي ، وكذلك زوجها.

بعد ظهر السبت ، أمر حاكم سيلفا جيراردو زامورا بلدته بأكملها بالحجر الصحي ك "إجراء متطرف" لمنع انتشار الفيروس. وقال "لقد أعلنا للتو بلدة سيلفا بأكملها في الحجر الصحي" ، مشيرا إلى أنه لم يُسمح للسكان بالمغادرة ، بينما لم يُسمح للأشخاص بالخارج بالدخول ، حسبما أفادت " كلارين".

الصحف البريطانية

إغلاق المدارس فى المملكة المتحدة هو الأول فى التاريخ البريطانى الحديث

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المدارس في جميع أنحاء المملكة المتحدة ستغلق إلى أجل غير مسمى ، مع إلغاء امتحانات بعض المستويات، حيث قامت الحكومة بتصعيد مفاجئ آخر في جهودها للحد من الانتشار المتزايد لوباء كورونا.

قال رئيس الوزراء ، بوريس جونسون ، إنه اضطر لإغلاق الفصول الدراسية لما يصل إلى 8 ملايين طالب في إنجلترا - وهو أول إغلاق مدرسى على مستوى البلاد في التاريخ البريطاني الحديث - حيث انتشر الفيروس بشكل أسرع مما كان متوقعًا ، مما أجبر المعلمين والطلاب على العزل.

جاء القرار بعد ساعات من إعلان اسكتلندا وويلز إغلاق مدارسها الشاملة ، وقررت آلاف المدارس في إنجلترا من جانب واحد إغلاق أو إبعاد التلاميذ وسط نقص الموظفين ومخاوف الآباء.

وقال جونسون إن المدارس ستظل مفتوحة ، مع ذلك ، للإشراف على مئات الآلاف من الأطفال من موظفي خدمة الصحة الوطنية وغيرهم من العاملين في الخطوط الأمامية ، وكذلك للأطفال الضعفاء. كما أعلن عن خطة لتوزيع قسيمة وطنية لضمان حصول الطلاب المؤهلين للوجبات المدرسية المجانية وتوفير وجبة كل يوم ، وقال إن امتحانات هذا الصيف سيتم استبدالها بتقييم المدرس.

في يوم من التحولات السريعة في السياسة حيث تجاوز عدد الوفيات في المملكة المتحدة من فيروس كورونا 100 حالة،  ظهر أيضًا أن لندن تواجه إغلاقا محتملاً مشابهًا لذلك المطبق في مدن أوروبية أخرى ، مع تحذير جونسون للبلاد من أنه مستعد اتخاذ "تدابير إضافية وأسرع". لا يُتوقع اتخاذ إجراءات صارمة لفرض حظر على الحركة خلال اليومين المقبلين.

في غضون ذلك ، أعلنت وزارة الدفاع عن مضاعفة حجم وحدة الطوارئ المدنية العسكرية لإنشاء قوة دعم قوامها 20 ألف جندي ، في حين يمكن استدعاء جنود الاحتياط لدعم الشرطة أو فرض عمليات الإغلاق.

وقال جافين ويليامسون ، وزير التعليم في إنجلترا ، للبرلمان يوم الأربعاء: "بعد إغلاق المدارس أبوابها بعد ظهر الجمعة ستبقى مغلقة حتى إشعار آخر. سيكون هذا لجميع الأطفال ، باستثناء أولئك العاملين الرئيسيين والأطفال الأكثر ضعفا. "

 

الاتجاه لإغلاق محطات بمترو لندن لأجل غير مسمى ..واستثناءات لبعض الفئات  

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه سيتم إغلاق عشرات محطات مترو أنفاق لندن إلى أجل غير مسمى وسط تشديد الإجراءات لمحاولة إبطاء انتشار فيروس كورونا.

أعلنت مؤسسة النقل من أجل لندن (TfL) عن سلسلة من التغييرات في وقت متأخر مساء الأربعاء حيث حثت الناس في العاصمة على عدم التنقل إن أمكن.

قال رئيس البلدية ، صادق خان: "يجب ألا يسافر الناس بأي وسيلة ، ما لم يضطروا فعلاً إلى ذلك". "يجب أن يتجنب سكان لندن التفاعل الاجتماعي ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية وهذا يعني أنه يجب عليهم تجنب استخدام شبكة النقل ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية."

كجزء من الإجراءات ، قالت مؤسسة النقل من أجل لندن  إن ما يصل إلى 40 محطة مترو أنفاق ربما يتم إغلاقها من يوم الخميس فصاعدًا.

وقالت إن خط واترلو وسيتي ، الذي يخدم الحي المالي بالعاصمة ، سيغلق كليًا اعتبارًا من يوم الجمعة 20 مارس ، وأن خدمة مترو الانفاق الليلية التي تعمل على مدار الساعة يومي الجمعة والسبت ، وكذلك القطارات الليلية ، ستتوقف عن العمل اعتبارًا من نهاية هذا الأسبوع. وقال رؤساء النقل إن الخدمات المتأخرة على كل منها ستستمر ولكنها مخصصة للسفر الأساسي فقط.

قالت مؤسسة النقل أنها تخطط لخفض السعة التدريجية عبر الشبكة تدريجيًا من يوم الاثنين المقبل حيث سعت إلى التركيز على تقديم خدمة للعاملين المهمين. وشمل ذلك حافلات لندن ، التي ستبدأ TfL في تشغيلها يوم السبت.

وأضاف خان: "ستمر لندن بهذه الأوقات الصعبة بشكل غير عادي ، وسيكون ضمان تحرك العاملين الأساسيين في العاصمة حول المدينة أمرًا بالغ الأهمية. يجب الإشادة بموظفي الخط الأمامي عبر خدماتنا الصحية والرعاية - بالإضافة إلى أولئك الذين يضمنون بقاء سكان لندن بأمان ويمكنهم الوصول إلى الطعام والأساسيات الأخرى - لعملهم الشاق. نحن مدينون لهم بأن يفعلوا كل ما بوسعنا لمساعدتهم على القيام بعملهم بفعالية. أنا أحث اللندنيين على استخدام وسائل النقل العام فقط عند الضرورة."

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية 

الكوكايين فى الكمامات.. مهربو المخدرات يستغلون فيروس كورونا للتهريب فى بيرو

قالت شرطة بيرو إنها صادرت طرد بريدى من صناديق تحتوى على كمامات محشوة بالكوكايين، كانت متجه إلى هونج كونج، حسبما قالت صحيفة "دياريو لاس أمريكا" على نسختها الإسبانية.
 
وأفادت شرطة بيرو أن الطرد البريدى المتداخل يحتوى على أكثر من كيلوجرام من المخدرات وتم توزيعه فى صناديق تحتوى على كمامات.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الطريقة أظهرت قدرة تجار المخدرات على الاستفادة من الوضع، وهذه المرة ، عن طريق إخفاء المخدارت داخل ووسط الأقنعة المستخدمة لمحاولة حماية أنفسهم من فيروس كوفيد 19، وليست هذه هى المرة الأولى التى تصادر فيها السلطات البيروفية المخدرات فى طريقها إلى هونج كونج،حيث أنه فى عام 2018 ، قامت بمصادرة ما يقرب من طنين من الكوكايين.
 
ووفقًا لوكالة مكافحة المخدرات الأمريكية ، فإن بيرو هى ثانى أكبر منتج للكوكايين فى العالم، كما تعد الدولة الواقعة فى أمريكا الجنوبية ثانى أكبر منتج لأوراق الكوكا ، وهى مُدخلات يتم تصنيع الدواء منها ، وفقًا لبيانات الأمم المتحدة.
 
وارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا فى بيرو إلى أربع حالات مؤكدة، بينما يوجد 145 حالة مشتبه بها، ويتزايد القلق فى العالم بسبب انتشار الفيروس.
وتقع بيرو فى المركز الخمسين من البلدان التى لديها أكبر عدد من المصابين، الصين تحتل المركز الأول ب 81102 شخصا، وإيطاليا 35713 ، وإيران 17361، وإسبانيا 14769، وألمانيا 12327.
 
ارتفعت حصيلة وأعداد الوفيات حول العالم بسبب فيروس كورونا الـ 8000 شخص، وكانت منظمة الصحة العالمية، قالت أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق الرزاز المتطاير من الشخص المصاب وليس عن طريق الهواء مؤكدة أن حالة واحدة فقط يمكن أن ينتقل من خلالها عن طريق الهواء، إذا كان المريض فى أحد المستشفيات وتعرض لإجراءات تنفسية تصلح من وضعة إذا كان يعانى من مرض معين وكانت الأجهزة ملوثة بالفيروس.
 
 

مسئول صحى إيطالى: بحوث فيروس كورونا تجرى على بلازما دم المتعافين

 
قالت مصادر طبية إيطالية، إن الباحثين لا يزالون يفتقرون إلى بعض العناصر من ناحية ما إذا كان يمكن لبلازما المرضى الذين تم شفاؤهم مساعدة الأشخاص المصابين بـ(كوفيد 19).
 
وأوضح رئيس المعهد العالي للصحة (ISS) سيلفيو بروزافيرو، فى المؤتمر الصحفى اليومى المعتاد للوقوف عند الوضع بشأن انتشار وباء (كوفيد 19)، مساء أمس، أن "هذا أحد أكثر التحديات الإيحائية على الإطلاق فى مجال الصحة العامة".
وأشار بروزافيرو إلى أن الأمر يتعلق بـ"فرضية نعمل عليها، والتى تتطلب بعض الافتراضات، من بينها، القدرة على حساب كمية الأجسام المضادة الموجودة فى بلازما من تماثل للشفاء، وهذا الأخير هو عنصر أساسى لنكون قادرين على استغلال بلازما أولئك الذين لديهم استجابة كبيرة من حيث الأجسام المضادة، واستخدامها لدعم الدفاعات المناعية للآخرين".
 
وخلص المسؤول الطبى إلى القول إن "مراكز بحوثنا تعمل بجد على هذا الجانب، وأعتقد أن الرد سيكون لدينا عاجلا، وليس فى أوقات بعيدة".
ووافقت الحكومة الإيطالية، برئاسة جوزيبى كونتى على حزمة بقيمة 2500 مليون يورو للتعامل مع أزمة فيروس كورونا، من بينها 3500 يورو تذهب إلى خزائن الصحة والحماية المدنية.
 
كما تتبع إيطاليا العديد من التدابير الجديدة "الأكثر صرامة"، ومنها محاولة زيادة مركبات النقل العام خلال ساعات الذروة و وقفها فى أوقات أخرى، وتحديد عدد المواطنين الذين يسمح لهم بصعود أيه وسيلة من وسائل النقل العام، فى محاولة لتفادى عدوى فيروس كورونا".
 
وأكدت وزيرة البنية التحتية والنقل باولا دي ميكيلى عزم الحكومة تبنى مسار تأميم الخطوط الجوية الايطالية أليتاليا)، لإنقاذ الشركة التى تواجه مصاعب مالية وبقيت لمدة ثلاث سنوات تقريبًا تحت إدارة حكومية خاصة، حسبما قالت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة