كيف تحمى نفسك من كورونا؟.. مدير التطعيمات بـ"المصل واللقاح" يكشف الطمأنينة الكاذبة من كورونا.. "محمدى": العطسة تنقل 4500 ميكروب والكحة تحمل 3500 أخرى.. ويحذر من ارتداء الكمامة والقفاز أكثر من 3 ساعات

الأحد، 22 مارس 2020 06:00 م
كيف تحمى نفسك من كورونا؟.. مدير التطعيمات بـ"المصل واللقاح" يكشف الطمأنينة الكاذبة من كورونا.. "محمدى": العطسة تنقل 4500 ميكروب والكحة تحمل 3500 أخرى.. ويحذر من ارتداء الكمامة والقفاز أكثر من 3 ساعات الدكتور مصطفى محمدى مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور مصطفى محمدى مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، أنه لا ينبغى التهويل من فيروس كورونا ولا يجب التفريط أيضًا، مؤكدا أنه لابد من اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية، والتى منها غسيل اليد واستخدام الكمامات والجوانتيات عند الضرورة.

وقال الدكتور مصطفى محمدى مدير عام التطعيمات بالمصل إن فيروس كورونا ليس له علاج ولم يكتشف له لقاح يقى من الإصابة بالمرض حتى الآن، وتابع: لابد من اتباع إجراءات مكافحة العدوى كغسيل اليد وعدم مخالطة المصابين بأمراض أو مشتبه فى إصابتهم بالمرض وعدم التواجد فى أى تجمعات كبيرة والحرص على المباعدة عند الاختلاط.

وأضاف محمدى أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق الرزاز المتطاير من الفم عن الكلام أو العطس أو الكحة مضيفا أن الرذاذ المتطاير عن طريق الفم يخرج معه 200 ميكروب، والكحة يخرج معها 3500 ميكروب، والعطسة يخرج معها من 4500 إلى مليون ميكروب فى العطسة الواحدة وتابع: لابد من مراعاة الآداب عند العطس والكح بتغطية الفم والأنف والتخلص من المناديل الورقية بطريقة سليمة.

 

وتابع ينتقل الفيروس من خلال 3 مداخل مهمة للجسم هى العين والفم والأنف وعن طريق المخالطة مع أشخاص مصابين بالمرض مشيرا إلى أنه يجب غسيل اليد بشكل دورى لمدة من 20 إلى 40 ثانية بالماء الجارى والصابون مع استخدام محلول كحولى للتطهير والحفاظ على اليد جافة تماما مشيرا إلى أن استغلال الكحول 70 % عن التطهير وأضاف أن لبس الجوانتيات والكمامات ينبغى أن يكون لفترة انجاز مهمة سريعة وهى مخالطة مريض مثلا ولا يمكن ارتدائه طوال اليوم حتى لا يكون مصدر لنقل العدوى وتابع: لبس الماسك لا يمكن استخدامه أكثر من 3 ساعات.

 

 وقال هناك سلسلة من الآداب الصحية التى يجب اتباعها فى حالة العطس للحماية من عدوى فيروس كورونا، مؤكدا أهمية الحرص على غسيل اليد وتطهيرها منعًا لنقل أى عدوى عن طريق الأنف والعين والفم.

 

وأضاف: تتضمن آداب العطس، استخدام المناديل الورقية عند العطس أو الكحة، بالإضافة إلى التخلص من المناديل بأسرع وقت بعد الاستخدام مع غسيل اليد بالماء والصابون وتطهيرها بمطهرات كحولية واستخدام الكوع أو أعلى الزراع عند العطس أو الكحة فى حالة عدم وجود مناديل، وتجنب العطس أو الكحة بالقرب من أى شخص.

 

وتابع خصصت وزارة الصحة والسكان خطًا ساخنًا 105 للرد على استفسارات الجمهور حول فيروس كورونا والتوعية الكاملة بطرق الوقاية من الفيروس وآليات التصرف حال الشعور بأعراض المرض.

 

وقال، أن أى شخص يمكنه الاتصال بالخط الساخن 105 أو يذهب إلى مستشفى حميات حال ظهور أعراض كورونا عليه، والتى تتشابه مع أعراض الأنفلونزا مثل السخونة والكحة وضيق التنفس، وتابعت: إذا ظهرت الأعراض على أى شخص عليه الاستقرار فى المنزل وعدم الخروج.

 

وأضاف: يمكن أيضًا الاتصال بالخط الساخن والذهاب لمستشفى الحميات القريبة من أى شخص إذا كان مخالطًا لحالة إيجابية لفيروس كورونا، وظهرت عليه الأعراض التى تتمثل فى الكحة وضيق التنفس فى ظل ارتفاع فى درجة الحرارة، وأيضًا إذا كان الشخص عائدًا من دول موبوءة خلال 14 يومًا.

 

واستكمل إنه لا توجد أى بيانات تشير إلى أن الحيوانات المنزلية أو الأليفة مثل القطط والكلاب قد تصيب الإنسان بعدوى فيروس كورونا أو يمكنها نشره.

 

وقال: "ينبغى الحرص الكامل على نظافة اليد بالماء والصابون أو تطهيرها بمحلول كحولى وفركها جيدا مع عدم مخالطة أشخاص مصابين بفيروس الأنفلونزا أو كورونا".

 

وكشف مصطفى محمدى عن سلسلة من النصائح الهامة التى تستهدف رفع المناعة الذاتية للجسم، ما يسهل قدرته على مواجهة الأمراض الفيروسية فى ظل تفشى مرض كورونا حول العالم، حيث قالت وزارة الصحة والسكان أن العسل الأبيض معزز للمناعة، مع ضرورة حصول الفرد على ملعقة من العسل الأبيض على كوب ماء صباحا لما له من فائدة فى رفع المناعة، وتنقية مسار الهواء بالجهاز التنفسى.

 

وأضاف، أن كوب من عصير الجزر بالبرتقال يرفع المناعة، حيث أن عصير الجزر بالبرتقال مصدر لأهم الفيتامينات خاصة فيتامين أ المعزز للجهاز المناعى والبرتقال أغنى فاكهة بفيتامين ج، والذى يحمى من الأمراض المعدية.

 

وأشار، إلى أن طبق السلطة الخضراء يعزز المناعة، فالخضار الطازج هو مصدر غنى بالفيتامينات والمعزز للمناعة، وللحصول على كامل الفائدة تجعل طبقك متنوعا يحتوى على خضروات من كل لون وهو الأحمر مثل الطماطم والفلفل الأحمر والخيار والجرجير والفجل والبصل والخس والبنجر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة