معتز بالله عبد الفتاح: تغير المشهد العالمى بسبب كورونا بدأ رغم عدم انتهاء الجائحة

الخميس، 16 أبريل 2020 11:15 م
معتز بالله عبد الفتاح: تغير المشهد العالمى بسبب كورونا بدأ رغم عدم انتهاء الجائحة معتز بالله عبد الفتاح
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تأثير فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، على المشهد العالمى أصبح ظاهرا بقوة الآن رغم أن الجائحة لم تنته إلى الآن، وتابع:"فرص  ترامب فى النجاح بالانتخابات الأمريكية المرتقبة أصبحت دون الـ50% بسبب الإجراءات التى اتبعها قبل جائحة كورونا مثل غلقه لأحد المعامل ونظرته للملف الطبى.. وولهذا فكرسى عرش ترامب اهتز  بعدما كان قوياً".

 

وأضاف "عبد الفتاح"، خلال حواره مع الإعلامية بسمة وهبة، ببرنامج "كل يوم"، المذاع عبر قناة "ON E"، أن أمريكا من أكبر دول العالم إنفاقاً على قطاع الصحة ولديها أكبر عدد من المصابين بكورونا فى العالم الآن، الأمر الذى أربك كافة المؤسسات بالولايات الأمريكية المتحدة.

 

وأشار "عبد الفتاح"، إلى أن الأسبان كفروا بفكرة الاتحاد الأوروبى، وتراجع إحساس الأوروبيين عامة بانتمائهم للاتحاد الأوروبي وفكرة الهوية الأوروبية نظراً للصدمة النفسية التى تعرضوا لها خلال الجائحة ولم يجدوا أى مساعدة وتعاون بين دول الاتحاد.

 

وتعليقاً على تغيير ميزان القوى فى العالم عقب انتهاء جائحة كورونا، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن ميزان العالم يتجه شرقاً وتحديداً الصين منذ ربع قرن مضى، وتابع:"إدارات الأزمات الآن أصبحت لا تقاس بمدى نظام الحكم هل هو ديمقراطى أو غيره وهذا ما أثبتته الصين.. وفى أوقات الأزمات تخفق أو تنجح الحكومات.. وكورونا امتحان عالمى نجحت فيه الصين حتى الآن".

 

وتعليقاً على المشهد المصري، قال "عبد الفتاح"، إن القيادة السياسية نجحت فى تثبيت أركان الدولة واستطاعت أن تخلق دولة قوية تتعامل مع الأزمات بمستوى عالى من النجاح، وتابع:""كنا دولة هشة جداً ولكن الآن أصبح هناك تنسيق ومؤسسات.. هناك نقلة نوعية للمؤسسات الدولية".

وشدد "عبد الفتاح"، أن الدولة المصرية تعاملت مع المجتمع المصرى فى ظل جائحة كورونا، بــ"إنسانية"، وحرصت دائماً على توعيته وإرشاده بكافة الوسائل المتاحة من أجل الحفاظ على صحته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة