مصطفى حسنى: الأنفس الشحيحة تتسبب في إفساد العلاقات مع الناس

الأربعاء، 13 مايو 2020 08:37 م
مصطفى حسنى: الأنفس الشحيحة تتسبب في إفساد العلاقات مع الناس مصطفى حسنى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مصطفى حسنى، الداعية الإسلامي، خطورة الأنفس الشحيحة، سواء كان الشح في الماديات أو في المشاعر، موضحًا أنه لا يملأ جوف بنى آدم سوى التراب، لافتًا في ذات الوقت إلى ضرورة أن يتخلص الإنسان من هذه السلبية لأنها تؤثر عليه في علاقاته مع الآخرين.

وقال الداعية الإسلامي، خلال برنامج "على أبواب الفتن"، المذاع على قناة One إن الأنفس الشحيحة لا تتصدق ودائمًا تكون ممسكة في المال وتعتبر أنها وصلت إلى هذا المال بصعوبة وبالتالي لا ينبغي أن تصرفه، بجانب أن هناك البعض الذى لديه شح في المشاعر ولا يطيب خاطر الآخرين ويعتبر أنه إذا فعل ذلك سيكون مستباحًا لدى الآخرين، وتسبب في إفساد علاقاتها مع الآخرين.

ولفت الداعية الإسلامي، إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا قائلا: "اللهم اعطِ لكل منفق خلفًا واللهم اعطِ كل ممسك تلفا".

وفى وقت سابق قال مصطفى حسنى، الداعية الإسلامي، إن هناك عدة أسباب قد تدفع الشخص إلى اللجوء للكذب وعدم الصدق هو احتمالية حدوث خسائر لا تحتمل بسبب الكذب، أو أنه يرى شخص عزيز عليه يخسر بسبب الصدق أو أن شخصيا لا يحبه يفوز بسبب الكذب.

وأضاف الداعية الإسلامي أن الإنسان الذى يعتاد الكذب يصبح الكذب سهل عليه، مشيرًا إلى أن من بين أسباب انتشار الكذب هو أن الإنسان يعيش وسط أناس لا يحملون خطأ أي شخص وبالتالي يضطر إلى الكذب حتى يتفادى غضبهم.

ولفت مصطفى حسنى، إلى أن هناك استمرا الكذب يجعل الإنسان تنكسر نفسه، ويصبح غير راضى عن أفعاله لأنه لا يستطيع أن يقول الحقيقة أمام الناس.

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة