متاحف نسائية خلدت دور المرأة فى التاريخ.. مركز إليزابيث أ.ساكلر يكافح من أجل العدالة الاجتماعية للنساء.. متحف المرأة الفيتنامية يعرض أزياءها وتاريخها.. وكفيندي موسييت يساعد الزوار على تجربة القصة من منظور نسائى

الإثنين، 18 مايو 2020 04:28 م
متاحف نسائية خلدت دور المرأة فى التاريخ.. مركز إليزابيث أ.ساكلر يكافح من أجل العدالة الاجتماعية للنساء.. متحف المرأة الفيتنامية يعرض أزياءها وتاريخها.. وكفيندي موسييت يساعد الزوار على تجربة القصة من منظور نسائى متحف للمرأة
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم اليوم الموافق 18 مايو بـ يوم المتحف العالمي، ولأن المرأة نصف المجتمع ولها تأثيرها فى الحياة على كافة الأصعدة سواء فن أو السياسة أو قضايا المرأة، فقد رسخ التاريخ خطواتها ليكون معنا عبر التاريخ، فأقاموا لها متاحف عدة تثبت للعالم مدى تأثير المرأة على الحياة لتفتخر بها ولتتعلم منها الأجيال القادمة، وإليكم قائمة ببعض أبرز المتاحف في تاريخ المرأة والفن في جميع أنحاء العالم، وفيما يلي 11 من أفضل المتاحف النسائية في الولايات المتحدة وحول العالم، وفقًا لموقع"bustle" :

1. مركز إليزابيث أ.ساكلر للفن النسائى الولايات المتحدة الأمريكية

مركز إليزابيث أ.ساكلر للفن النسائي الولايات المتحدة الأمريكية
مركز إليزابيث أ.ساكلر للفن النسائي 

إذا كنت قد سمعت عن مركز ساكلر، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب أحد معارضه الدائمة الأبرز: حفل عشاء جودي شيكاغو، وهو مكان ضخم مع إعداد مكان للنساء المؤثرات بشكل كبير في الفن والأدب والتاريخ، يقع مركز ساكلر داخل متحف بروكلين في نيويورك، ويركز حصريًا على الفن النسوي بشكل صريح؛ ويكافح من أجل العدالة الاجتماعية للنساء، كما أنه يستضيف الجوائز الأولى للسيدات اللاتي أصبحن رائدات في مجالاتهن، أمثال جولي تيمور والآنسة بيجي.

2. المتحف الدولي للطيران والفضاء.. الولايات المتحدة الأمريكية

المتحف الدولي للطيران والفضاء ، الولايات المتحدة الأمريكية
المتحف الدولي للطيران والفضاء

كما هو الحال مع الكثير من العلوم، غالبًا ما يتم تجاهل مساهمات المرأة في محاولات الإنسانية للوصول إلى السماء والنجوم، ومن المحتمل أنك لا تعرف اسم مارجريت هاميلتون، لكنها هي وفريقها كتبوا الرمز الكامل لمهام أبولو لناسا يدويًا، افتتح المتحف في ولاية أوهايو في عام 1998، وبينما هو صغير جدًا بالمقارنة مع متاحف النساء المترامية الأطراف الأخرى، إلا أنه يحتوي على مجموعة من التذكارات من شخصيات مثل أميليا إيرهارت وبيسي كولمان وهو طيار في سن العشرينيات كان أول طيار أمريكي من أصل أفريقي يكسب رخصة طيار.

3. متحف المرأة الفيتنامية فيتنام

. متحف المرأة الفيتنامية ، فيتنام
. متحف المرأة الفيتنامية 
 
متحف المرأة الفيتنامية في هانوي هو واحد من أفضل 25 متحفًا في جميع أنحاء آسيا، وهو شامل بشكل مدهش، مجموعته من القطع الأثرية والتحف تجاوزت علامة 28000، وكلها مكرسة لتاريخ المرأة في الثقافة والسياسة الفيتنامية، تم تجديده في عام 2010، وهو الآن يجمع بين سلسلة دائمة من المعارض حول أزياء المرأة وتاريخها مع المعارض المؤقتة التي تركز على الأنثروبولوجيا، والفن الحديث، والفولكلور، وأي شيء آخر يهمك تسميته.

4 - كفيندي موسييت، الدانمرك

4 - كفيندي موسييت ، الدانمرك
4 - كفيندي موسييت، الدانمرك

يهدف متحف النساء في آرهوس، الدنمارك إلى مساعدة الزوار على تجربة القصة من منظور نسائي، ويركز بشكل خاص على الأطفال، تم جمع الأشياء والتاريخ الشفوي من أجيال من النساء الدنماركيات، من المجال المنزلي إلى النشطاء والمقاتلين للتصويت، بدأ في عام 1982 فقط ، يتضمن المتحف المجموعة الحالية من المعارض المؤقتة سلسلة فوتوغرافية عن الأمهات المراهقات في جميع أنحاء العالم، ومجموعة من الأفلام القصيرة التي ترويها السيدة هيلين ميرين.

5. المتحف الوطني للنساء في الفنون بالولايات المتحدة الأمريكية

المتحف الوطني للنساء في الفنون بالولايات المتحدة الأمريكية
المتحف الوطني للنساء في الفنون بالولايات المتحدة الأمريكية

بالعودة إلى الولايات المتحدة، فإن المتحف الوطني للنساء في الفنون في واشنطن العاصمة لديه ادعاء كبير جدًا بالشهرة، إنه المتحف الوحيد في العالم الذي يركز حصريًا على الفن الذي تنتجه النساء، عبر جميع الوسائط، من "البورتريه" من القرن السابع عشر ماري بيل إلى" الباستيل" الدقيقة الانطباعية الأمريكية ماري كاسات، وصولا إلى معرضهم الحالي للمصورات الإيرانيات المعاصرات، كما أن لديها مكتبة بحثية وتستضيف الكثير من الأحداث بناءً على رفع صورة وأهمية الفنانات.

6. متحف آنا أخماتوفا، روسيا

متحف آنا أخماتوفا ، روسيا
متحف آنا أخماتوفا ، روسيا

كانت آنا أخماتوفا واحدة من أشهر النساء الروسيات في التاريخ، وهي شاعرة من العصر الفضي لروسيا نجت من الإرهاب، ورأيت زوجها وابنها يعدمان، وكتبت بعن ذلك بشكل مدمر جدًا عما شاهدته، وأصبحت شقتها القديمة في سان بطرسبرج الآن متحف على شرفها، تجمع بين المعارض حول حياتها وشعرها في عهد "ستالين" مع مجموعة حول التاريخ الأدبي.

7. مركز بانكهورست، إنجلترا

7. مركز بانكهورست ، إنجلترا
7. مركز بانكهورست ، إنجلترا

كانت إيمليين وسيلفيا وكريستابل بنخاريست قادوا حملة من الأصوات الإنجليزية للنساء، وأحيانًا يتم القبض عليهما كمتطرفتان في هذه العملية، أصبح منزل عائلتهما في مانشستر مركز"  Pankhurst"،  الذي يعمل كمتحف صغير لقضية محتقنة في إنجلترا في بداية القرن العشرين، كما أنها تتضاعف كمركز مجتمعي نسائي تشاركه منظمة مانشيستر لمساعدة النساء، وهي مؤسسة خيرية للعنف المنزلي، يُفتح المتحف حاليًا مرة واحدة فقط في الأسبوع أيام الخميس، لكنه أعلن عن حملة لجمع التبرعات لمساعدته على البقاء مفتوحًا يوميًا.

8. متحف ومنزل سيوال بلمونت، الولايات المتحدة الأمريكية

8. متحف ومنزل سيوال بلمونت ، الولايات المتحدة الأمريكية
8. متحف ومنزل سيوال بلمونت ، الولايات المتحدة الأمريكية

متحف سيوال بلمونت في واشنطن العاصمة في الأساس مكانًا للأشخاص المهتمين بالنضال من أجل حقوق المرأة في أمريكا، إنه يحتفل بالجميع من الصحافية الرائدة Ida B. Wells إلى زعيم حق الاقتراع لوسي بيرنز، ولديه إرث قوي، حيث تم شراء المنزل من قبل حزب المرأة الوطنية، الذي أثار غضبًا من أجل مساواة المرأة بالرجل في عام 1921، وكان منزله منذ ذلك الحين، ويحتوي على مجموعة ضخمة من حق الاقتراع وتذكارات حقوق المرأة، ومكتبة فلورنسا بايارد-هيلز النسوية، وكل شيء من بطاقات التصويت إلى الصور التي تتتبع تاريخ الحركة النسائية الأمريكية.

9. متحف فلورنس نايتنجيل، إنجلترا

. متحف فلورنس نايتنجيل ، إنجلترا
. متحف فلورنس نايتنجيل ، إنجلترا

هذا متحف آخر مخصص لشخصية رائدة واحدة هي فلورنس نايتنجيل، ممرضة حرب القرم التي كسرت حواجز ضخمة في القرن التاسع عشر للنساء في الطب، وخفضت بشكل كبير معدل الوفيات في مستشفيات الجيش، وكانت مدافعة قوية عن حق المرأة لدخول القوى العاملة، ومتحف لندن المكرس لحياتها يشمل "بومة" وهي تعد من الحيوانات الأليفة المحبوبة في أثينا، بالإضافة إلى الرسائل والأدوية وفانوسها الشهير.

10متحف فروان، ألمانيا

10متحف فروان، ألمانيا
10متحف فروان، ألمانيا

متحف فروان في بون لديه إعداد غير عادي فهو في الواقع يحتوي على خمسة استوديوهات حيث تمارس الفنانات المعاصرات فنهن، وقد يمنحك ذلك فكرة زيادة الوعي بفن المرأة وأهميتها التاريخية، وتحتوي مجموعته الدائمة الخاصة به على أعمال من قبل أشخاص مثل Yoko Ono "، وتميل معارضها المؤقتة ودار النشر إلى التركيز على الفن التجريبي من قبل النساء، ولكنها تعمل أيضًا كمركز ثقافي نشط، وتستضيف الجوائز، والمحادثات، وورش العمل، وحتى استوديو للأطفال.

11. الوطني سوزان أنتوني هاوس، الولايات المتحدة الأمريكية

Y11iiUG3
متحف سوزان

إذا كنت لم تدرس أي تاريخ نسوي على الإطلاق، فسوف تتعرف على اسم سوزان ب. أنتوني، وهذا هو السبب في أنه ليس من المستغرب أن يكون منزل الناشطة في مجال إلغاء عقوبة الإعدام والناشطة في الحقوق المدنية في روتشستر، حتى الحقيبة التى يتم جمع التبراعات فيها تشبه حقيبتها الخاصة، وهناك مرسوم داخل المتحف يقول أنه يجب أن يكون لدى المرأة مال خاص بها ولها الحق فى الأرباح والقيادة فى المستقبل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة