الإضراب عن الطعام سلاح المعارضة ضد أردوغان.. الجارديان تبرز وفاة عازف ثان فى فريق Grup Yorum اليسارى خلال شهر بسبب سوء معاملة الدولة التركية.. السلطات ترفض إخراج زوجته من السجن لحضور جنازته.. ومظاهرات واعتقالات

السبت، 09 مايو 2020 10:30 م
الإضراب عن الطعام سلاح المعارضة ضد أردوغان.. الجارديان تبرز وفاة عازف ثان فى فريق Grup Yorum اليسارى خلال شهر بسبب سوء معاملة الدولة التركية.. السلطات ترفض إخراج زوجته من السجن لحضور جنازته.. ومظاهرات واعتقالات وفاة عازف ثان فى فريق Grup Yorum اليسارى بسبب سوء معاملة دولة أردوغان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على وفاة العازف التركى إبراهيم جوكجيك فى مستشفى بإسطنبول بعد عام تقريبًا من إضرابه عن الطعام احتجاجًا على اعتقال زوجته سلطان، التى كانت لا تزال فى السجن ، وليس إلى جانبه ، عندما مات فى العناية المركزة يوم الخميس ، بعد يومين من التخلى عن إضرابه.

وقالت أن جوكجيك ، عازف الجيتار الباس ، هو العضو الثانى فى فرقة الموسيقى الشعبية اليسارية المحظورة Grup Yorum الذى يموت فى غضون أكثر من شهر بقليل بسبب معاملة الدولة التركية لفرقتهم، حيث توفت المغنية هيلين بولك ، 28 عامًا فى 3 أبريل بعد 288 يومًا من الإضراب عن الطعام.

 

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات

 

وتقول الحكومة إن Grup Yorum لها صلات بحزب / جبهة تحرير الشعب الماركسي الثوري المحظور ، التي نفذت هجمات انتحارية واعتبرتها تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

 

لكن الجماعة الشعبية ، التي تعمل بعضوية متناوبة منذ الثمانينيات ، تقول إن بعض أعضائها قد سجنوا ومنعت من الأداء منذ عام 2016 بناء على ادعاءات واهية.

 

وقال محاميها ، كريم كاراكورت ، إن المدّعين رفضوا يوم الجمعة طلبًا للسماح لسلطان بحضور جنازة زوجها. ورفضت الشرطة دخول المعزين الذين حاولوا دخول بيت صلاة علوي في منطقة سلطانغازي باسطنبول واستخدموا الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد. أشارت التقارير الأولية إلى اعتقال أربعة أشخاص على الأقل وإلغاء الجنازة.

وقالت الصحيفة إن إضرابات عن الطعام ذات الدوافع السياسية لها تاريخ طويل في تركيا الحديثة ، وكانت أداة احتجاج يسارية خلال الثمانينيات ضد الحكومات القمعية المدعومة من الجيش.

الفريق التركى
الفريق التركى

 

اليوم ، بعد عقد من القمع العدواني ضد المعارضة من قبل حزب العدالة والتنمية المحافظ  بزعامة رجب طيب أردوغان ، فإن الجماعات السياسية اليسارية في تركيا ليست أكثر من حركة هامشية. ولكن مع خيارات أقل وأقل عبر الطيف السياسي لتحدي الحكومة ، يبدو أن الإضراب عن الطعام يجذب اهتمامًا متجددًا.

 

أنهى أربعة سياسيين أكراد ونحو 3000 سجين إضرابًا عن الطعام لمدة 200 يوم في مايو من العام الماضي بعد أن سمح لقائد حزب العمال الكردستاني المحظور ، عبدالله أوجلان ، بالوصول إلى محاميه.

مظاهرات بعد وفاة عازف تركى
مظاهرات بعد وفاة عازف تركى

 

بدأ جوكجيك وبوليك إضرابهما عن الطعام أثناء وجودهما في السجن للضغط على الحكومة لرفع الحظر وإطلاق سراح أعضاء الفرقة المحتجزين. تم إطلاق سراحهما في نوفمبر 2019 ، لكنهما استمرا في الإضراب نيابة عن عضوين لا يزالان في السجن ، بما في ذلك زوجة جوكجيك. وقالت جمعية حقوق الإنسان ومقرها أنقرة ، إن كلاهما نُقل بالقوة إلى المستشفى في 11 مارس  ، لكنهما خرجا بعد أسبوع من رفضهما العلاج.

 

الفرقة معروفة بأغاني الاحتجاج بالتركية والكردية التي تركز على الرأسمالية والإمبريالية ومعاداة أمريكا وسياسات الحكومة التركية ، التي يقولون إنها تعاقب الفقراء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة