قلق في أسبانيا من استغلال داعش الانشغال بكورونا وعودة "الذئاب المنفردة"

الإثنين، 17 أغسطس 2020 01:36 م
قلق في أسبانيا من استغلال داعش الانشغال بكورونا وعودة "الذئاب المنفردة" داعش
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت وزارة الداخلية الإسبانية خريطة تنظيم داعش الإرهابى فى إسبانيا، وقالت فى بيان نشرته على موقعها الإلكترونى، إن هناك 216 عملية تمت ضد الإرهاب فى 140 بلدة فى جميع أنحاء إسبانيا، وتم اعتقال حوالى 391 إرهابيا حتى الآن، ولكن أعرب العديد من الخبراء عن مخاوفهم من استغلال داعش اللحظات الصعبة التى تمر بها أوروبا لتجنيد أتباع لهم عبر الشبكات الاجتماعية وعودة الذئاب المنفردة الى العمل من جديد، ولذلك يدرس الخبراء أساليب جديدة فى محاولة لردع الإرهاب فى المنطقة.

وأشارت صحيفة "لا اوبينتيون" الإسبانية إلى أن 24% من عدد الإرهابيين المعتقلين، أى حوالى واحد من كل 4 من كتالونيا، المجتمع الذى عانى منذ ثلاث سنوات من أكبر هجوم إرهابى منذ 11 مارس ، وهناك 19 بلدية تابعة لكتالونيا من برشلونة نفسها الى سانتا كولوما دى جرامانيت وتيراسا وماتارو يعانون من انتشار الارهاب.

وأشارت البيانات الى أن آخر عملية مناهضة للارهابيين فى اسبانيا كانت فى كتالونيا فى منتصف يوليو ، حيث اعتقلت شرطة كتالونيا "لوس موسوس" رجلين يبلغان 41 و43 عاما ، من الجنسية الجزائرية فى حى برشلونيتا، بتهمة الانتماء الى خلية خطط فى عام 2019 الى مهاجمة برشلونة بالمتفجرات.

وفى جاليسيا ، تم تنفيذ أربع عمليات أسفرت عن ستة معتقلين: أربعة في آكورونيا واثنان في لوجو، وتم تنفيذ آخر عمليات أخرى في منتصف شهر يوليو في أليكانتي ، حيث تم اعتقال شاب بزعم نشر دعاية داعش عبر منصات ألعاب الفيديو على الإنترنت.

وتعتبر أليكانتي هي واحدة من أكثر المقاطعات التي تم فيها اعتقال الارهابيين،مما يضع مجتمع فالينسيا فى المرتبة الثانية بين مناطق الحكم الذاتى التى تضم معظم المناطق التى اضطرت قوات الأمن الى التدخل فيها.

ويأتى مجتمع مدريد فى المرتبة الثالثة ، حيث تضم 17 بلدية تمت فيها مجموعة من 31 عملية مع 71 معتقل منذ عام 2012، وتعتبر الاندلس أيضا من المناطق التى ينتشر فيها الارهابيين ولذلك تعتبر من اهتمام الباحثين.

وعلى الرغم من وباء كورونا ، لم تخفض قوات الأمن حذرها وحتى الآن هذا العام قامت بالقبض على 20 شخصا يزعم أنهم مرتبطون بتنظيم داعش الارهابى.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة