تليفزيون اليوم السابع يقدم تغطية عاجلة لتفاصيل نتائج انتخابات مجلس الشيوخ

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 04:23 م
تليفزيون اليوم السابع يقدم تغطية عاجلة لتفاصيل نتائج انتخابات مجلس الشيوخ تغطية عاجلة عن نتائج انتخابات مجلس الشيوخ عبر تليفزيون اليوم السابع
تامر إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية عاجلة، قبل قليل، للكشف عن تفاصيل نتائج انتخابات مجلس الشيوخ، وفقا لما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات فى مؤتمرها الذى عقد اليوم.

وأشار تليفزيون اليوم السابع خلال تغطيته التي قدمها الزميل تامر إسماعيل، أن الجولة الأولى قد انتهت بنجاح، وأن عدد المرشحين الذين تقدموا وتبين أن من استوفى منهم الشروط 797 مترشحا على المقاعد الفردية، و100 على القوائم بأربعة قطاعات.

 

وأضاف أن الانتخابات أجريت على مدار يومى 9 و10 أغسطس، وبالداخل 11 و12 أغسطس، وكانت انتخابات تنافسية ترشح فيها من استوفى الشروط قانونا، وتم إجراؤها وسط أعلى معايير الشفافية والنزاهة.

 

جدير بالذكر أن انتخابات مجلس الشيوخ جاءت في ظل ظروف بالغة الصعوبة يعلمها القاصي والداني في العالم، وهي ظروف انتشار فيروس كورونا، وارتفاع درجات الحرارة، ورغم ذلك اجتاز الشعب هذه الظروف، وأثبت للعالم أجمع انه قادر على مواجهة هذه الصعوبات.

 

وسلطت التغطية الضوء، على أن الهيئة الوطنية للانتخابات استحدثت تطبيقا الكترونيا لتوزيع القضاة، واستحدثت تطبيقا على مواقع التواصل الاجتماعي، وطورت موقع الهيئة الالكتروني، وشهدت جميع إجراءات الاعداد للانتخابات تعاونا كبيرا بين جهات الدولة والهيئة الوطنية.

 

وقام المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بتوجيه الشكر للقوات المسلحة التي نقلت 500 قاضي و88 طن من الأوراق الانتخابية إلى أسيوط.

 

وأشارت التغطية إلى أنه تم زيادة اللجان الفرعية بحيث أصبحت 14092 لجنة فرعية و 27 لجنة عامة، ما جعل هناك سهولة في تنظيم عملية التباعد الاجتماعي.

 

الجدير بالذكر أن الانتخابات أجريت تحت إشراف 47 منظمة محلية و14 منظمة دولية، و 3 مجالس حقوقية، و33 مؤسسة محلية، و166 مؤسسة دولية وعالمية.

 

وتم رصد بعض الشكاوى التي تلقتها غرفة العمليات، وحلتها بالحال، وكانت تلك الشكاوى غير مؤثرة في العملية الانتخابية، وكان هناك مخالفة واحدة في الدعاية الانتخابية، وتم اتخاذ الإجراءات ضدها واحالتها للنيابة العامة.

 

وكان عدد المقيدين 62 مليون ناخبا و940 ألف، وكان عدد الناخبين الحاضرين 8 مليون 959 ألف، وبذلك تكون نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 14.23% من إجمالي المقيدين، أما عدد الأصوات الصحيحة 7مليون 557 ألف، وذلك بنسبة 84.55%.

وكشفت التغطية الخاصة بتليفزيون اليوم السابع، عن فوز عدد من المرشحين من الجولة الأولى، وفوز القائمة بالكامل، وبعض الدوائر لم يحصلوا على نسبة 50%، وصدر قرار بإجراء جولة الإعادة.

وتم حسم 74 مقعدًا على المقاعد الفردية بانتخابات مجلس الشيوخ 2020 وإجراء جولة الإعادة على 26 مقعداً آخرين.

كما كان هناك مرشح توفى وحل ثانيا في الانتخابات، وكان من المفترض أن يخوض جولة الإعادة ولكن تم ترشيح المرشح التالي له في عدد الأصوات.

واختتمت التغطية بالتنويه إلى إقامة اقتراع الإعادة الأحد 6 و 7 سبتمبر للمصريين بالخارج، و8 و9 سبتمبر للمصريين بالداخل، وحثت اللجنة من لم يصوت في الجولة الأولى على أن يصوت في اقتراع الإعادة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة