علامات للجلوس والدخول بالكمامة.. أبرز الإجراءات لعودة صلاة الجمعة بالمحافظات

الجمعة، 21 أغسطس 2020 04:00 ص
علامات للجلوس والدخول بالكمامة.. أبرز الإجراءات لعودة صلاة الجمعة بالمحافظات ارتداء الكمامات خلال الصلاة بالمساجد-
المحافظات-أسماء على بدر- حمدى عبد العظيم- مصطفى عادل-محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"علامات على السجاد لأماكن جلوس المصلين والدخول بالكمامات وأعمال تطهير وتعقيم مكثفة".. إجراءات اتخدتها المساجد بالمحافظات بعد قرار لجنة الأزمات برئاسة رئيس الوزراء بفتح المساجد الكبرى لعودة أداء صلاة الجمعة يوم 28 أغسطس الجارى وسط إجراءات وقائية واحترازية ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال الدكتور محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة بنى سويف، إن مديرية الأوقاف أنهت استعداداتها لإعادة إقامة صلاة الجمعة منذ إعادة فتح الصلوات اليومية .

وأضاف الدكتور محمد أبو حطب لـ"اليوم السابع"، أنه تم وضع علامات على السجاد داخل المساجد لإرشاد المصلين بأماكن جلوسهم، مشيرا إلى أنه لن يسمح بالدخول سوى بارتداء الكمامات.

وتابع وكيل وزارة الأوقاف، أنه سيتواجد موظفين من مديرية الأوقاف أمام المساجد فى كل صلاة جمعة لإرشاد المصلين بأماكن الجلوس الخاصة بهم، مشيرا إلى أنه سيتم توجيه المصلين إلى أقرب مسجد لهم فى حال اكتمال المسجد الموجودين أمامهم.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف، أنه تم إبلاغ أئمة المساجد والعاملين بتعليمات وقرارات وزير الأوقاف والخاصة بإجراءات عودة صلاة الجمعة من حيث وقت الخطبة والصلاة واتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية.

وأكد الدكتور محمد أبو حطب أنه سيتم توجيه المفتشين من مديرية الأوقاف على كافة المساجد لمتابعة مدى تطبيق والتزام الجميع بالقرارات الصادرة من وزارة الأوقاف.

وأثنى الدكتور محمد أبو حطب على اهالى  محافظة بنى سويف والتزامهم بكافة التعليمات منذ افتتاح المساجد وعودة الصلوات اليومية.

وفى الإسكندرية، تستعد مديرية الأوقاف بإجراءات مكثفة لبدء اولى صلاة جمعه يوم 28 اغسطس الجارى فى المساجد الجامعة الكبرى.

وقال الشيخ محمد خشبة وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، أن المديرية تستعد بإجراءات وقائية مشددة للمساجد الكبرى والالتزام التام بارتداء الكمامة وتطهير المساجد قبل دخول المصلين والالتزام بالتباعد الاجتماعى.

وأضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن تم تشكيل لجان متابعة من مكتب وكيل الوزارة بالإضافة إلى تفتيش الإدارات وتفيش الوزارة على كافة المساجد وهو تفتيش مفاجىء للتأكد من تنفيذ التعليمات.

وأكد أن المساجد التى تشارك فى صلاة الجمعة هى المساجد الكبرى التى يتواجد فيها أمام وعاملين، موضحا أن الزوايا لن تفتح أبوابها ولا تقام فيها صلاة الجمعة.

وفى الشرقية، قال الشيخ زكريا الخطيب وكيل وزارة الأوقاف، إنه سيتم افتتاح أكثر من 6 آلاف مسجد من أكبر المساجد المتواجدة بالمحافظة، وأن المساجد التى يتم افتتاحها لأداء صلاة الجمعة بعد القادمة لا تقل مساحتها عن 150 مترا مربعا فأكثر، والمساجد التى تقل عن ذلك لا يتم افتتاحها لأداء الصلاة .

وأضاف زكريا لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة دعمت المديرية بمواد لتعقيم المساجد، وتم توزيعها على جميع المديريات لاتخاذ الإجراءات الاحترازية من تطهير للمساجد ومحيطها وأخذ المسافات الآمنة بين المصلين وباقى كل الإجراءات .

وهنأ الخطيب الشعب المصرى العظيم قائدا وحكومة وشعبا والأمة العربية والإسلامية بحلول العام الهجرى الجديد، داعيا أن يجعله الله هلال خير على جميع شعوب العالم ، مؤكدا أن بداية العام الهجرى الجديد كلها خير ، حيث جاءت البشرى بعد اجتماع لجنة الأزمات برئاسة رئيس الوزراء باتخاذ قرار فتح المساجد الكبرى لإداء صلاة الجمعة على أن تكون بنفس الإجراءات الاحترازية التى تتم فى الصلوات التى تقام ببعض المساجد .

وأوضح الخطيب أنه تم عمل غرفة عمليات بالمديرية ترصد كيفية أداء الصلاة بالمساجد على مدار الأسبوع ، وأنه سوف يعقد غدا الجمعة اجتماعا مع مديرة المديريات رغم أنه إجازة رسمية للتنبيه على مديرى الإدارات بتنفيذ تعليمات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف مع مراعاة عدم السماح بأى نوع من أنواع الهرج والمرج الذى يسبب فى اغلاق المسجد مرة أخرى .

وقال الخطيب، إنه لابد أن يعى الجميع أن كل شىء يسير بضوابط شرعية أقرها الإسلام الذى حرص على حقوق جميع الإنسانية مسلما أو غير مسلم ، وقد حرم إراقة الدماء بين جميع بنى الإنسانية ولا نقبل المزايدة من أصحاب الفكر المتطرف الذين يريدون التشويش على رجال الدين الشرفاء ، وليعلم الجميع أن الأزهر الشريف اكبر مؤسسة دينية بقيادة الدكتور أحمد الطيب وابنها البار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن الجميع يسير على قدم وساق لصالح الدين والوطن والمعايشة ولا نقبل لأى انسان أن يفرض نفسه على مؤسسات الدولة ونحن نطيع الله ورسوله وأولى الأمر.

وتابع: نبشر المصريين بأن الخير قادم بوحدة صفنا مع بداية العام الهجرى الجديد ورضا المولى علينا أن سمح لنا بالعودة لبيوتهم مرة أخرى.

واختتم وكيل وزارة اوقاف الشرقية حديثه أنه "من لم تنتهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له" فلنتضرع الى الله ونسأله من فضله أن يمن علينا بالعطاء ويزيل عنا الهم والغم والأمراض ويحفظ مصر وشعبها من كل مكروه وسوء.

وفى الغربية، انتهت مديرية الأوقاف، برئاسة الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف، من استعداداتها لإعادة فتح المساجد يوم الجمعة مرة أخرى بعد توقف 4 أشهر، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث استعدت المديرية لاستقبال المصلين يوم الجمعة بتجهيز 3500 مسجد كبير لفتح الصلاة، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، وإلزام المصلين بالدخول بالكمامة والسجادة الخاصة به.

وأكد الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف، أن هناك تشديدات لجميع أئمة المساجد بغلق دورات المياه ودور المناسبات ومصلى السيدات، مؤكدا أنه سيتم فتح المساجد الكبرى التي لا يعلوها شيء وإن تعذر وجود مسجد فى منطقة ما سيتم اختيار زاوية كبيرة وجيدة التهوية.

وأضاف، أن مسجد العارف بالله سيدي أحمد البدوي سيتم فتحه بشكل أساسي لاستقبال المصلين، وحذر فتح الأضرحة بالمسجد حفاظا على سلامة المصلين، مطالبا المصلين بأن يلتزموا بتطبيق الاجراءات الاحترازية حتى لا يتم غلق المساجد مرة أخرى.

وفى سوهاج، أكد الشيخ على طيفور وكيل وزارة الأوقاف، أن عودة الصلاة  الجمعة بالمساجد على مستوى المحافظة سوف تكون بشكل جزئي إعتبارا من يوم 28 للشهر الجارى، وذلك تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء ووزير الأوقاف، وأنه تم تحديد عدد 3000 مسجد  بسوهاج، والتي يوجد بها أئمه وخطباء مكأفاة  بالمراكز والقرى للبدء فى تنفيذ خطة العودة لصلاة الجمعة، مع الإلتزام بكافة التعليمات الصادرة فى هذا الشأن ومن أهمها التباعد الاجتماعى وإرتداء الكمامة لكل مصلى وتواجد مصليه خاصة به.

وأضاف طيفور فى تصريح خاص لـــ "اليوم السابع"، أن محافظة سوهاج بها 6972 مسجدا حكوميا و1657 مسجدا أهليا و414 زاوية حكومية و297 زاوية أهلية بإجمالى 9340 مسجدا، موضحا أن المديرية  مستمرة في تطبيق كافة الإجراءات الإحترازية، وفى مقدمتها إغلاق أماكن الوضوء والحمامات وتطهير المساجد قبل وبعد كل صلاة وعدم السماح للمصلين الإستمرار بالمسجد بعد إنتهاء الصلاة .

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، أن التزام المصلين بالقواعد والإجراءات الإحترازية هو العامل الأساسى فى إستكمال فتح المساجد حتى تعمل بكامل طاقتها، بالإضافة إلى تعاون العمد والمشايخ والأئمه بالقرى والمراكز نحو تنظيم المصلين وإقناعهم بضرورة الإلتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية.

وأشار طيفور إلى أن الأضرحة سوف تستمر فى عملية الإغلاق حتى يتم صدور قرار فى هذا الشأن وتواجد الإمام أو المسئول عن المسجد فى جميع الصلوات، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أى شخص كان من غير العاملين بالأوقاف، وفتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق، بما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان فى جميع الصلوات، والاقتصار فى هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا أو المصليات، وفى حالة الضرورة لعدم وجود مسجد نهائيًّا بالمنطقة يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية وتحت إشرافها بذات الضوابط المذكورة".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة