الحجاج المسيحيون يستمتعون بحمامات كركلا فى روما.. اعرف الحكاية

الإثنين، 14 سبتمبر 2020 12:00 ص
الحجاج المسيحيون يستمتعون بحمامات كركلا فى روما.. اعرف الحكاية حمامات روما
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما نفكر فى مدينة روما، يمكننا بسهولة أن نتخيل ثروة الآثار القديمة من ماضيها الإمبراطورى، وربما تحظى حمامات كاراكلا بشعبية كبيرة اليوم كما كانت عند استخدامها فى القرن الثالث الميلادى، وتعد هذه الحمامات الرومانية الرائعة من بين أفضل الأمثلة التى نجت حتى العصر الحديث، وقد ألهم الهيكل العديد من المهندسين المعماريين على مر القرون.

 

تاريخ حمامات كركلا

أمر الإمبراطور سيبتيموس سيفيروس ببناء الحمامات لأول مرة فى عام 211 بعد الميلاد، وبعد وفاته خلفه أبناؤه جيتا وكركلا. لكن كركلا قتل شقيقه ليحكم كإمبراطور وحيد، كانت الأولى من بين العديد من الجرائم ، التي استمرت لتشمل مذبحة المدنيين في الإسكندرية ، وإعدام أعضاء مجلس الشيوخ.

واصل كركلا المشروع الذي كلفه والده في محاولة لكسب شعبية لدى الجمهور الروماني، قام بتزيين الحمامات بفن رائع وتماثيل رائعة، مثل تمثال Farnese Bull الشهير ، وهو أكبر تمثال منفرد تم اكتشافه حتى الآن من العصور القديمة،  جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

واستولى كركلا على الأرض لمجمع الاستحمام، وبحلول هذا الوقت كانت أكبر بكثير مما خطط له سبتيموس سيفيروس، تم هدم العديد من المنازل أثناء البناء وتم العثور على بعضها كجزء من الأساسات، ويُعتقد أن العمال اضطروا إلى نقل 2200 طن من المواد كل عام لمدة ست سنوات لإكمال المشروع، لذلك يعد إنجاز رائع لمجتمع ما قبل الصناعة.

وبعد اغتيال كركلا عام 217 بعد الميلاد، تم الانتهاء من المجمع من قبل أعضاء آخرين من سلالة سيفيران وكانت الحمامات شائعة لدى الرومان. تم ترميمها لاحقًا من قبل أباطرة آخرين، بما في ذلك أورليان وقسطنطين الكبير، حيث لعب هذا المجمع دورًا بارزًا في الحياة الاجتماعية لروما القديمة في القرن الثالث الميلادي، لم يستحم الناس به فحسب، بل كان يشكل دائرة اجتماعية كما أنهم درسوا في مكتبات داخل الحمام.

ظلت الحمامات مستخدمة بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية وزارها الحجاج المسيحيون الذين غالبًا ما كانوا يسافرون إلى روما. في منتصف القرن السادس الميلادي ، ودمرت الزلزال والحروب البيزنطية القوطية إيطاليا، ما أدى إلى التخلي عن الحمامات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة