الصحف العالمية اليوم.. حروب مستترة بين أجهزة الاستخبارات الكبرى على لقاح كورونا.. البرلمان الأوروبى يسحق آمال تمديد مفاوضات بريكست لتجنب الخروج دون اتفاق.. نصف مليون مصاب بكورونا بإسبانيا بمعدل 6700 إصابة يومية

الأحد، 06 سبتمبر 2020 02:30 م
الصحف العالمية اليوم.. حروب مستترة بين أجهزة الاستخبارات الكبرى على لقاح كورونا.. البرلمان الأوروبى يسحق آمال تمديد مفاوضات بريكست لتجنب الخروج دون اتفاق.. نصف مليون مصاب بكورونا بإسبانيا بمعدل 6700 إصابة يومية لقاح كورونا
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، بعدد من التقارير والقضايا، منها حروب أجهزة الاستخبارات الكبرى فى العام بشان لقاح كورونا، إلى جانب تطورات المفاوضات الخاصة ببريكست.

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز ترصد حرب أجهزة الاستخبارات الكبرى حول لقاح كورونا

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن السباق من أجل الوصول إلى لقاح لفيروس كورونا قد حفز حرب تجسس بين أجهزة استخبارات الدول الكبرى، مشيرة إلى أن الحروب الاستخباراتية حول أبحاث اللقاحات قد زادت شدتها مع قيام الصين وروسيا بتوسيع جهودهما لـ "سرقة" العمل الأمريكى فى كل من معاهد الأبحاث والشركات، على حد زعمها.

وذكرت الصحيفة فى تقريريها أن قراصنة الاستخبارات الصينية كانوا عازمين على سرقة بيانات لقاح كورونا، لذلك بحثوا عما اعتقدوا أنه سيكون هدفا سهلا، فبدلا من  ملاحقة الشركات الدوائية، أجروا عملية استكشاف رقمية لجامعة نورث كارولينا وغيرها من الجامعات التى تقوم بأبحاث متطورة. وكذلك فإن جهاز الاستخبارات الروسى الأساسى "إس فى أر" استهدف شبكات أبحاث اللقاح فى الولايات المتحدة وكندا، كما صعدت إيران بشكل كبير أيضا محاولاتها لسرقة المعلومات حول أبحاث اللقاحات، وزادت الولايات المتحدة من جهودها الخاصة لتعقب تجسس خصومها وتعزيز دفاعاتها.

باختصار، فإن كل جهاز استخبارات كبير حول العالم يحاول معرفة ما يصل إليه الجميع.

 

وتقول نيويورك تايمز إن جائحة فيروس كورونا أدت إلى واحدة من أسرع التحولات فى المهام فى وقت السلم فى الآونة الأخيرة للمخابرات العالمية.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن كل خصوم أمريكا تقريبا كثفوا محاولاتهم لسرقة الأبحاث الأمريكية، فى حين أن واشنطن فى المقابل قد تحركت لحماية الجامعات والشركات  التى تقوم بالعمل الأكثر تقدما.

 

واشنطن بوست: ترامب يركز على اللقاح كأحد مفاتيح الفترة الرئاسية الثانية

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس دونالد ترامب يركز بشدة على إيجاد لقاح لفيروس كورونا بحسب ما يقول مسئولون بالإدارة.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب ضغط على مسولى الصحة للإسراع فى الجدول الزمنى للقاح وحثهم على تسليم واحد قبل نهاية العام، وأمطرهم بأسئلة حول حالة التطوير وخطط التوزيع الشامل. وفى الأيام الأخيرة، وقال لبعض مساعديه ومستشاريه أن اللقاح قد يصل بحلول الأول من نوفمبر، أى قبل يومين من موعد إجراء الانتخابات الرئاسية.

وقال ترامب للصحفيين يوم الجمعة : لا تزال فى مساء لإعلان لقاح قبل نهاية العام وربما قبل الأول من نوفمبر، مضيفا أنه يعتقد أن بإمكان الولايات المتحدة على الأرجح أن يكون لديها لقاح فى وقت ما خلال شهر أكتوبر.

وكان ترامب قد قدم وعودا مشابهة، ليزيد بذلك الضغط على العلماء والمسئولين فى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والمعاهد الوطنية للصحة.

 

وقال العديد من مساعدى ترامب إن التوصل للقاح أحد مفاتيح الفوز بفترة رئاسية ثانية.

 

 

حملة إعادة انتخاب ترامب ضاعفت تواصل المباشر بالناخبين 3 مرات مقارنة بـ 2016

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن حملة إعادة انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة قد ضاعفت ثلاث مرات تقريبا عدد الناخبين الذين تجرى معهم اتصالا مباشرة مقارنة بما كانت عليه فى هذه المرحلة قبل 4 سنوات.

 

 وأوضحت المجلة أنه فى عام 2020، قامت حملة ترامب بإجراء اتصال مباشر مع 89.8 مليون ناخب، فى اتصالات شخصية أو حور فعاليات أو التحديث مع شخص ما مباشرة بقرع أبواب منازلهم، مقارنة بـ 32.5 مليون قبل أربع سنوات، بحسب ما قال مدير حملة ترامب بيل ستيبين للصحفيين.

 

وأضاف أنه لا يوجد حملة فى التاريخ الحديث كان لديها هذه الميزة التى يمتلكونها على الأرض مثلما  يفعلون هم الآن.

 

 ويقول أنصار ترامب إنهم يأملون ان تمنح هذه الدفعة القوية الرئيس ميزة فى انتخابات نوفمبر، لكن فريق المرشح الديمقراطى جو بايدن يقول إنه بنى حملة قوية عبر الإنترنت والهاتف.

ولفتت الصحيفة إلى أن كلا من ترامب وبايدن قام بحملات قوية على الأرض، على الرغم من أن ترامب ونائبه مايك بنس كانوا أكثر استعداد  للقيام بفعاليات مباشرة برغم جائحة كورونا.

 

 وأمضى بايدن أغلب فترة الربيع والصيف بعيدا عن سباق الحملة من أجل تجنب وباء كورونا، فى حين ذهب ترامب إلى ولايات أساسية فى المعركة الانتخابية. وقال مدير حملة ترامب، إنه من وجهة نظرهم، أن هذا هو الوقت الذى تريد أن تكون فيه الحملة فى حالة هجوم.

 

من جانبها، قالت المتحدثة باسم حملة ترامب رزومارى يوجلين لنيوزويك أن المرشح الديمقراطى تبنى نهجا مختلفا، مشيرا إلى أنه لا يزال  يتقدم  من سباق الحملة إلى التواصل الفعلى، مما يدل على أن إدارة حملة قوية وتنشيط الناخبين يمكن أن يحدث دون وضع حياة الأمريكيين فى خطر.

 

الصحف البريطانية:

الجارديان: ارتباك بسبب تحذير مدير BBC

للعاملين بها من نشر آرائهم عبر تويتر

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن حالة من الغضب والارتباك أصابت الصحفيين والمساهمين فى هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى  بعد تصريحات المدير العام الجديد تيك دافى بشأن فرض قيود على استخدامهم لتويتر.

وكان دافى قد دعا يوم الخميس الماضى إلى مزيد من ضبط النفس وحياد أكبر من المذيعين والصحفيين، وقال: لو تريد أن تكون كاتب عمود ذى رأى أو ناشط حزبى على السوشيال ميديا، ، فإن هذا خيار صحيح، لكن لا ينبغى أن تعمل فى بى بى سى.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا التحذير يُعتقد أنه يستهدف عددا من أكبر الأسماء فى بى بى سى، الذين واجهوا اتهامات ومنهم المحررة السياسية لورا كوينسبيرج والمذيع أندرو نيلـ بالسماح بعرض آرائهم فى تعليقات على الإنترنت، ونفت كوينسبرج زلاتها غير الحيادية.

 

 لكن بعض من أبرز الأسماء فى بى بى سى ، ومنهم المذيع جارى لينكر ليس من المرجح أن يشمله تحذير دافى لأنهم يعملون خارج الأخبار والشئون الحالية.

 

نقل الفيل "الأكثر شعورا بالوحدة فى العالم" من حديقة حيوان باكستانية لسوء حالتها

نشرت صحيفة الجارديان تقريرا لوكالة أسوشيتدبرس عن الفيل الذى أصبح قضية لنشطاء حقوق الحيوان فى جميع أنحاء العالم، والذى سيسمح له بمغادرة حديقة الحيوان الباكستانية ونقله إلى ظروف أفضل، وفقا لمنظمة رعاية الحيوان التى تساعد فى هذه القضية.

 والفيل كافان، الذى يوصف بأنه الفيل الأكثر شعورا بالوحدة فى العالم يعيش فى حديقة حيوان بالعاصمة الباكستانية إسلام أباد منذ أكثر من 35 عاما.

 وقال مارتن باور، المتحدث باسم شركة فور باورز أن الفيل حصل أخيرا على موافقة طبية للسفر، على الأرجح إلى كمبوديا، حيث سيجد رفقة وظروفا أفضل. وقال باور إن كافانا الذى يعانى من زيادة الوزن، خضع لفحص طبى كامل فى حديقة الحيوان يوم الجمعة.

وكانت المحكمة العليا الباكستانية قد أمرت فى مايو الماضى بإغلاق حديقة حيوان مرجزار بسبب ظروفها السيئة، والتى تعود إلى الإهمال المنهجى.

وجذبت قضية إنقاذ الفيل كافان من الظروف السيئة بالحديقة اهتمام نشطاء الحيوان حول العالم إلى جانب عدد من الشخصيات الشهيرة منهما المغنية الأمريكية شير التى ضغطت من أجل نقله.

 

 ووجد الكشف الطبى الذى أجرى الجمعة أن الفيل يعانى من الوزن الزائد، حتى رغم علامات سوء التغذية. وتشققت أظافره وتضخم حجمها على ما يبدو جراء العيش فى حاوية غير مناسبة مع أرضيات أضرت بقدميه.

.

 

إندبندنت: البرلمان الأوروبى يسحق آمال تمديد مفاوضات بريكست لتجنب الخروج دون اتفاق

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن البرلمان الأوروبى قد سحق الآمال بإمكانية منح مفاوضى بريكست مزيدا من الوقت لتجنب الخروج بدون اتفاق، ووضع خطا أحمرا على مد المحادثات.

وأكد بيرند لانج، عضو البرلمان الأوروبى الألمانى الجنسية والذى يترأس لجنة التجارة الدولية بالبرلمان أن الاتفاق يجب أن ينفذ قبل 31 أكتوبر. 

ومن المقرر أن يلتقى المفاوضون فى لندن هذا الأسبوع فى الجولة الثامنة من المحادثات.

 

 وكانت الحكومة البريطانية قد تلقت تحذيرا فى الأيام الماضية من  احتمال حدوث فوضى على الحدود فى يناير، حيث من المتوقع أن تواجه سلاسل توريد المتاجر ضربة  لو لم يتم حل القضايا فى غضون أربعة أشهر.

 وقال النائب لانج فى نقاش نظمه البرلمان الأوروبى إن هذه جولة حاسمة من المفاوضىات، ومن الواضح تماما أن الوقت ينفذ. سيكون أمامنا وقت حتى نهاية أكتوبر، وبعدها يجب أن يكون النص جاهزا.

وحذر لانج من أن ضغوط الوقت كانت حادة بشكل خاص لأن المحادثات لم تتقدم إلى مرحلة يكون فيها لكل طرف نصه القانونى الذى يمكن أن دمجهما فى حل وسط موحد. 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تدعو لفرض عقوبات على دول الاتحاد الأوروبى الرافضة لنقل المهاجرين

دعت الحكومة الإيطالية إلى فرض عقوبات على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي ترفض نقل المهاجرين، وقالت وزيرة الداخلية لوسيانا لامورجيس لصحيفة ايل فوجليو "لا يوجد صندوق إعادة ‘عمار للدول التي لا تعمل معا بشأن المهاجرين ." "إذا أردنا أوروبا متكاملة ، علينا أن نبدأ هنا".

وفي الأيام القليلة الماضية ، وصلت المزيد من القوارب التي تحمل طالبي اللجوء إلى جنوب إيطاليا ، وخاصة في جزيرة لامبيدوزا، وشكا رئيس منطقة صقلية ، نيلو موسوميسي ، وفقًا لإذاعة راي حيث قال: "إن المشكلة المتعلقة بإعادة توطين المهاجرين إلى أوروبا لا تؤثر على المناطق، ويتعلق الأمر بالحكومة المركزية، ويمكننا وضعها في إسبانيا وألمانيا وفرنسا ودول شمال أوروبا. أين أوروبا؟".

وفي الأسبوع الماضى ، سجلت السلطات الإيطالية وصول حوالي 2000 شخص إلى إيطاليا عبر البحر الأبيض المتوسط. 

 

 نصف مليون مصاب بفيروس كورونا فى أسبانيا بمعدل 6700 إصابة يومية

تجاوزت إسبانيا بالفعل نصف مليون مصاب بفيروس كورونا، وسجل الأسبوع الماضي أكثر من 46 ألف إصابة بمعدل 6700 حالة إصابة يومية، وفقا لبيانات قدمتها المجتمعات المستقلة في الساعات الماضية.

وأشارت قناة "اتينا 3" الإسبانية إلى أن مدريد الأكثر تضررا من هذا التسارع الجديد للفيروس.

وفى كتالونيا ظهرت 1481 نتيجة إيجابية جديدة وثماني وفيات أخرى بسبب فيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية ، بينما انخفض عدد المرضى في المستشفى لليوم الرابع على التوالي.

 

وقال وزير العلوم والابتكار بإسبانيا، بيدرو دوكى إنه يوجد ما لا يقل عن 10 مشروعات لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا فى مراحل مختلفة من التطوير.

 

ووفقا لصحيفة "الاسبانيول" الإسبانية فإن لقاح كورونا سيتم اختباره على البشر فى نوفمبر المقبل، بالإضافة إلى ذلك ، أكد وزير العلوم والابتكار أن تعزيز مشاريع إنتاج اللقاحات يساهم في قدرة إسبانيا بمرور الوقت على إنتاج الجرعات اللازمة لمواطنيها في حالة حدوث مشكلات في التوزيع.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة