5 دروس تعلمها العالم من الأوبئة الماضية.. الفقراء لا يعانون وحدهم أبرزها

السبت، 16 يناير 2021 09:00 م
5 دروس تعلمها العالم من الأوبئة الماضية.. الفقراء لا يعانون وحدهم أبرزها  الأوبئة القديمة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المعروف أن كوفيد 19 هو الأحدث في سلسلة طويلة من الأوبئة التى شكلت مسار التاريخ وتتضمن دروسًا لهذا اليوم، ويُعتقد أن الإنفلونزا الإسبانية عام 1918-1919 أدت إلى زيادة التعاون العالمى حول مواجهة الوباء، وقد أدى الوباء إلى توسيع دور الدولة فى مجال الرعاية الصحية، وهو ما تسبب به أيضًا  فيروس كورونا.

ويُعتقد أن الموت الأسود فى1347-1351 حفز إلى تغييرات اقتصادية وتكنولوجية كبيرة، وتظهر الأوبئة عبر التاريخ أن الفقراء هم أكثر من يعانى.

و بحسب ما ذكر موقع weforum، يمكن أن تعلمنا الأوبئة السابقة كيفية معالجة فيروس كورونا، وإليك خمس نقاط رئيسية: 

 

1-زيادة التعاون الصحى العالمى

بين عامي 1918-1919، اجتاح وباء الإنفلونزا القاتل المعروف باسم "الأنفلونزا الإسبانية" العالم، وأصاب ما يقدر بنحو نصف مليار شخص ويُعتقد أن حوالي 50 مليون ماتوا، ولكن من هذه المأساة ظهرت مؤسسات دعمتنا في هذا الهجوم الأخير.

ففي أوائل العشرينات من القرن الماضى، تم إنشاء قسم الصحة فى عصبة الأمم استجابة لمواجهة الإنفلونزا الإسبانية، ومن هذا المنطلق، ومن منظمات أخرى أصغر، ولدت منظمة الصحة العالمية فى عام 1946، وفى عام 1952، أنشأت شبكة عالمية لمراقبة الإنفلونزا. 

2- توقع الصعب

وفقًا لفرانك إم سنودن، الأستاذ الفخرى لتاريخ الطب فى جامعة ييل ومؤلف كتاب الأوبئة والمجتمع: من الموت الأسود حتى الوقت الحاضر، قد يكون مسار تاريخ العالم قد تشكل بعمق بسبب أوبئة الحمى الصفراء في القرن الثامن عشر .

وقال سنودن لصحيفة نيويوركر: "عندما أرسل نابليون الأسطول العظيم لاستعادة العبودية في هايتى، نجح تمرد العبيد، لأن العبيد من إفريقيا كانوا يتمتعون بحصانة لم يكن يتمتع بها الأوروبيون البيض الذين كانوا في جيش نابليون"، مما أدى إلى استقلال هايتي.

3-  دولة موسعة

فى جميع أنحاء العالم ، أنفقت الحكومات حوالي 12 تريليون دولار لمحاربة  COVID-19، مما زاد من تدخل الدولة لدعم العاطلين عن العمل، على سبيل المثال، ولكن ماذا عن هذا التوسع الحكومي الذى من المرجح أن يبقى عندما ينتهى الوباء؟

فإن هناك سوابق للرعاية الصحية التي تقودها الدولة تتخذ أهمية جديدة، لقد أعطت دفعة كبيرة لمفهوم الطب الاجتماعي والرعاية الصحية، والذي لم يقم أي بلد بتنظيمه بعد.

4. تسريع التقنيات والاقتصادات

كان الطاعون الدبلي - أو الموت الأسود - الذى حدث في 1347-1351 مدمرًا، ويعتبر الوباء الأكثر فتكًا في تاريخ البشرية، ويُعتقد أنه قتل حوالى 200 مليون شخص، ما يصل إلى 50٪ من إجمالي سكان أوروبا، وسوف يستغرق الأمر أكثر من 200 عام حتى يتعافى سكان القارة، وكانت التغييرات التى أحدثتها وسارعتها عميقة - خاصة بالنسبة للعمال.

وقبل الطاعون، كان يعتقد أن ارتفاع عدد السكان في إنجلترا أدى إلى انخفاض الأجور وارتفاع الإيجارات، وعلى النقيض من ذلك، فى أعقاب الجائحة، قد تكون الأجور قد زادت بنسبة تصل إلى 40٪.

وقد يكون هذا، بدوره، قد تسبب في مجموعة كاملة من التغييرات الأخرى، بما فى ذلك الضغط المتزايد للابتكارات الصناعية الموفرة للعمالة التى يمكن أن توازن فواتير الأجور المتزايدة، قد يكون هذا قد زرع بذور الثورة الصناعية التكنولوجية التى من شأنها أن تعيد تشكيل العالم - نسخة طويلة الأجل من تسريع COVID-19 للتكنولوجيا، من الاتصالات إلى الرعاية الصحية.

5. الفقراء يعانون أكثر من غيرهم

يمكن أن تكون الأوبئة أداة مساواة عظيمة، ففى عام 1918، قبل أسابيع قليلة من نهاية الحرب العالمية الأولى، أصيب رئيس الوزراء البريطاني آنذاك، ديفيد لويد جورج، بالانفلونزا الإسبانية، وعانى من حمى استمرت أسبوعًا، وفى عام 2020، نُقل رئيس الوزراء البريطاني الحالي بوريس جونسون إلى المستشفى بعد إصابته بكوفيد -19.

ومع ذلك ، وكما تلاحظ لورا سبيني، فإن النظر إلى مستوى السكان في عام 1918 يكشف عن درس تاريخي مختلف، "هناك تباين واضح للغاية، والأكثر فقرًا، والأكثر ضعفًا، والأقل حظًا فى الحصول على الرعاية الصحية، وأولئك الذين يعملون لساعات طويلة، والذين يعيشون في أماكن الإقامة الأكثر ازدحامًا، وما إلى ذلك، هم أكثر عرضة للخطر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة